Topic outline

  • النقد العربي المعاصر (س.حشايشي) 2024-2025

  • البطاقة الفنيّة للمقياس

    المقياس: نقد عربي معاصر

    المستوى: الثانية ليسانس

    الأفواج: 1+2

    التخصص: دراسات أدبيّة

    وحدة التعليم: أساسية

    المعامل: 02

    الرصيد: 04


  • محتوى المقياس

    مفردات الأعمال الموجّهة

    مفردات المحاضرة

    رقم

    التّعريف بالنّظرية- التّرجمة- التّأليف

    إرهاصات النّقد العربي المعاصر

    01

    نص للتّطبيق: رشاد رشدي/ محمد عناني/ مصطفى ناصف

    النّقد الجديد

    02

    نص للتّطبيق: عبد السلام المسدّي/ صلاح فضل

    النّقد الأسلوبي

    03

    نص للتّطبيق: كمال أبو ديب/ عبد الحميد بورايو/ نبيلة إبراهيم

    النّقد البنيوي

    04

    نص للتّطبيق:  عبد الملك مرتاض، سعيد بنكراد/ رشيد بن مالك

    النّقد السيميائي

    05

    نص للتّطبيق: حسين مروة/ محمود أمين العالم

    النّقد الاجتماعي

    06

    نص للتّطبيق: الغذامي/ إدوارد سعيد

    النّقد الثّقافي

    07

    نص للتّطبيق: جورج طرابيشي/ عز الدين إسماعيل....

    النّقد النّفسي

    08

    نص للتّطبيق: سعيد علوش/ نبيل سليمان/ محمود أمين العالم....

    النّقد الأيديولوجي

    09

    نص للتّطبيق:عبد السلام المسدي/عبد العزيز المقالح/عبد الله الركيبي

    الحداثة والمعاصرة

    10

    نص للتّطبيق: عبد المحسن طه بدر/ عبد المنعم تليمة

    الالتزام في الأدب

    11

    نص للتّطبيق: إبراهيم رماني

    الغموض في الشعر

    12

    نص للتّطبيق: جابر عصفور/ محمد الولي

    الصورة الشعرية

    13

    نص للتّطبيق: محمد مفتاح/ سعيد يقطين

    التّناص1

    14

    نص للتّطبيق عبد الحميد بورايو/ يوسف وغليسي

    التّناص2

    15


  • أهداف المقياس

    يهدف مقياس النقد العربي المعاصر إلى ما يأتي:

    1. تعريف الطالب بمادّة النقد المعاصر وما يندرج ضمنها من مصطلحات كالنقد والمعاصرة والتجديد والإيديولوجيا وغيرها.
    2. إطلاع الطالب على أهمّ النظريات والمناهج النقدية المعاصرة كالنقد الجديد والنقد الأسلوبي والنقد السيميائي وغيرها.
    3. توسيع مدارك الطلبة وتحسيسهم بأهميّة المقاربات النقدية المعاصرة للنصوص الأدبيّة وما تؤدّيه من دورٍ فاعلٍ في الارتقاء بالعمليّة النقديّة في الوطن العربي.
    4. توجيه الطلبة وتعريفهم بأعلام النقد العربي المعاصر وأهمّ مؤلّفاتهم وآرائهم حول النص والإبداع.

  • مصادر ومراجع المقياس

    1. محمد مندور: النقد والنقاد المعاصرون

    2. عز الدّين الأمين، نشأة النّقد العربي الحديث

    3. سيد قطب، النّقد الأدبي؛ أصوله ومناهجه

    4. محمد زكي العشماوي، دراساتٌ في النّقد الأدبي المعاصر 

    5. عبد الله الغذامي، الخطيئة والتّكفير: من البنيوية إلى التّشريحية

    6. فاتح علّاق، مفهوم الشعر عند روّاد الشعر العربي الحر

    7. نور الدّين السدّ، الشعرية العربية

    8. الأخضر جمعي، قراءات في التّنظير الأدبي والتّفكير الأسلوبي عند العرب

    9. محمّد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري ( استراتيجية التّناص)

    10. مجموعة من المؤلّفين، مدخل إلى مناهج النّقد الأدبي، ترجمة رضوان ظاظا

    11. نازك الملائكة ، قضايا الشعر المعاصر

    12. أدونيس، الثّابت والمتحوّل

    13. رشيد بن مالك، مقدّمة في السيميائية السردية

    14. عبد الجليل مرتاض، التّحليل اللّساني البنوي للخطاب

    15. الصادق قسّومة، طرائق تحليل القصّة ج1 وج2

    16. عبد الملك مرتاض، ألف ليلة وليلة ؛ تحليل سيميائي-تفكيكي لحكاية حمّال بغداد

    17. عبد الله إبراهيم، الثّقافة العربية والمرجعيات المستعارة

    18. سيعد يقطين، قضايا الرواية العربية الجديدة

    19. عبد الله خضر حمد، مناهج النّقد الأدبي؛ السياقية والنّسقية

    20. أحمد يوسف، القراءة النّسقية؛ سلطة البنية ووهم المحايثة

    21. بدوي طبانة، التّيّارات المعاصرة في النّقد الادبي

    22. بدوي طبانة، قضايا النّقد الأدبي؛ الوحدة، الالتزام، الوضوح والغموض، الإطار والمضمون

    23. شكري محمّد عيّاد، تجاربُ في الأدب والنّقد

    24. مشري بن خليفة، النّقد المعاصر والقصيدة الحديثة

    25. أحلام حلّوم، النّقد المعاصر وحركة الشعر الحرّ

    26. نعمان عبد السميع متولّي، في مدارات النّقد الأدبي المعاصر؛ دراسةٌ تطبيقية لنماذج معاصرة

    27. علي حسين يوسف، النّقد العربي المعاصر؛ دراسةٌ في المنهج والإجراء


  • التقويم الشخصي والمكتسبات القبلية

    1. المفاهيم الأساسيّة لمصطلحات: نقد، معاصرة، خطاب، تجديد...
    2. توجيه الطلبة نحو المؤلفات الخاصة بمقياس النقد العربي المعاصر وتكليفهم بقراءة بعضها وتلخيصه ممّا ينمّي لديهم مهارة القراءة والفهم والتحليل.
    3. حثّ الطلبة على حضور الندوات العلميّة التي تتناول مادّة النقد المعاصر من أجل إثراء معارفهم ومكتسباتهم القبليّة.
    4. اختبار الكفاءة المعرفية للطلبة من خلال مناقشة بعض القضايا النقدية المعاصرة كالالتزام والتصوير الشعري والغموض والتناص.
    5. تقديم نصوص ومقاربتها من خلال المناهج النقدية المعاصرة كالنقد الأسلوبي والسيميائي والبينوي والشكلاني.


  • المحاضرة الأولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة