المكتسبات القبلية للمقياس
المكتسبات القبلية
يتطلب هذا المقياس إلمام الطلبة بمجموعة من المفاهيم والمعلومات القبلية رغم أن هذا الموضوع كان بعيدا عن برامجهم التعليمية في المراحل التعليمية الأولى في الابتدائي والمتوسط والثانوي، لهذا كان لابد على الطلبة على الإلمام ببعض المفاهيم والمعلومات سابقة حتى يتمكنوا من فهم و متابعة هذا المقياس، ومن اهم هذه المكتسبات:
1. الالمام بلغتين اجنبيتين على الأقل إلى جانب اللغة العربية، باعتبار أن معظم الدراسات في هذا المقياس اجريت باللغات الاجنبية(الفرنسية الانحليزية).
2. معرفة مصطلحات معينة مثل إفريقيا ودولها، منطقة الساحل، الحبشة، الزنوج، السودان، بلاد النوبة وغيرها.
3. معرفة أسماء بعض الممالك الافريقية وبعض الشخصيات الإفريقية وكذا الشخصيات الجزائرية التي ارتبط اسمها بالقارة الافريقية.
4. معرفة اهم المصادر المشهورة الخاصة بإفريقيا مثل حسن الوزان ، ابن بطوطة، ابن خلدون.
5. الاطلاع المسبق بشكل عام و سطحي على الاقل على الطرق الصوفية و دورها في افريقيا، وخاصة التيجانية السنوسية القادرية.
6. معرفة بخريطة القارة الافريقية، على الاقل الخريطة السياسية.
لتقييم المكتسبات القبلية للطالب نقدم له بعض الأسئلة التشخيصية التالية و يحاول الاجابة عليها دون الاستعانة بالمراجع قدر الامكان:
س1. اذكر اهم الدول التي تجاوز الصحراء الكبرى الافريقية من جهة الجنوب(أو ما يعرف بدول الساحل الافريقي)؟
س2. أذكر الممالك الافريقية القديمة التي تعرفها؟
س3, أذكر شخصية اسلامية أو علمية افريقية من العصور الوسطى؟
س4. اذكر اشهر الطرق الصوفية المعروفة في افريقيا؟
س5. ماهو الفرق بين افريقيا جنوب الصحراء و جنوب افريقيا؟