المقاربة البيداغوجية
متطلبات الإكمال
تعتمد المهارات المستهدفة على ثلاثة ركائز و هي : المعارف ، الخبرة القانونية المكتسبة ، توظيف المعرفة، و تعتبر هذه الكفاءات مهمة في عملية التعلم و تحتاج الى منهجية لتكون قدرا على تحقيقها، كما ستدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة و تحقيق الأهداف المرجوة بالنسبة للمعرفة :
في هذه المحاضرات سوف يكتسب الطالب كفاءة القدرة على التعرف و التعلم و فهم قواعد قانون الجنائي ، و تُكتسب هذه الكفاءة عن طريق تخزين كل المعلومات و المفاهيم الخاصة بالدروس
و تدعّم هذه الكفاءة بتمارين و أسئلة نظرية حول مدى فهم و استيعاب المعلومات .
الخبرة المكتسبة من المعرفة :
وهي كيفية تطبيق هذه المعارف و المفاهيم و المعلومات حو قواعد القانون الجنائي و قانون الاجراءات الجزائية، كما تدعم هذه الكفاءة ببعض التمارين المختلفة التي تزيد من استيعاب الدرس و تثري المفاهيم المقدمة.
توظيف المعرفة :
و هي تتمثل في تطبيق المفاهيم و الاجراءات القانونية المكتسبة على ارض الواقع .
يتم تطبيق هذه المفاهيم عن طريق سيناريوهات يقترحها الاستاذ على الطالب ، مثل الجريمة التي ترتكب خارج الاقليم الجزائري ، حيث تساعد الطلب على فهم مبدأ الاقليمية و الاستثناءات الواردة على هذا الاخير . بالاضافة الى ذلك الشكاوي التي يمكن رفعها امام مراكز الشرطة، او امام المحاكم كشكوى عن طريق الاستدعاء المباشر طبقا لنص المادة 337مكرر من ق إ ج ، أو شكوى مصحوبة بادعاء مدني أمام قاضي التحقيق طبقا لنص المادة 72 ق إ ج .و التي من خلاللها تجعل الطالب أكثر استيعابا للشق الشكلي لقانون الجنائي الذي سوف يتم دراسته بالتفصيل في السداسي الثالث
آخر تعديل: الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023، 11:27 AM