Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

    ابستمولوجيا علوم الاعلام والاتصال  هو مقياس ضمن وحدة تعليم أساسية في المقرر الدراسي الموجه لطلبة السنة الأولى ماستر تخصصي الاتصال والعلاقات العامة وتخصص الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة.
    يهتم هذا المقياس بدراسة "أبستمولوجيا (Epistemology)"بطريقة فهمنا لكيفية اكتساب المعرفة والفهم في هذا المجال الأكاديمي.حيث  أن التفكير إبستمولوجيا يعني دراسة طرق ومناهج البحث وكيفية التفكير حول المفاهيم والمعرفة في هذا السياق.
    في سياق علوم الإعلام والاتصال، يمكن أن يشمل مقياس أبستمولوجيا العديد من العناصر، من بينها:
    مفهوم الحقيقة والواقع: كيف يُفهم الصحفيون أو الباحثون الواقع؟ هل يُعتبرون الحقائق كما هي، أم هل يروجون للرؤى والآراء الخاصة بهم؟
    المصادر والمراجع: كيف يقوم الباحثون بالبحث عن المعلومات واستخدامها؟ هل يعتمدون على مصادر معينة أم يسعون لتنوع المصادر؟
    تأثير السياق الثقافي والاجتماعي: كيف يتأثر فهم الأفراد والمجتمعات للإعلام والاتصال بسياقاتها الاجتماعية والثقافية؟
    الدور الاجتماعي للإعلام: كيف يفهم الباحث دور وتأثير وسائل الإعلام في المجتمع؟ هل يعتبر الإعلام أداة تواصل فقط أم له دور أكبر في تشكيل الرأي العام وتوجيه الاتجاهات؟
    تقييم المصداقية والجودة: كيف يُقَيِّم الباحثون جودة المعلومات ومصداقيتها في علوم الإعلام والاتصال؟
    التأثير التكنولوجي: كيف تؤثر التكنولوجيا على إنتاج ونقل المعرفة في مجال الإعلام والاتصال؟
    من خلال دراسة هذه العناصر وغيرها، يمكن لأبستمولوجيا علوم الإعلام والاتصال أن تساعد في توجيه البحث وفهم كيفية استنتاج المعرفة وفحصها في هذا الميدان.
  • معلومات الاتصال

    الكلية

    كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

    القسم

    قسم الاعلام والاتصال

    المستوى

    السنة أولى ماستر

    التخصص

    اتصال وعلاقات عامة+ الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة 

    المقياس المقرر

    ابستمولوجيا علوم الاعلام والاتصال (وحدة تعليم أساسية)

    الأستاذ

    أ.د. كيحول طالب

    نوع الدرس

    محاضرة + أعمال موجهة

    السداسي

    الأول

    المعامل

    02

    الرصيد

    05

    الحجم الساعي

    في الاسبوع: الدرس 1سا30/ الاعمال الموجهة 1سا30

    في السداسي: 45سا

    الايميل

    taleb.kihoul@univ-dbkm.dz

  • فضاء التواصل

     

  • أهداف المقياس

     تلقين الطلبة معارف نظريه ذات علاقه بالتخصص ومساعدتهم على التعرف على اهم نظريات الاتصال في علاقتها بالاتصال ومعرفة اهم الاتجاهات الابستيمولوجية في تخصص علوم الاعلام والاتصال اي دراسه العلوم وفرضياته ونتائجه دراسه نقديه وهذه الدلالة مرتبطة بالمعنى الاشتقاق للكلمة.

     

  • المكتسبات القبلية

    على الطالب ان يكون ملما بمعارف نظرية والتطورات التي طرات في الميدان العلمي حتى يمكنه ربط التطورات الاجتماعية والثقافيهة والامنية بالواقع

     

  • خطة العمل

    سنحاول من خلال المحاضرات الخاصة بهذا المقياس تسليط الضوء على مايلي : 
    الفصل الأول: مدخل مفاهيمي للأبستمولوجيا    
    1- تعريف الأبستمولوجيا:    
    2الابسيمولوجيا ونظريه المعرفه    
    3جذور الابستمولوجيا:    
    4الإبستمولوجيا الفلسفية:    
    5المعرفيات الإبستمولوجية الحسية:    
    6الفصل الثاني: مدخل الى علوم الاعلام والاتصال.    
    7نشأة علوم الاعلام والاتصال:    
    الفصل الثالث: أهم الاتجاهات الابستمولوجية:    
    8الابستمولوجية الوضعية عند أوغست كونت:    
    9المناخ التاريخي:    
    10المناخ الايديولوجي:    
    11المعنى الوضعي للعلم:    
    12النظرية الوضعية والابستمولوجيا:    
    13العلوم وتصنيفها وفقا للوضعية:    
    14المقاربة النظرية لإبستمولوجية رينية ديكارت:    
    15المقاربة الابستمولوجية إيمانويل كانط (IMMANUEL KANT):    
    16المقاربة الابستمولوجية ميشيل فوكو MICHEL FOUCAULT:    
    17المقاربة الابستمولوجية كارل بوبر KARL POPPER:    
    18المقاربة الابستمولوجية بول فايراباند PAUL FEYERABEND:    
     
  • المحاضرة الاولى مدخل مفاهيمي للابستمولوجيا

  • المحاضرة الثانية نظرية المعرفة والابستمولوجيا

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة