Aperçu des semaines

  • Généralités

  • التعريف بالمقياس

    يعالج هذا المقياس  موضوع الدور الذي قامت به امبراطورية مالي الاسلامية في نشر الثقافة العريبة الاسلامية خلال فترة ازدهارها التي امتدت من القرن  الثالث عشر الى غاية القرن الخامس عشر، حيث كان لها دور كبير في نشر الاسلام و اللغة العربية و المذهب السني المالكي في غرب افريقيا، و خاصة في عهد ملوكها العظام امثال منسا اولي و منسا موسى و سليمان، كما ساهمت في بناء الصرح الحضاري الانساني من خلال تنظيماتها و تشريعاتها وإنجازاتها في مختلف الميادين. كما يوضح المقياس  انتساب مملكة مالي تنتسب الى الحضارة العربية الاسلامية، من خلال تحولها الى قطب علمي للثقافة العربية الاسلامية بفضل جامعاتها العريقة. امثال جامعات تنبكتو وحني و حاو و غيرها. و كذا اسهامات علمائها في ذلك.

  • معلومات الاتصال

    الجامعة

    الجيلالي بونعامة بخميس مليانـــــــــة.

    الكلية

    كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

    القسم

    التاريخ

    المستوى

    سنة  ثانية ماستر

    التخصص

    تاريخ افريقيا جنوب الصحراء

    المقياس المقرر

    مدخل الى علم النفس

    وحدة التعليم

    أساسية

    نوع الدرس

    محاضرة

    السداسي

    الثالث

    اسم الاستاذ

    شعباني نور الدين

    المعامل

    03

    الرصيد

    05

    الحجم الساعي

    15 أسبوع في السداسي الثاني حوالي 45 ساعة

    الحجم الساعي في الأسبوع

    3 ساعات

    المحاضرة

    ساعة ونصف

    الأعمال الموجهة

    ساعة ونصف

    نافذة التواصل

    البريد الإلكتروني:nourchabani@yahoo.fr

    القاعة 53 يوم الدسبت من 8.30/10.00

     

     

  • مساحة التواصل

  • أهداف المقياس

    أهداف المقياس

    1.   يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلبة بدور مملكة مالي في نشر الثقافة العربية الاسلامية في إفريقيا الغربية، وهو ما يظهر الانتماء الحضاري لمملكة مالي ومنطقة الساحل من خلال الترابط الروحي والديني لملوك و شعو بالمنطقة.

    2.   يهدف ايضا إلى إظهار الامتداد الآخر للحضارة العربية الاسلامية نحو جنوب الصحراء مما يبرز بعد آخر للحضارة العربية الاسلامية نحو القارة الافريقية.

    3.   يهدف إلى إبراز الدور الحضاري للجزائر في التأثير في ممالك افريقيا جنوب الصحراء ودور الجاليات الجزائرية في القارة الافريقية من خلال مجهودات هم التعليمية.

    4.   كما يهدف هذا المقياس ابراز اسهامات افريقيا جنوب الصحراء في بناء الصرح الحضاري العالمي. ومكانتها في التاريخ البشري.

    5.   ومن اهداف المقياس تزويد الطالب بالتراث العربي الاسلامي في افريقيا، والببليوغرافيا الخاصة بالتاريخ الثقافي لافريقيا ومنطقة الساحل، والاطلاع على النصوص المصدرية المهمة. وهو ما يسمح له بتكوين فكرة عن مشاريع بحثية مستقبلية في هذا الاطار .

  • المكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية

     على الطالب أن يكون ملما بعض المكتسبات القبلية التي تفيده في فهم هذا المقياس وهي:

    1.   معرفة الاطار الزماني والمكاني للإمبراطورية مالي وأهم ملوكها، و خاصة المؤسس التاريخي سوندياتا كيتا و السطان منسا موسى.

    2.   كما عليه معرفة اهم المصادر التي تحدثت عن امبراطورية مالي وخاصة المصادر العربية التي عاصرت فترة قوتها خلال القرن الرابع عشر للميلاد.

    3.   أن يكون الطالب له إلمام بالحياة الثقافية و العلمية في بلاد المغرب الاسلامي والمشرق الاسلامي لما لهذه المواضيع من علاقة وطيدة بموضوع المقياس.

    4.   سيستفيد الطالب  كثيرا من معرفته بالتاريخ الاسلامي وخاصة تاريخ المغرب والمشرق الاسلامي، و المصطلحات الخاصة بالفترة الوسيطية.

    5.   على الطالب ان يكون لديه علم باهم الممالك الافريقية التي عاصرت امبراطورية ماليو علاقاتها بهذه المملكة و خاصة تلك التي عاصرتها.

  • خطة العمل و الخريطة الذهنية

     

    خطة الدرس

    المحور الأول: تاريخ انتشار الإسلام والثقافة العربية في مالي:

    أولا: دور التجار المسلمين خلال القرن الخامس الهجري:

    ثانيا: مجهودات ملوك مالي

    المحور الثاني: المظاهر الحضارية لمملكة مالي

    1.النظام التعليمي:

    2.نشر اللغة العربية

    3.نشر المذهب المالكي

    4.حركة التأليف

    5. دور مالي في العمران الإسلامي .

    المحور الثالث: دورها في التنمية السوسيو ـ اقتصادية .

    1.    في الميدان الاقتصادي

    2.    التنظيم التجاري

    3.   التنظيم الاجتماعي

    المحور الرابع: إسهاماتها في بناء الصرح الحضاري العالمي .

       1. في ميدان التشريعات(كوروكان فوكا)

       2. في ميدان التنظيمات السياسية و الاقتصادية

       3.في ميدان الفن (الموسيقى، الفن التشكيلي، الرقص)

       4 ـ في الميدان الجغرافي (الكشوفات)

     

  • المحور الأول

    " هذا المحور عنوانه "نتشار الاسلام في مملكة مالي و هو يوضح طرق و مراحل انتشار الاسلام في مملكة مالي، كما يوضح طريقة تطرج العناصر التي ساهمت في نشر الاسلام في مملكة مالي قبل غيرها من الممالك الافريقية.

  • المحور الثاني

    عنوان هذا المحور هو المظاهر الحضارية لمملكة مالي ، وهو يوضح و يشرح الميادين التي جسدت  حضارة مملكة مالي وتنظيماتها في مختلف الميادين، و كذا اسهاماتها في الثقافة العربية الاسلامية.

  • المحور الثالث

    عنوان هذا المحور هو " جور مملكة مالي في التنمية السوسيولوجية"، و هو يعالج عدة مواضيع منها دورهالا في تطوير الميدان الاقتصادي من خلال تنظيم الاقتصاد عن طريق ترسانة من التشريعات و كذا من خلال تطبيق سياسة التوازن التنموي، بينما يعالج هذا المحور التنظيم الاجتماعي في مالي.

     

  • المحور الرابع

    عنوان هذا المحور هو" إسهامات مملكة مالي في بناء السرح الحضاري العالمي، و هو يعالج عدة ميادين كان لمملكة مالي اسهامات كبيرة  وما قدمته للسرح الحضاري العالمي نذكر منها مايلي:

       1.  في ميدان التشريعات(كوروكان فوكا)

       2. في ميدان التنظيمات السياسية و الاقتصادية

       3.في ميدان الفن (الموسيقى، الفن التشكيلي، الرقص)

       4 ـ في الميدان الجغرافي (الكشوفات)

  • الاختبار النهائي

    الاختبار النهائي

    السؤال الأول: ماهي العوامل التي جعلت التجار المسلمين ينجحون في نشر الاسلام في مالي ؟ وضح ذلك من خلال ذكر قصة اعتناق اول ملوك مالي للاسلام على يد احد التجار الاباضيين؟

    السؤال الثاني: عمل سوندياتا كيتا على تهيئة الظروف السياسية و التشريعية لاقامة نهضة اقتصادية في مالي، كيف ذلك؟برهن على مستوى التطور التشريعي لمملكة مالي 

    السؤال الثالث: يعد مؤتمر كوروكان فوكا اول مجلس تاسيسي في التاريخ الوسيط، حيث اثبت عراقة الحضارة المالية و اسهاماتها في الصرح العالمي، اشرح ذلك من خلال الاعتماد على بعض بنود تشريعات كوروركان فوكا.

    السؤال الرابع: ترك لنا ابن فضل الله العمري نصا تاريخيا يبين من خلاله امكانية ان تكون مالي السباقة لاكتشاف العالم الحديد قبل رحلة كيستوف كولومب بعدة قرون، اشرح ما جاء في هذا النص.

     

  • قائمة المراجع

    مصادر ومراجع المقياس

    أولا: المراجع باللغة العربية:

    1.    احمد الياس، دور فقهاء الاباضية في اسلام مملكة مالي، ضمن موقع الكتروني:

    https://om77.net/forums/thread/34761

    2.     البكري(أبو عبيد الله بن عبد العزيز): المغرب في ذكر بلاد افريقية والمغرب، مقتبس من كتاب المسالك و الممالك. مكتبة أمريكا والشرق ميزونوف، باريس، 1965م.

    3.     الدرجيني(أبو العباس احمد بن سعيد):طبقات المشائخ بالمغرب. تحقيق وطبع:إبراهيم طلاي، مطبعة البعث  الجزائر، دون تاريخ. الجزء الثاني.     

    4.     ابن خلدون (عبد الرحمان)، كتاب العبر. مراجعة سهيل زكار، دار الفكر للطباعة والتوزيع والنشر، بيروت، لبنان، 1421هـ /2000م، المجلد السادس.

    5.     القلقشندي ابي العباس، صبح الأعشى في صناعة الانشا، المطبعة الأميرية، القاهرة، 1915، المجلد الخامس.

    6.     محمد علي دبوز، تاريخ المغرب الكبير القاهرة، 1963، ج3.

    7.     ابن الصغير: أخبار الأئمة الرستميين. تحقيق وتعليق: د. محمد ناصر، وإبراهيم بحاز، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1986.

    8.     الذهب المسبوك في ذكر من حج من الخلفاء والملوك. تحقيق:جمال الدين الشيال، الطبعة  الأولى، مكتبة الثقافة الدينية، بور سعيد، مصر، 1420هـ/2000م .

    9.     العمري(ابن فضل الله شهاب الدين) المتوفى سنة 749هـ: مسالك الأبصار في ممالك الأمصار. تحقيق: عزة احمد عباس، الطبعة الأولى، أبو ظبي، المجمع الثقافي، 2002م، السفر الرابع، ص102. 

    10.                       شعباني نور الدين، دور ملوك السودان في نشر الإسلام في السودان الغربي بين القرنين الخامس والعاشر الميلاديين، مجلة كان التاريخية، العدد الرابع عشر، ديسمبر 2011م.

    11.                       شوقي عطاء الله الجمل: الأزهر ودوره السياسي و الحضاري في إفريقيا. الهيئة المصرية العامة للكتب، مصر، 1988.

    12.                       السعدي(عبد الرحمان)، تاريخ السودان، طبعة هوداس، المكتبة الأمريكية الشرقية، ميزونوف، باريس،1981.

    13.                       البرتلي الولاتي (أبو عبد الله محمد بن أبي بكر الصديق): فتح الشكور في معرفة أعيان علماء التكرور. تحقيق: محمد إبراهيم الكتاني ومحمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، طبعة أولى،1981م،ص 88 ؛ السعدي، المصدر السابق .

    14.                        باري(محمد فاضل) و كريدية(سعيد ابراهيمالمسلمون في غرب إفريقيا، تاريخ وحضارة. دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 2007م، طبعة أولى.

    15.                        قداح نعيم،حضارة الإسلام وحضارة أوربا في إفريقيا الغربية. الشركة الوطنية للطباعة والنشر، الجزائر، طبعة ثانية، 1975.

    16.                       معتز ياسين: جوامع تمبكتو في مالي. مقال صدر في مجلة الوعي الإسلامي، الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، العدد 523.

    17.                        أحمد بابا التنبكتي: نيل الابتهاج في تطريز الدباج، إشراف و تقديم: عبد الحميد عبد الله الهرامة، منشورات كلية الدعوة الإسلامية، طرابلس،1989م، جزءان.

    18.                        بوعزيز (يحي):تاريخ إفريقيا الغربية الإسلامية. دار هومة، الجزائر، 2001م.

    19.                        شوقي عطاء الله الجمل: الأزهر و دوره السياسي و الحضاري في إفريقيا. الهيئة المصرية العامة للكتب، مصر، 1988م.

    20.                        الشكري (أحمد)، الإسلام و المجتكمع السوداني(امبراطورية مالي) 1230 ـ 1430، المجمع القافي، ابو ظبي، الامارات العربية المتحدة، 1999م.

    21.                       أحمد بابا التنبكتي، كفاية المحتاج من ليس في الديباج، ج2، تحقيق: محمد مطيع، المغرب: منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 2000م.

    22.                        محمد بن عبد الكريم المغيلي، تاج الدين فيما يجب على الملوك و السلاطين، تحقيق: محمد خير رمضان يوسف، الطبعة الاولى، دار ابن حزم للنشر و التوزيع، بيروت، 1994م.

    23.                        عبد القادر زبادية: الحضارة العربية ك التأثير الأوربي في إفريقيا الغربية جنوب  الصحراء، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1989 .

    24.                        أبو العباس الناصري السلاوي: الاستقصاء لأخبار  دول  المغرب الأقصى، تحقيق وتعليق  جعفر ومحمد الناصري ،مطبعة دار الكتاب، الدار البيضاء، المملكة المغربية، 1954.

    25.                        عبد الرحمان ابن خلدون ، كتاب العبر. مراجعة :سهيل زكار، دار الفكر ،بيروت، لبنان، سنة 2000م، ج 6.

    26.                        بن قربة(صالح): المئذنة المغربية  الأندلسية في العصور الوسطى. المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1986م.

    27.                        الشارف محمد : إمبراطورية مالي. مقال نشر في الموقع الالكتروني: http://www.islamichistory.net.   الاطلاع  عليه في جويلية 2006.

    28.                        ابن عذارى: البيان المغرب. تحقيق: محمد إبراهيم الكتاني، محمد زنيبر، محمد بن تاويت، عبد القادر زمامة. دار الغرب الإسلامي، بيروت،1406هـ/1985م.

    29.                        عز الدين عمر موسى: دراسات إسلامية غرب افريقية. دار الغرب الإسلامي، طبعة ثانية، 1424هـ /2003م .

    30.                        الشيخ أمين عوض الله: تجارة القوافل بين المغرب والسودان الغربي وآثارها الحضارية حتى نهاية القرن اللسادس عشر. ضمن كتاب تجارة القوافل ودورها الحضاري حتى نهاية القرن 19م، الصادر عن المعهد البحوث والدراسات العربية، بغداد، 1984م.

    31.                        أحمد موسى عز الدين:النشاط الاقتصادي في المغرب الإسلامي خلال القرن السادس للهجرة.، دار الشروق، بيروت، الطبعة الأولى، 1983.

    32.                        ابن الوردي (سراج الدين عمر)، خريدة العجائب وفريدة الغرائب. مطبعة مصطفى البائي الحلبي وأولاده ، مصر،1341هـ/1922م.

    33.                        الكعاك عثمان، البربر. نشر مؤسسة تامغناست، تونس، 1375 هـ .

    34.                        بن بطوطة(أبو عبد الله محمد بن إبراهيم )، تحفة النظار وغرائب الأمصار وعجائبالأسفار(المعروف بالرحلة)، دار صادر،بيروت ،لبنان، 1992م .

    ثانيا: المراجع باللغة الاجنبية:

     

    1.    Cuoq(Joseph) , Histoire de l’islamisation de l’Afrique de l’ouest (Des origines à la fin du 16ème siècle). Librairie  Orientaliste Paul  Geuthner, Paris, 1984 .

    2.   Raymond Mauny, Les siècles obscurs de l’Afrique noire. Librairie Fayard, 1970.

    3.    Delafosse(Maurice) et Mouralis (Bernard) : Les Nègres. Editions l’harmattan, Paris, 2005, pp 22 et23 _ Delafosse(Maurice) : Haut Sénégal-Niger, tome2.

    4.   Ogunsolo(John Igué), Les villes précoloniales d’Afrique noire. Editions Karthala, Paris, 2008.

    5.   Dubois (Felix):Timbuctoo the mysterious.Translated from the frensh by : Diana White, New York, 1896.    

    6.    Mauny (Raymond) : les siècles obscurs, . Librairie Fayard, 1970.    

    7.   Delafosse(Maurice) et Mouralis (Bernard) :Les Nègres, Editions l’harmattan, Paris, 2005.

    8.    Trimingham (Spencer) : The history of Islam in west Africa. Oxford university press, London, 1963.

    9.   Rosa Amelia plumelle - Vribe : Traite des blancs traite des noirs : Aspects méconnus et conséquences actuelles. Editions l’harmattan, paris, 2008.

    10.                 Al hassane chérif :L’importance de la parole chez les Mandingues de Guinée. Etudes Africaines, Collection dirigé par Denis pryer. Edité par l’harmattan, paris, 2005.

    11.                Igue(John) : Le territoire et l’état en Afrique. Les dimensions spatiales du développement. Editions Karthala, Paris, 1995.

    12.                 Cuoq(Joseph) : Histoire de l’islamisation de l’Afrique de l’ouest, des origines à la fin du16ème siècle. Librairie orientaliste Paul Gauthner, Paris, 1984.

    13.                Elias(N)Saad :Social history of timbuktu :The role of muslims scholars and notables.1400-1900, Cambridge university press, 2010.

    14.                Ogunsola (John igue) :Les villes précoloniales d’Afrique noire. Editions Karthala, Paris, 2006.

    15.                 Abdoulaye(Bathily) :Les portes de l’or, Le royaume de Galam. Editions l’Harmattan, paris, 1989.

    16.                Centre for linguistic and historical studies by oral tradition (CELHTO), La charte de kurukan fuga ,Aux sources d’une pensée politique en Afrique. Editions l’harmattan, Paris, 2008.

    17.                Niane Temsir Djibril , Le soudan occidental au temps des grands empires. Présence Africaine, Paris, 1975.    

    18.                 Delafosse(Maurice) , Les civilisations Négro-africaine. Librairie Stock, Paris, 1925.

    19.                Panhuys (Henri) , La fin de l’occidentalisation du monde. Editions l’harmattan, Paris, 2004.

    20.                Sow(Amadou aliou) ,La Mauritanie mon pays natal. Editions l’harmattan, Paris, 2003,

    21.                Meillassoux (Claude ), Rôle de l'esclavage dans l'histoire de l'Afrique occidentale. In revue Anthropologie et societés, Volume2,Numéro1,1978, dans site web :http://id.erudit.org/iderudit/00875ar

    22.                Rosa Amelia plumelle - Vribe : Traite des blancs traite des noirs : Aspects méconnus et conséquences actuelles. Editions l’harmattan,) paris, 2008.

    23.                 Youssouf tata cissé et Wa kamissoko :La grande geste, tome 2,

    24.                 Al hassane chérif :L’importance de la parole chez les Mandingues de Guinée. Etudes Africaines, Collection dirigé par Denis pryer. Edité par l’harmattan, paris, 2005.

    25.                 DoumbiaFakoly,Fakoli : prince du Mande. Récit historique. Editions L’harmattan, Paris, 2003.

    26.                Niane( djibrilTemsir) , Le soudan occidental, au temps des grandes empires ,Présence Africaine, Paris, 1975.

    27.                 Xavier van der stappen ,L’Afrique du fleuve de Niger, le Dioliba en canoé. Editions l’Harmattan, Paris, 1996.

    28.                 Doudou N’diaye rose ,l’histoire de l’épopée Mandingue. In site : http://www.si.umish.edu. Consulté le : 20-06-2008,

    29.                Bernard Lugan ,God bless Africa ,Contre la mort programmé du continent noir.2ème édition, Editions Carnot, New York, USA, 2003,

    30.                (Leyden et Murray (Hugh) ,Histoire complète des Voyages et découvertes en Afrique.

    31.                 Milet(Eric) et Manaud(Jean-Luc) ,Mali. Editions Olizane, Genève, 2007.

    32.                 Pathé Diagne,Tarana ou L’Amérique  précolombienne : Un continent Africain. Editions l’harmattan, Paris, 2010.

    33.                Bjorrn Roar bye , Aboubakary 2roi du Manding découvert l’Amérique avant Christoph colombe. In : Afrique passion, éditions GAP, ville franche de Rouergue, 2002, N°3.

    34.                 Christophe(Daum) ,Les associations de Maliens en France, Édition Karthala, Paris, 1998.

    35.                 Devey (Muriel) : La Guinée,  Editions Karthala, Paris,  2009.

    36.                Raymond(Mauny) :Tableau géographique de l’ouest Africain au moyen âge. Editions Ifan, Dakar, 1961.

    37.                Trimingham (Spencer), The history of Islam in west Africa. Oxford University  press, London, 1963.

    38.                Camara(Mamadou) : Parlons Malinké. Editions:L’harmattan, Paris, 1999.

    39.                 Kuyaté siriman , La charte de Kurukan fuga. Radio Rurale de Guinée, Atelier régionale de concertation entre traditionalistes Mandingues et communicateurs des Radios rurales. (Kankan du 02 au 12 Mars 1998.

    40.                 Sissoko(Birama) ,La charte de l’ancien empire du Mali pourrait inspirer les Maliens d’aujourd’hui. In site :

    http://base.d-p-h.info/fr/fiches/organisme - 158.html.

  • الاجابة النموذجية لامتحان السداسي الثالث

    • الإجابة النموذجية لامتحان دور مملكة مالي

      سنة ثانية ماستر

      تخصص افريقيا جنوب الصحراء

      إجابة  السؤال الاول شرح المصطلحات( 4 نقاط، 0.5 لكل مصطلح)

      - المعمر بن خديجة الكومي: هو أحد أحفاد  عبد المؤمن بن علي أول سلاطين الدولة الموحدية، التقاه ملك مالي منسا موسى خلال عودته من الحج سنة 1325م، و جلبه معه إلى مالي حيث كان مهندسا معماريا بارعا قام بإنجاز عدة معالم معمارية في مالي ، حيث جدد بناء مسجد العاصمة نياني بعدما وجده لا يرقى إلى مستوى امبراطورية عظيمة كمالي، فقام ببناء أول مسجد بالطين في غاو ذا سقف يحتوي على سطح، ومنارة ذات شكل هرمي، ومحراب مبني بالآجر والطين المشوي، وأحزمة ظاهرة أصبحت ميزة العمارة الاسلامية بالسودان .

      - أبو إسحاق الساحلي: مهندس معماري و شاعر أندلسي جلبه منسا خلال عودته من الحج، وقام بثورة معمارية في مالي و أنشا النموذج المعماري السوداني الاسلامي من خلال بنائه للقبة المربعة في قصر منسا موسا  بنياني، و بنائه لمدينة غاو وتنبكتو .

      – عبد الرحمن التميمي: عالم أزهري قدم إلى مالي مع البعثة العلمية التي دلبها منسا موسى من أجل التدريس في دامعات تنبكتو.

      - أحمد بابا التنبكتي: هو عالم فقيه و مؤرخ و موسوعي و لغوي و نسابة من تنبكتو ، لديه عدد كبير من المؤلفات اشهرها نيل الابتهاج  في تطريز الديباج، و كفاية المحتاج فيما ليس بالديباج و معراج الصعود في حكم مجلوب السود و غيرها كثير من امهات الكتب في التاريخ و الفقه و الترادم لعلماء السودان الغربي.

       – بغيغ : عائلة من أشهر البيوت العلمية في تنبكتو، أنجبت لنا العديد من العلماء الذين حملوا راية الاشعاع الثقافي الو العلمي في مملكة سنغاي و السودان الغربي منهم محمد بن مجمود بغيغ، والفقيه سعيد بن محمد بغيغ.

      – سيدي يحي التادلسي: هو يحي بن ايدير التادلسي، عالم و تاجر جزائري من مدينة دلس الجزائرية هاجر الى تنبكتو واستقر هناك لفترة طويلة أين اشتغل بالتدريس و تخرج عليه كبار العلماء منهم أحمد بابا التنبكتي، وبنى مسجدا جامعا  سمي باسمه جامع سيدي يحي الذي كان مركزا علميا تخرج منه الكثير من علماء السودان و المغرب.

      – أبو بكاري الثاني: هو أحد سلاطين مملكة مالي، و وهو والد السلطان المشهور منسا موسى، قام بالإبحار في المحيط الاطلسي في رجلة من اجل اكتشاف ما وراء هذا المحيط لكنه لم يعد..

      – محمد بن عبد الكريم المغيلي: عالم و فقيه تلمساني، انتقل الى بلاد السودان و حارب اليهود في توات و منعهم من اقامة دولتهم هناك، كما زار نيجيريا و ارشد ملك كانو محمد رمفا بخصوص الحكم الاسلامي من خلال تقديمه له ارشادات تضمنها كتابه ما يجب على الملوك، كما زار ملك سنغاي الاسقيا محمد توري و اجابه على عدة مسائل خاصة بالحكم، كما اسس مدرسته الفقهية المالكية القادرية في نيجيريا و السودان الغربي.

      السؤال الثاني: شرح الاسس الدستورية و القانونية التي قامت عليها مملكة مالي(11نقاط)

      عقد سوندياتا لاجتماع كوروكان فوكا من اجل تاسيس جمعية تاسيسية انبثق عنها دستور يتضمن 48 مادة، تطرق إلى تنظيم الدولة من ناحية نظام الحكم، وطرق تولية العرش وتوحيد مملكة مالي تحت سلطة مركزية، وجعل الدستور هو القانون الذي يخضع له كل السكان في امبراطورية مالي مهما اختلفت قبائلهم و اعرافهم و تقاليدهم، فلقد اصبح هذا الدستور الذي يعد اول دستور في افريقيا في التاريخ هو الدستور الوحيد الذي تحتكم اليه كل الشعوب في مملكة مالي، ولقد أسس هذا الدستور القوانين التي تخص معالجة المسائل الاجتماعية و الاقتصادية و الاقتصادية .(5نقاط)

      في المجال السياسي: جعل مملكة مالي امبراطورية يحكمها منسا من سلالة اسرة كيتا بالوراثة. كما جعل امبراطورية مالي تحت سلطة مركزية واحدة.(2 نقاط)

      ومن الناحية الاجتماعية قسم المجنمع الى طبقات النبلاء والمحاربين واصحاب المهن ورجال الدين و لجيلي والعبيد، ونظم العلاقات الاجتماعية من زواج و طلاق و علاقة الجيران، ومحاربة ظاهرة الرق.(2نقاط)

      ومن الناحية الاقتصادية سن هذا الدستور قواني تخص محاربة الكسل وتنظيم التجارة والزراعة وتقسيم البلد من حيث امكاناتها التنموية، و تنظيم التجارة وحماية الانتاج الزراعي، والمراكز التجارية الكبرى وغيرها من القوانين.(2نقاط)

      السؤال الثالث حول قول العمري حول اكتشاف مالي للقارة الامريكية(5نقاط)

      ـــ ذكر قول العمري بأن منسا موسى قد أخبر المهمندار بأن والده ابو بكاري الثاني خرج في اسطول عظيم نحو البحر المحيط من اجل اكتشاف ماذا يوجد وراء هذا البحر ولم يعد وهو ما جعل الكثير من المؤرخين الى الاعتقاد بان ابو بكاري الثاني يكون قد اكتشف العالم الجديد قبل كريستوف كولومبوس(1نقطة واحدة).

      ـــــ ذكر الادلة التي تثبت القول او تنفيه(4نقاط).

      والله ولي التوفيق