Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

    يرتبط مفهوم التدريس  بالأساس بالحصيلة الناتجة من تفاعل المدرس و الطالب و المنهج.فالحصيلة هذه هو الناتج لا بدله من أسلوب معين يطبق و ينفذ لإحداث التفاعل يطلق عليه أسلوب التدريس.وقد عرفه الكثير من الباحثين أساليب التدريس حسب وجهة نظرهم لكنها تصب جميعا في كيفية اختيار الطريق الصحيح لتوصيل المادة الدراسية للطالب و من خلاله تتحقق الأهداف التربوية و التعليمية.فعرفت مجموعة الأساليب : بأنها عبارة عن نظرية العلاقات بين المدرس و التلميذ و المنهج و الواجبات التي يقوم بها أو تأثيرها على تطورات الطالب و أنها ترتكز على ما يحدث للأشخاص من خلال عملية التدريس و التعلم و كتخطيط عملي.
  • بطاقة التواصل

    الجامعة :جامعة الجيلالي بونعامة - خميس مليانة 

    الكلية : كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية 

    القسم : التاريخ

    المستوى : السنة الثانية ماستر 

    التخصص : تاريخ المقاومة و  الحركة الوطنية

    الأستاذ: د/ حواس محمد

    المقياس المقرر :   طرق و مناهج التدريس

    وحدة التعليم :  استكشافية 

    نوع الدرس : محاضرة

    السداسي : الأول

    المعامل : 01

     الرصيد : 01

    الحجم الساعي : 15 أسبوع في السداسي الأول

    الحجم الساعي في الأسبوع :    1س و 30د                                                                                                       

     نافذة التوصل : البريد الإلكتروني : mohammed.houas@univ-dbkm.dz 

    القاعة :47   

    اليوم : الأربعاء

    التوقيت : 11سا 30د - 13سا 00د

  • فضاء التواصل

  • الأهداف العامة للمقياس

    1-    أن يطلع الطالب على الطرائق البيداغوجية وفنيات التواصل في تقديم العرض التاريخي

    2-    طرق ومناهج التدريس : أن يكتشف الطالب مختلف المقاربات التعليمية ويتعرف على مناهج  التعليم.

  • المكتسبات القبلية

    ينطلق هذا المقياس من المفاهيم البسيطة و الشائعة حول التعليم و التعلم ،و من خلال ما إكتسبه الطالب في المقاييس الأخرى التي تطرقت للسياق التاريخي للتعليم أو  السياق المنهجي ، و في جميع الأحوال فإنه للطالب الكثير من المفاهيم العامة حول طرق التدريس و هي التي ستعتمد كقاعدة إنطلاق لتناول هذا المقياس الديداكتيكي.

  • قائمة المحتويات

    مدخل عام للتدريس (تاريخي بيداغوجي)

    بين التعليم و التعلم

    المقاربات التعليمية التعلمية في الجزائر

    المقاربة بالمضامين

    المقاربة بالأهداف 

    المقاربة بالكفاءات

    الوسائل التعليمية 

    التقويم التربوي (الآليات والنماذج)

  • المقدمة العامة للمقياس

    يرتبط مفهوم التدريس  بالأساس بمفهوم التدريس و الذي هو الحصيلة الناتجة من تفاعل المدرس و الطالب و المنهج.فالحصيلة هذه هو الناتج لا بدله من أسلوب معين يطبق و ينفذ لإحداث التفاعل يطلق عليه أسلوب التدريس.وقد عرفه الكثير من الباحثين أساليب التدريس حسب وجهة نظرهم لكنها تصب جميعا في كيفية اختيار الطريق الصحيح لتوصيل المادة الدراسية للطالب و من خلاله تتحقق الأهداف التربوية و التعليمية.

  • مدخل عام لطرق و مناهج التدريس

  • بين التعليم و التعلم

    • Forum icon

       بعد إطلاعك على المفاهيم الإصطلاحية المتعلقة بالتعليم و التعلم ...في رأيك أي مفهوم ذو فاعلية تربوية للمتعلمين؟

    • Chat icon

      أكيد في مسارك الدراسي تلقيت تعليما مختلفا من حيث المضامين و من حيث الطرائق ...هل صادفتك منهجية مما سيق ذكره ؟ ما هي ؟ و في أية مادة ؟ و هل كانت ذات فعالية؟ و لماذا ؟؟ 

    • Assignment icon
      Opened: Saturday, 18 November 2023, 12:00 AM
      Due: Saturday, 25 November 2023, 12:00 AM

  • المقاربة بالكفاءات ، المفهوم ، المبادىء ، الممارسة

                     

  • إمتحان السداسي الأول + الإجابة النموذجية