Aperçu des semaines

  • Généralités

  • التعريف بالمقياس

     

    هذا المقياس عنوانه حلقة بحث موجه لطلبة السنة الثاني ماستر تخصص تاريخ افريقيا جنوب الصحراء للسداسي الثالث، و هو مقياس يعالج مجموعة من الماشكاليات و القضايا الافريقية منها الاستعمار الاوربي في افريقيا، تجارة الرقيق عبر الاطلسي و مأساة الافارقة مع تجار الرقيق الاوربيين، بالاضافة إلى الجامعة الافريقية وأو ما يعرق بحركة عموم افريقيا، و من المواضيع الي يتم مناقشتها قضية الحوار شمال جنوب  ودور القارة الافريقية في ذلك. كما يتم مناقشة ظاهرة التمييز العنصري أو الفصل العنصري في القارة الافريقية

  • معلومات الاتصال

     

     

    الجامعة

    الجيلالي بونعامة بخميس مليانـــــــــة.

    الكلية

    كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

    القسم

    التاريخ 

    المستوى

    سنة ثانية ماستر

    التخصص

    تاريخ افريقيا جنوب الصحراء

    المقياس المقرر

    حلقة بحث 

    وحدة التعليم

    المنهجية

    نوع الدرس

    محاضرة

    السداسي

    الاول

    اسم الاستاذ

     شعباني نور الدين

    المعامل

    02

    الرصيد

    04

    الحجم الساعي

    15 أسبوع في السداسي الثاني حوالي 22 ساعة ونصف

    الحجم الساعي في الأسبوع

    ساعة و نصف

    المحاضرة

    ساعة ونصف

     

     

    نافذة التواصل

    البريد الإلكتروني:nourchabani@yahoo.fr 

    القاعة 24 يوم الاحد من 13.00/11.30

  • مساحة التواصل

  • أهداف المقياس

     

     

    أهداف المقياس

     

            تهدف هذه المادة لتزويد الطالب بوسائل الفهم وقدرات التحليل وطريقة التعامل السليم مع المادة التاريخية لاستنباط الحقائق التاريخية وإعادة بناء الحادثة التاريخية بناء صحيحا.

          حيث نتوخى من تدريس هذه المادة تمكين الطالب من الوقوف على أهم الإشكاليات التاريخية التي تتعلق بتاريخ افريقيا جنوب الصحراء، ومحاولة تحليلها والاجابة عليها انطلاقا من المكتسبات القبلية، و المطالعة المعمقة لأمهات المصادر والدراسات التي خاضت في هذه الاشكاليات و القضايا، مع تكليف الطالب بإجراء بحوث على هامش المادة والتوجيهات المقدمة له خلال المحاضرات.

          كما نسعى من خلال هذه المادة إلى تدريب الطالب على الاستنباط من المصادر والدراسات الافكار والحلول التي يمكن ان يجيب من خلالها على الإشكاليات المطروحة من طرف الاستاذ، ومن طرف الطلبة.

         وبهذا يكون قد تحققت معه أهداف اخرى فيما يخص الجانب المنهجي من خلال تمكين الطالب على التعامل الجيد مع المادة المصدرية وحسن توظيفها في البحوث المستقبلية.

     كما يتحقق مع الأهداف سابقة الذكر معه أهدافا معرفية تتمثل في تزويد مكتسباته المعرفية الأساسية حول تاريخ افريقيا جنوب الصحراء وتنويع ببليوغرافيته الخاصة بهذا التخصص، وتنويع مصادر معلوماته باختلاف المدارس التاريخية و مناهجها.

        بعد تحقيق هذه الاهداف يكون الطالب في نهاية هذه المادة قد اكتسب خبرة ولو بسيطة  أو مبدئية في بناء الحادثة التاريخية، وهو الهدف الاساسي من التاريخ والبحث التاريخي برمته.

     

     

  • المكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية

           يعتمد الطلبة في دراسة هذه المادة على مجموعة من المكتسبات القبلية التي ستكون نقطة الانطلاقة والنواة التي يبدأ منها النقاش و البحث، أهمها:

    1.   ان يكون للطالب قراءات متنوعة حول قضايا افريقيا وعلاقتها باوربا و العالم الثالث.

    2.   قضايا الاستعمار الاوربي في افريقيا و اهم الدول الاستعمارية و المستعمرات في افريقيا. واهم القادة والزعماء الوطنيين في القارة الإفريقية والسياسات الاستعمارية.

    3.   أسماء أهم الممالك في إفريقيا وخاصة الممالك الإسلامية في غرب افريقيا وشرقها مثل مملكة غانة ومالي وسنغاي وكانم بورنو وتكرور والحبشة واكسوم وغيرها و معرفة مكان تواجدها و اطارها الزماني العام.

    4.   معرفة ولو بشكل عام بأهم الشعوب الافريقية وبعض لغاتها ودياناتها. وكذا الوحدات السياسية لافريقيا.

    5.   الاطلاع المسبق بتاريخ انتشار الاسلام في افريقيا، وأهم الطرق الصوفية المنتشرة .

    6.   الاطلاع المسبق على بعض المصادر مثل كتب التاريخ والرحلة في افريقيا مثل تاريخ افريقيا لحسن الوزان ورحلة ابن بطوطة وتاريخ ابن خلدون على سبيل المثال لا الحصر.

    7.   الكشوفات الجغرافية الاوربية في افريقيا و اهم روادها واهم محطاتها ونتائجها.

    8.   معرفة بعض القضايا التي تعرضت لها القارة الافريقية مثل التمييز العنصري والرق وكذا قضايا الفقر والمجاعات والحروب، ودور بعض المؤتمرات الاوربية مثل مؤتمر برلين.

    9.   معرفة ابجديات تحليل النصوص والاستنباط والنقد والاستنتاج.

    10.         الاطلاع المسبق على اهم القضايا التي شغلت افريقيا مثل الرق و الاستعمار والتنمية والتهميش والعنصرية.

  • خطة العمل + الخريطة الذكية

       

    خطة عمل المحاضرة

     

    المحور الأول: السياسة الاستعمارية في إفريقيا

    اولا: مفهوم الاستعمار:

    ثانيا: السياسة الاستعمارية في إفريقيا:

    1.السياسة الإدارية:

    2. نظام الحكم الاستعماري الأوربي في إفريقيا:

    أ‌.       بالنسبة للمستعمرات البريطانية:

    ب‌. المستعمرات الفرنسية:

    ت‌.  المحور الثاني: تجارة الرقيق في إفريقيا

     اولا: مفهوم العبودية والرق:

     ثانيا: بداية تجارة الرقيق في التاريخ:

    ثالثا: تجارة الرقيق في افريقيا:

    رابعا: تجارة الرقيق عبر الأطلسي:

    1.   الكشوفات الجغرافية وعلاقتها بتجارة الرقيق في إفريقيا:

    2.   طرق الحصول على العبيد في افريقيا:

    3.   ظروف تجميع العبيد و نقلهم:

    4.   التنافس الأوربي على تجارة العبيد الأفارقة:

    خامسا: نحو إلغاء الرق:

    المحور الثالث: الحوار شمال جنوب

     اولا:  مفهوم حوار شمال ـــ جنوب:

     ثانيا: أسباب الحوار شمال ـــــــ جنوب:

    1. الأسباب البعيدة:

    أ. فشل سياسة المساعدات الممنوحة من طرف دول الشمال:

    ب. الصدمة النقدية:

    ج. عيوب النظام الاقتصادي العالمي القائم آنذاك:

    2. الاسباب المباشرة:

    أً. الأزمة النفطية:

    ب. مؤتمر الجزائر لحركة عدم الانحياز1973:

    ثانيا : أسس الحوار:

    1 الانخراط في التجارة الدولية:

    أ. تشجيع تصنيع الدول النامية:

    ب. نقل التكنولوجيا:

    ج.. تسهيل المبادلات التجارية:

    د.إصلاح النظام النقدي الدولي:

    ه . تنظيم عمل الشركات غير الوطنية:

    ثالثا: نماذج من التعاون شمال ـــــ جنوب:

    رابعا: الحوار العربي الأوروبي

    المحور الرابع: الجامعة الإفريقية

    أولا: تعريف الجامعة الإفريقية:

    ثانيا: ظروف نشأة و تطوُّر الجامعة الإفريقية:

    ثالثا: مؤتمرات الجامعة الافريقية

    رابعا: شخصيات بارزة في الجامعة الإفريقية:

     

     

     

  • المحور الأول

    عنوان هذا المحور هو السياسة الاستعمارية في افريقيا، وهو يعالج موضوع السياسات الاستعمارية الاوروبية المطبقة في افريقيا، و انواعها و أوجه الاختلاف بين السياسات الاستعمارية الاوربية و خاصة الادارة الاستعمارية وعلاقتها بالسكان الافارقة.

  • المحور الثاني

    هذا المحور يحمل عنوان تجارة الرقيق في افريقيا، وهو يعالج مسألة تجارة الرقيق في افريقيا و خاصة تلك التي انتشرت ابتداء من القرن 15، ممع اكتشاف العالم الجديد و الكشوفات الجغرافية في غرب افريقيا،  حيث يشرح و يحلل اسباب وظروف  تجارة الرقيق عبرالمحيط الاطلسي . 

  • المحور الثالث

    عنوان هذا المحور هو الحوار شمال ــ جنوب ، و يعالج هذا الجزء العلاقات بين الشال و الجنوب ، من خلال محاولة التعاون شمال حنوب، و يسلط  الضوء على طبيعة العلاقات الافريقية الاوربية بعد الاستقلال  الى غاية مءتمر الجزائر لحركة عدم الانحياز، وظهور فكرة النظام الاقتصادي الجديد العادل الذي ندى بها الرئيس الجزائري هواري بومدين، كما يعالج المحور معيقات محاولات التعاون الاقتصادي  بين افريقيا و اوربا و يحلل الاسباب.

     

  • المحور الرابع

    عنوان هذا المحور هو الجامعة الافريقية، حيث يبين هذا المحور مفهوم هذه الحركة و دوافع ظهورها و تطور مطالبها من خلال  مؤتمراتها ، كما يسلط الضوء على اهم زعماء الحركة و سيرتهم النضالية و العلمية.

  • المحور الخامس

    هذا المحور موسوم بالسياسات التمييز العنصري في افريقيا، و يعالج هذا الموضوع بالنقاش و التحليل ظاهرة سياسات الفصل العنصري التي طبقت في  عدد من الدول الافريقية بعد الاستقلال، و لقد أخذنا بالدراسة نماذح محددة اهما زيمبابوي، رواندا، موريتانا  جنوب افريقيا، و ذلك من خلال تتبع الظاهرة في كل هذه الدول و مطاهرها.

  • نظام المخرجات

    الاختبار النهائي

    السؤال الاول: بماذا تفسر الاختلاف الموجود في السياسات الاستعمارية في افريقيا؟

    السؤال الثاني: هللاتعتقد ان تجارة الرقيق في افريقيا سببا عنصريلا ام اقتصادي؟ دعم اجابتك بادلة تاريخية؟

    السؤال الثالث: بعد ان تقرا الخطاب الذبي الاقاه هواري بومدين  في اطار مءتمر الجزائر لمءتمر حركة عدم الانحياز لسنة 1973، استخرج الظروف الدولية التي انعقد فيها المؤتمر، و انعكاساته على القارة الافريقية؟ ما هي التحولات التي احدها هذا المئتمر بالنبة للعلاقات بين افريقيا و اوربا؟

    السءال الرابع: من خلال تتبعك لمءتمرات الجامعة الافريقية ماكيف ساهمت الظروف الدولية في التحكم في قرارات هذه الحركة؟

    السؤال الخامس:  من خلال دراستك لسياسات الفصل العنصري في القارة الافريقية ، هل تعتقد أن تلك السياسات كانت نتائج للاستعمار أم  أنها كانت مظهرا لعدم اهلية الدول الافريقية بالاستقلال؟ دعم اجابتك و رأيك بحجج تاريخية .

    مصادر و مراجع المقياس

    الببليوغرافيا الخاصة بالمقياس

    أولا: المراجع العربية:

    1. إدارة الموارد البشرية و التكنولوجية التابعة لمنظمة الاتحاد الإفريقي، إنشاء الجامعة الإفريقية (وثيقة المشروع)، مؤتمر اتحاد التعليم الإفريقي، الدورة الاستثنائية،الأولى، نيروبي، كينيا،11- 13ماي، 2011م.

    2. حمداني محمد علي الأمين، التطور التاريخي للجامعة الإفريقية، مجلة تاريخ العلوم، مجلد4، العدد السابع، ، مارس2007،.

    3. رياض زاهر، استعمار افريقيا، الدار القومية للطباعة و النشر، القاهرة 1965م.

    4. ر.ف.بيتس، أساليب السيطرة الأوربية و مؤسساتها، في كتاب: تاريخ إفريقيا العام، مجلد7.

    5. زوزو عبد الحميد، تاريخ الاستعمار والتحرر في افريقيا وآسيا، ديوان المطبوعات الجامعية، البجزائر، 2009.

    6. حسن سيد سليمان، ظاهرة الاستعمار في افريقيا و الوطن العربي، في مجلة دراسات افريقية، الصادرة عن ، المركز الإسلامي الافريقي بالخرطوم،  العدد الثاني، افريل 1986م،.

    7. عايدة العزب موسى، تجارة العبيد في إفريقيا، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة، طبعة اولى، 2007.

    8. عبد السلام الترمانيني، الرق ماضيه و حاضره، سلسلة عالم المعرفة، سلسلة كتب تصدر عن المجلس الوطني للفنون والثقافة و الآداب بالكويت، يناير 1978م.

    9. مارمول كرفجال، افريقيا ترجمة علي حاجي، محمد زنيبر و محمد الأخضر، الجمعية المغربية للترجمة والتأليف والنشر، الرباط، 1989.

    10. حسينة عياش و لعقاقنة حدة، تجارة الرقيق الإفريقي عبر الأطلسي و آثارها السياسية والاقتصادية، مذكرة للحصول على شهادة الماستر  في التاريخ تخصص دراسات افريقية، جامعة خميس مليانة، السنة الجامعية.: 2017 ــ 2018.

    11. سلاماني عبد القادر، الاستعمار وظاهرة الرق في إفريقيا الغربية(السنغال نموذجا)، أطروحة لنيل شهادة دكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية، جامعة وهران1، السنة الجامعية، 2015ــ 2016.

    12. جوزيف كي ا زربو، تاريخ إفريقيا السوداء، ط 1، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، ليبيا، 2000 م.

    13. تسن هريدي فرغلي علي، تاريخ إفريقيا الحديث و المعاصر، منتدى صور الأزبكية،  طبعة اولى، العلم و الإيمان للنشر، الإسكندرية، 2008.

    14.عبدالله هدية، حوار الشمال والجنوب وأزمة تقسيم العمال الدولي والشركات المتعددة الجنسية، دار الشباب قبرص، ط1، 1986.

    ثانيا: المراجع باللغات الأجنبية:

    1. Abdou Kouamé,«Amzat Boukari-Yabara, Africa unité», une histoire de panafricanisme, Paris, éditions la découvertes, collection cahiers libres, 2014, p318.

    2. Abdou Kouamé , Questions de communication, 2015/1n°27, Pp388-390.

    Url :http//www-cairn-info.www.sndl1.arn.dz/revue-questions-de-communication, 2015-1-htm-page-388

    3. Charles  Bernard, Decraene (Philippe), Le panafricanisme. In ;revue française de science politique, 12ème année, n°3, 1962, Pp740-741.

    www.persee.fr//doc/rfsp_0035-2950_1962_num_12_3_403391_r1_0740_0000_002.

    4.Lara Oruno,«La conférence Panafricaine de Londres, un centenaire à commémorer, 1900-2000»,in :Présence Africaine, 2001/1(N°163-164),Pp103-120.

     http//www-cairn-info.www.sndl1.arn.dz/revue-présence africaine-2001-1.htm-page-103.htm.

    5.Elika M’bokolo, Mémoire d’un continent, Londres,1900: La première confér- ence panafricaine .In :

    http//www.rfiLemission/20130427-londres-1900-premiere-conférence-panafricaine

    6.Tombs Isabelle, L’exil socialiste européen à Londres, 1939-45, Conflits et regroupement, in : L’émigration politique en Europe aux 19ème et 20eme  siècles . Actes du colloque de Rome(3-5 Mars1988), Rome, école Française de Rome,1991,Pp371-393.

    www.persee.fr/doc/efr_0000-0000_1991_act_146_1_4148

    7.Bouvet Laurent, Les noirs américains et le lien social aux états unis :un enjeu identitaire irréductible.in : lien social et politique, numéro 39, printemps 1998, Pp84-101. http//doi.org/107202/005063AP.

    8.Biney A, From Activist to leader of the cpp,1945-1951.in :The political and social thought of kwame Nkrumah . palgrave Macmillan, New Yorck, 2011, Pp29-45.

    9.Brasseur  Paule, Ayandele(E.A), Africa historical studies.in ; Revue Française d’histoire d’outre-mer, tome 67, n°246-247,1er et 2eme trimestre 1980, p170.

    10. Blanchet André. Deux politiques anglaises en Afrique Noire. In: Revue française de science politique, 3ᵉ année, N°4, 1953. p 796.

    www.persee.fr/doc/rfsp_0035-2950_1953_num_3_4_452740

    11. Olver A. S. B. La politique coloniale britannique. In: Politique étrangère, N°2 , 1945 , 10ᵉ année, p120.

    www.persee.fr/doc/polit_0032-342x_1945_num_10_2_5552

    12.  Olver A. S. B. La France coloniale :In : https://casls.uoregon.edu/mosaic/FR_mosaic/africa/FR_U4A3/LaFranceColoniale.htm

    13. Garlan Yvon. De l'esclavage en Grèce antique. In: Journal des savants, 1999, n°2. p. 319.

    www.persee.fr/doc/jds_0021-8103_1999_num_2_1_1625

    14. Anonyme, Traité des noirs et esclavage, Textes et documents, éditions  Prault ,  Imprimeur du Roi, Paris, 1789,  tome3,.

    15. M.J. Alexandre, Recherches  statistiques sur l’esclavage  colonial  et   sur  les  moyens  de  le  supprimer,  Imprimerie  de Bourgogne  et Martinet,  Paris,  1842.

     

  • الاجابة النموذجية للامتحان

    •  

      جامعة الجيلااي بونعامة بخميس مليانة                                    السنة الجامعية:2023/2024م،  الموافق لــ 14444/1445هـ

      كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية                             

      قسم التاريخ، السنة الثانية ماستر تاريخ افريقيا جنوب الصحراء

      الاجابة النموذجية لامتحان السداسي الثالث في مادة حلقة بحث

      السؤال الأول(03): الاسماء الحالية للدول:  

          - (ساحل الذهب: غانا) ـــ (روديسيا الشمالية: زمبيا) ــــ (فولتا العليا: بوركينا فاسو) ـــ (داهومي: بنين) ــــ (روديسيا الجنوبية: زمبابوي)  ـــ  (الزايير: كونغو) . 0,5 لكل دولة

      السؤال الثانيtriste5نقاط) ـــ 1نقطة لكل مصطلح

      اشرح المصطلحات التالية:

      ــــ القِن : هو نوع من انواع العبودية و يقوم على اتفاق يتم بين القن وسيده وفق عقد مكتوب أو شهد عليه شهود، بحيث يقوم القن بخدمة سيده في أرضه لمدة يحددها السيد، ولا يمكنه أن يغادر هذه الأرض إلا بموافقة سيده، ويكون ذلك مقابل غذائه ومسكنه. ويمكن أن يتضمن العقد استفادة القن من نسبة من المحصول، او تخصيص قطعة ارض للقن.

      ـــ  حرب الكيبور: هي الحرب التي قامت بين العرب وإسرائيل سنة 1973من و سميت بهذا الاسم نسبة لشهر كيبور اليهودي المقدس الذي قامت فيه هذه الحرب.

      ـــ  مؤتمر بروتون وودز: هو مؤتمر انعقد بمدينة بروتون وودز الامريكية سنة 1944 والذي اسست للنظام المالي الجديد لما بعد الحرب العالمية الثانية و انبثقت عنه المؤسسات المالية والنقدية العالمية مثل البنك العالمي و صندوق النقد الدولي.

       ـــ  الازمة النفطية 1973: هي الازمة البترولية التي حدثت بعد الحرب العربية الإسرائيلية الثالثة و انحياز الدول الغربية لصالج اسرائيل فقامت الدول العربية النفطية بتأميم نفظها و حظر بيعه للدول الغربية فارتفعت اسعاره بشكل مفاجئ وأحدث ازمة اقتصادية عالمية.

       ــــ  حركة الزنوجة:  هي حركة ثقافية و قومية ثقافية ظهرت كرد فعل على سياسات الاستعمار و التهميش و الاستعباد والتفقير التي عانى منها الزنوج الأفارقة، فهي حركة تسعى إلى تمجيد العنصر الاسود و اعادة الاعتبار له من خلال الادبيات و الفنون و النضال السياسي للمثقفين الزنوج.

      السؤال الثالثtriste6نقاط)

          المقصود بحوار شمال جنوب: هي جولات من الحوار بين دول الجنوب المتخلف والمستقل حديثا والذي يملك الثروات الطبيعية و ضعيف صناعيا، و بين دول الشمل المصنع الذي يملك التكنولوجيا، بحيث تكون علاقات ند للند عن طريق التبادل علاقة تعاون و تبادل بدل علاقة استغلال.(1نقطة)

       الظروف والأسباب المباشرة والقريبة التي جعلت دول الشمل تقتنع بذلك؟ شرح الحرب العربية الاسرائيلية الثالثة  سنة 1073 و ما نتج عنها من أزمة نفطية و اضطرار دول الشمال لقبول الحوار.(3 نقاط)

      ـــ الحلول التي قدمتها الجزائر في هذا الشأن؟ اقترح مؤتمر الجزائر  اقامة نظام اقتصادي عالمي جديد عادل يقوم على  مبادلة المادة (الثروات الطبيعية الخام) التي تملكها دول الجنوب؟، مقابل الحصول على التكنولوجيا التي تملكها الدول المصنعة.(2نقاط)

      السؤال الرابعtriste6نقاط)

           بعد استقلال زيمبابوي ورغم حصولها على دستور مستقل وبرلمان وانتخابات ديمقراطية إلا أن السود في زيمبابوي وقعوا في نظام عنصري زاد من تأزيم أوضاعهم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية.

      ـــ اشرح  كيف ذلك مدعما إجابتك بالأمثلة التي درستها في المحاضرة؟

      الميدان السياسي: ــ كانت زمبابوي ديمقراطية لديها نظام ودستور برلماني لكن التصويت كانت تهيمن عليه أقلية المستوطنين البيض، وظل إيان سميث البريطاني رئيسًا للوزراء إلى غاية عام 1979. ولقد كان البرلمان كان يضم 65 عضوًا منتخبًا، وكانت قوائم الناخبين تشترط المؤهلات التعليمية والممتلكات والدخل، لهذا كانت القائمة الرئيسية للمواطنين الذين استوفوا المعايير العالية في هذه المجالات 95٪ من البيض و 5٪ من السود أو الآسيويين. وبالتالي أدى هذا إلى ترسيخ حكم الأقلية البيضاء وكان أعضاء البرلمان البيض عددهم خمسين وأعضاء السود عددهم 15 فقط. كما كان هناك حكومتين، حكومة خاصة بالجزء الأوربي، وهي حكومة ديمقراطية مستمدة من النظام البريطاني، فهي مزودة ببرلمان وغير عنصرية، وحق الانتخاب مشروط بالمستوى التعليمي والغنى، الذي هو من نصيب الاوربيين، بينما السود الذين يعيشون في هذا الجزء كعمال وعددهم اكبر من عدد الاوربيين فإنهم محرومون من الانتخاب، (2,5نقاط)

       ـــ في الميدان الزراعي: ينص الدستور على ضرورة تقسيم الاراضي بالتساوي بين السود المالكين وهم الاغلبية من السكان الاصليين مع البيض الذين يشكلون اقلية، حيث تحصل السود الأفارقة على 17976 مليون هكتار، وتحصل الأوربيون على مساحة 17980مليون هكتار. كما نص ايضا على منع السود من شراء إلا 10 بالمائة فقط من الاراضي المخصصة للشراء بالنسبة اليهم(.1ن)

        في ميدان التعليم: تعمل قوانين البيض على الحد من مواصلة السود لتعليمهم. فبذلك سيشغل السود وظائف اقل قيمة من الوظائف التي سيشغلها البيض.، كما يوجد هناك نوعان من التعليم؛ واحد مخصص لسود وآخر مخصص للبيض، والميزانية المخصصة لقطاع التعليم الخاص بالبيض مرتفعة بعشر مرات عن القطاع الخاص بالسود، كما أن 75 بالمائة من ميزانية التعليم الخاص لاسود توجه للتعليم الابتدائي فقط.(2ن)

      في ميدان الشغل: استولوا على الاراضي الجيدة في زمبابلوي فقد كان على السود ايجاد يشكلون أيدي عاملة في المناجم والصناعة(0.5نقطة)