المدارس التاريخيه
Topic outline
-
-
-
-
يهدف المقياس إلى تمكين الطالب من إدراك التطور الحاصل في حقل المعرفة التاريخية وفلسفة التاريخ في العصور الحديثة، وما حققته الانسانية من تقدم افضى الى صياغة نظريات للبحث التاريخي وتفسير حوادث التاريخ المتراكمة بشكل موضوعي علمي مستند على منهج دقيق واضح.
-
انطلاقا مما درسه الطالب في مرحلة الليسانس في مادة فلسفة التاريخ وهي مادة مقررة في منهاج السنة الثانية وفي هذه المرحلة يستفيد الطالب من تكوين عام وشمولي فيما يخص تطور الفكر التاريخي وخصائصة عند اليونانيين والهنود والعرب وصولا الى النهضة الحديثة
-
.مدخل عام للمدارس التاريخية
5-المدرسة البنيوية
7-المدرسة المادية الماركسية
-
تتجلى أهمية هذه المادة التاريخية التي نضعها بين يدي الطلبة في مختلف أقسام التاريخ، في محاولة الغوص عوالم عملية التاريخ والتأريخ، وهي بقدر ما تتميز بالمتعة لارتباطها بأصول المادة التاريخية والفعل التاريخي فإنها تمتاز بشيء من التعقيد بحكم اتصالها بالفلسفة وبالأخص الفلسفة الغربية، ومن ثم يتوجب تحصيل بعض المبادئ الأساسية الفلسفية التي تساعد على التحصيل.
ومن اجل ذلك نحاول المدخل الفصل بين المدارس التاريخية في بعدها الفلسفي والمدارس التاريخية في بعدها التقني او المنهجي أي أصول صناعة التاريخ:
فالجانب الأول يرتبط بالأصول النظرية والفكرية للمدارس التاريخية من حيث الدلالات والأبعاد كما هو الحال بالنسبة للمدرسة الإنسانية والعقلانية والمدرسة المادية في محاولتها إضفاء الطابع المادي على السيرورة التاريخية، اما الجانب الثاني فيرتبط بالمدارس ذات التوجه المنهجي الممزوج بالجاني الفكري والنظريةلكن مع التركيز على اليات الكتابة التاريخية وفنونها. كالتاريخانية والحوليات والبنائية
-
يجب الاعتراف ان مادة هذا الاختصاص شحيحة باللغة العربية الا ما انجظه بعض المهتمين بفلسفة التاريخ مثل الدكتور محمود صبيحي و وجيه كوثراني ومحمد حبيدة والهادي التيمومي وقد انصبت معظم الدراسات المعاصرة في الوطن العربي في قضايا المنهج ماخلف فراغا رهيبا في حقل المدارس التاريخية، والمراجع المنتقاة ادناه تقدم للطالب اساسيات في غاية الاهمية في المادة .
-
البيبلوغرافيا
ابن خلدون : المقدمة ،دار الكتاب اللبناني، بيروت لبنان،1972
-احمد زايد، علم الاجتماع/النظريات الكلاسيكية والنقدية، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع،2007 مصر.
-احمد محمود صبيحي، في فلسفة التاريخ، دار المعرفة الجامعية ،1995.
جاك لوغوف، التاريخ الجديد، ترجمة محمد الطاهر المنصوري، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، الطبعة الأولى، 2007م.
حسين مؤنس، التاريخ والمؤرخون، دار المعارف، القاهرة، 1984م.
-رأفت الشيخ، تفسير مسار التاريخ، دار عين، القاهرة، 2000م.
-سعيدوني، ناصر الدين، المدرسة التاريخية الاوربية في القرن السادس عشر، مجلة دراسات إنسانية، ع1.
-سيد قطب، في التاريخ فكرة ومنهاج، دار الشروق، القاهرة، الطبعة الثامنة،2001م.
-صلاح الدين شروخ، مدخل في علم الاجتماع، دار العلوم للنشر والتوزيع، 2008، مصر.
-عاصم الدسوقي، البحث في التاريخ قضايا المنهج والإشكالات، ط1، دار الجيل، بيروت، 1991م.
عبد الله محمد عبد الرحمان، النظرية في علم الاجتماع (الكلاسيكية)، دار المعرفة الجامعية، 2003، الإسكندرية.
-عماد الدين خليل: التفسير الإسلامي للتاريخ، ط2، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، 1978م.
فرانسوا دوس، تر: محمد الطاهر المنصوري، التاريخ المفتت ،من الحوليات الى التاريخ الجديد، المنظمة العربية للترجمة،بيروت،لبنان،ط1، 2009.
-فريديريك بيزر، التاريخانية، تر: عمرو بسيوني، مركز نهوض للدراسات والنشر 2019.
-مكيافيللي ، الأمير ،تر: أكرم مؤمن ، مكتبة ابن سينا ، القاهرة ، مصر،2008 .
-- محمود السيد غنيم، المادية التاريخية بين الوهم والواقع، ط1، دار الحداثة، لبنان،1986
-الهادي التيمومي، المدارس التاريخية الحديثة، دار التنوير، بيروت، الطبعة الأولى، 2013م.
-وجيه كوثراني، تاريخ التأريخ، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بيروت، الطبعة الثانية، 2013.
باللغات الأجنبية:
- Paul valery, Regards sur le monde actuel (1931), Paris, Gallimard, t2, 1960.
-
-
-
-
-
فيما يلي الخطوط العريضة للاجابة على موضوع الامتحان الخاص بمادة المدارس التاريخية للسداسي الاول
الخطوط العريضة للإجابة على أسئلة امتحان مادة المدارس التاريخية:
1-المقدمة:
يطرح الطالب الإشكالية الملائمة للموضوع على ان تكون ذات صلة
2-العرض:
أ-تعريف المدارس التاريخية:
هي تيارات فكرية وفلسفية مثلت عصارة الفكر البشري في مرحلة تاريخية محددة وفي قضايا معينة تهدف الى بلورة تصورات محددة حول مسار حركة التاريخ والتأريخ.
ب-المحاور الكبرى لعمل المدارس التاريخية:
-المحور العلمي (النظري): وتجسد في جملة الاعمال والأبحاث العلمية حول مجمل قضايا التاريخ الأوربي والإنساني من خلال دراسة اهم فواعله والعناصر الكامنة المحركة له واستنباط القوانين المتحكمة في سيره وسيرورته.
-المحزر المنهجي
العملي): يتجسد من خلال استنتاج واستخلاص اليات وأدوات البحث المنهجية لإضفاء الصفة العلمية والموضوعية على اعمال المؤرخين.
ج-التاريخانية كرد فعل على الوضعانية:
يتوجب الإشارة الى ظهور المدرسة الوضعية واهم المبادئ والاسس التي وضعتها لعلم التاريخ ولعملية التأريخ والبحث التاريخي القائمة على أساس الوثيقة.
ثم الإشارة الى ظهور التاريخانية كاتجاه جديد يعارض تعقيدات الوضعيين ويضع أسس جديدة واقعية لفائدة علم التاريخ باعتباره من العلوم الإنسانية المتغيرة وذو الابعاد المتشعبة.
3-الخاتمة:
تترك المبادرة للطالب والأفضل ان تكون في شكل استخلاص او استنتاج.