طرق ومناهج التدريس
Aperçu des sections
-
يرتبط مفهوم التدريس بالأساس بالحصيلة الناتجة من تفاعل المدرس و الطالب و المنهج.فالحصيلة هذه هو الناتج لا بدله من أسلوب معين يطبق و ينفذ لإحداث التفاعل يطلق عليه أسلوب التدريس.وقد عرفه الكثير من الباحثين أساليب التدريس حسب وجهة نظرهم لكنها تصب جميعا في كيفية اختيار الطريق الصحيح لتوصيل المادة الدراسية للطالب و من خلاله تتحقق الأهداف التربوية و التعليمية.فعرفت مجموعة الأساليب : بأنها عبارة عن نظرية العلاقات بين المدرس و التلميذ و المنهج و الواجبات التي يقوم بها أو تأثيرها على تطورات الطالب و أنها ترتكز على ما يحدث للأشخاص من خلال عملية التدريس و التعلم و كتخطيط عملي.
-
الجامعة :جامعة الجيلالي بونعامة - خميس مليانة
الكلية : كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية
القسم : التاريخ
المستوى : السنة الثانية ماستر
التخصص : تاريخ المقاومة و الحركة الوطنية
الأستاذ: د/ حواس محمد
المقياس المقرر : طرق و مناهج التدريس
وحدة التعليم : استكشافية
نوع الدرس : محاضرة
السداسي : الأول
المعامل : 01
الرصيد : 01
الحجم الساعي : 15 أسبوع في السداسي الأول
الحجم الساعي في الأسبوع : 1س و 30د
نافذة التوصل : البريد الإلكتروني : mohammed.houas@univ-dbkm.dz
القاعة :47
اليوم : الأربعاء
التوقيت : 11سا 30د - 13سا 00د
-
1- أن يطلع الطالب على الطرائق البيداغوجية وفنيات التواصل في تقديم العرض التاريخي
2- طرق ومناهج التدريس : أن يكتشف الطالب مختلف المقاربات التعليمية ويتعرف على مناهج التعليم.
-
ينطلق هذا المقياس من المفاهيم البسيطة و الشائعة حول التعليم و التعلم ،و من خلال ما إكتسبه الطالب في المقاييس الأخرى التي تطرقت للسياق التاريخي للتعليم أو السياق المنهجي ، و في جميع الأحوال فإنه للطالب الكثير من المفاهيم العامة حول طرق التدريس و هي التي ستعتمد كقاعدة إنطلاق لتناول هذا المقياس الديداكتيكي.
-
مدخل عام للتدريس (تاريخي بيداغوجي)
بين التعليم و التعلم
المقاربات التعليمية التعلمية في الجزائر
المقاربة بالمضامين
المقاربة بالأهداف
المقاربة بالكفاءات
الوسائل التعليمية
التقويم التربوي (الآليات والنماذج)
-
يرتبط مفهوم التدريس بالأساس بمفهوم التدريس و الذي هو الحصيلة الناتجة من تفاعل المدرس و الطالب و المنهج.فالحصيلة هذه هو الناتج لا بدله من أسلوب معين يطبق و ينفذ لإحداث التفاعل يطلق عليه أسلوب التدريس.وقد عرفه الكثير من الباحثين أساليب التدريس حسب وجهة نظرهم لكنها تصب جميعا في كيفية اختيار الطريق الصحيح لتوصيل المادة الدراسية للطالب و من خلاله تتحقق الأهداف التربوية و التعليمية.
-
-
-