Aperçu des sections

  • Généralités

  • التعريف بالمقياس

    التنظيم القانوني لتداول المعلومة في الفضاء العمومي هو مقياس ضمن وحدة تعليم أساسية في المقرر الدراسي الموجه لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة. يهتم بدراسة القوانين المنظمة لتداول المعلومة ما بين المواطنين والسلطة والصحافة. ويندرج ضمن ذلك قوانين الاعلام والدساتير والمواثيق والمعاهدات الدولية، إضافة الى الاخلاقيات المهنية المنظمة لعملية تداول المعلومة.

  • معلومات الاتصال

    الجامعة

    جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة

    الكلية

    كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

    القسم

    قسم الاعلام والاتصال

    المستوى

    السنة الثانية ماستر

    التخصص

    الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة

    المقياس المقرر

    التنظيم القانوني لتداول المعلومة في الفضاء العمومي (وحدة تعليم أساسية)

    الأستاذ

    بن دالي فلة

    نوع الدرس

    محاضرة + أعمال موجهة

    السداسي

    الثالث

    المعامل

    02

    الرصيد

    05

    الحجم الساعي

    في الاسبوع: الدرس 1سا30/ الاعمال الموجهة 1سا30

    في السداسي: 45سا

    الايميل

    f.bendali@univ-dbkm.dz

  • مساحة التواصل

     

  • أهداف المقياس

    يهدف مقياس التنظيم القانوني لتداول المعلومة في الفضاء العمومي إلى تمكين الطالب من التعرف على النظريات المؤسسات للعلاقة القانونية بين الأفراد في عملية تدول المعلومات، والاطلاع على اهم المواثيق الدولية والقوانين المحلية المنظمة لعملية تداول المعلومة في الفضاء العمومي.

  • المكتسبات القبلية

    لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس يجب ان يكون مطلعا على:

    -       النظريات التأسيسية لحرية الرأي والتعبير ونمط الملكية لوسائل الاعلام ونوعية العقوبات المترتبة.

    -       التفريق بين مختلف المصطلحات المرتبطة بقوانين الاعلام والصحافة والنشر كالحق في الاعلام، حرية الرأي والتعبير والحق في الوصول إلى مصادر الخبر والتي تلقاها الطالب في السنة الثانية ليسانس من خلال مقياس التشريعات الإعلامية.

    -       الاطلاع المسبق على قوانين الاعلام الجزائرية والدساتير على مر مختلف المراحل التاريخية والسياسية.

  • خطة العمل

    سنحاول من خلال المحاضرات الخاصة بهذا المقياس تسليط الضوء على أهم النصوص القانونية و الاتفاقيات الدولية المنظمة لتداول المعلومة في الفضاء العمومي والمسؤولية القانونية والأخلاقية الناجمة عن ذلك، وهذا من خلال العناوين الآتية:

    - المحاضرة الأولى النظريات المؤسسة للتنظيم القانوني لتداول المعلومة في الفضاء العمومي

    - المحاضرة الثانية المواثيق والمعاهدات الدولية المنظمة لتداول المعلومة في الفضاء العمومي.

    - المحاضرة الثالثة المواثيق والمعاهدات الإقليمية المنظمة لتداول المعلومة في الفضاء العمومي في أوروبا وأمريكا.

    - المحاضرة الرابعة المسؤولية الأخلاقية لتداول المعلومات في الفضاء العمومي.

    - المحاضرة الخامسة المسؤولية القانونية لتداول المعلومة في الفضاء العمومي.

    - المحاضرة السادسة تداول المعلومات في الجزائر والتنظيم القانوني للمسؤولية المترتبة عن ذلك من خلال القانون العضوي للإعلام 2012

    - المحاضرة السابعة تداول المعلومات في الجزائر والتنظيم القانوني للمسؤولية المترتبة عن ذلك من

    من خلال قانون العقوبات المعدل في 2011.

  • المحاضرة الأولى النظريات المؤسسة للتنظيم القانوني لتداول المعلومة في الفضاء العمومي

    أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة إلى تقييم المكتسبات القبلية للطالب حول نظريات الاعلام وهي النظرية السلطوية والليبرالية نظرية المسؤولية الاجتماعية، وتمكينه من ربط العلاقة بين هذه النظريات و التأسيس لمختلف النصوص القانونية المنظمة لعملية تداول المعلومة في الفضاء العمومي.

     

  • المحاضرة الثانية المواثيق والمعاهدات الدولية المنظمة لتداول المعلومة في الفضاء العمومي.

    أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من التعرف على أهم المواثيق الدولية المنظمة لتداول المعلومة، و أهم ما تضمنته من مواد ومبادئ.

  • المحاضرة الثالثة المواثيق والمعاهدات الإقليمية المنظمة لتداول المعلومة في الفضاء العمومي في أوروبا وأمريكا.

    أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من التعرف على الاتفاقيات الاقليمية المنظمة لتداول المعلومة، و أهم ما تضمنته من مواد ومبادئ، والجديد الذي حملته مقارنة بالاتفاقيات الدولية، ومدى فاعليتها في الواقع.

  • المحاضرة الرابعة المسؤولية الأخلاقية لتداول المعلومات في الفضاء العمومي.

    أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة إلى جعل الطالب يتعرف على التنظيم الأخلاقي لعملية تداول المعلومات واهميته مقارنة بالتنظيم القانوني.

  • المحاضرة الخامسة المسؤولية القانونية لتداول المعلومة في الفضاء العمومي.

    أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من التعرف على ماهية المسؤولية القانونية وأنواعها في مجال الاعلام، والعقوبات المترتبة عن مخالفة القوانين المنظمة لها.

  • المحاضرة السادسة تداول المعلومات في الجزائر والتنظيم القانوني للمسؤولية المترتبة عن ذلك من خلال القانون العضوي للإعلام 2012

    أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة إلى تقييم مكتسبات الطالب حول مدى اطلاعه على قانون الاعلام الصادر في 2012، وتمكينه من التعرف على أهم المواد القانونية المنظمة للمسؤولية الناجمة عن تداول المعلومات في الفضاء العمومي. أضافة على فيديو تدعيمي للتذكير بأهم القوانين الإعلامية التي عرفتها الجزائر قبل 2012.

  • . المحاضرة السابعة: تداول المعلومات في الجزائر والتنظيم القانوني للمسؤولية المترتبة عن ذلك من من خلال قانون العقوبات المعدل في 2011.

    أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة إلى تعريف الطالب بقانون العقوبات ودوره في تنظيم المسؤولية القانونية لتداول المعلومات، وعلاقته بمجال الاعلام.

  • الخاتمة

    رغم أن عملية تداول المعلومات تعطي للأفراد وفقا للاتفقيات الدولية والمعاهدات والقوانين الداخلية ، الحق في تلقي المعلومات من مختلف المصادر الحكومية وغير الحكومية، وتبادل هده المعلومات وارسالها. إلا أنه في المقابل قد يترتب عن عملية تداول المعلومات  قيام مسؤولية قانونية اخلاقية تلزم صاحبها في حالة تجاوزها عقوبات مختلفة، وتكون هذه التجاوزات في شكل قذف، سب، اهانة، وتحريض على افعال مخالفة للقانون.

     

  • قائمة المراجع

    -       أشرف رمضان عبد الحميد، حرية الصحافة، دار النهضة المصرية، القاهرة، 2004.

    -       التونجي محمد، أخلاقيات المهنة والسلوك الاجتماعي، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، عمان، 2011.

    -       الجيوشي أسماء، الملامح التشريعية للصحافة في الوطن العربي، دار الكتاب الجامعي، الامارات العربية المتحدة – لبنان ، 2016.

    -       الحداد جورجيت، الحماية الدولية لحقوق الانسان، نصوص ومقتطفات، بيروت، 1996.

    -       أبو عرجة تيسير، دراسات في الصحافة والإعلام، مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان،2000.

    -       المسلمي إبراهيم عبد الله، التشريعات الإعلامية: قراءة نقدية للأسس الدستورية التي تحكم أداء وسائل الإعلام، دار الفكر العربي، القاهرة،2003.