مخطط الموضوع

  • عام

  • التعريف بالمقياس

    مقياس: "تاريخ المشرق الإسلامي ما بين القرن ( 2-8 هـ/8-15م)" موجه إلى طلبة السنة الثالثة ليسانس، ويندرج هذا المقياس ضمن: "وحدات التعليم الأساسية"، حيث يدرسه الطلبة في السداسي الخامس، والسداسي السادس، معامله 2، والرصيد: 5، وينندرج محتوى هذا المقياس ضمن مواضيع التاريخ الوسيط، ولكن يدرسه طلبة الليسانس باعتبار التكوين لنيل شهادة الليسانس في التاريخ العام .

    المحاور الأساسية لهذا المقياس تتمثل في دراسة الدعوة العباسية، ثم التطورات السياسية للدولة العباسية المتمثلة في عصورها الأربعة: العصر العباسي الأول(132-232/749-847م)، ثم العصر العباسي الثاني (232-334ه/847-946م)، ثم العصر العباسي الثالث (334-447ه/946-1056م)، ثم العصر العباسي الرابع 447-656ه/1056-1259م)، وكذلك دراسة النظم الإدارية للدولة العباسية: مثل الوزارة والقضاء والكتاب والحجابة والدواوين، وكذلك دراسة الحركات الخارجية وتيارات الزندقة والشعوبية مثل: الراوندية، والقرامطة، وحركة الزنج، ثم دراسة الدول والدويلات المستقلة عن الدولة العباسية مثل: الفاطمية والطاهرية والسامانية .

     

  • بطاقة التواصل Contact card

    الجامعة

    الجيلالي بونعامة بخميس مليانـــــــــة.

    الكلية

    كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

    القسم

    التاريخ

    المستوى

    السنة الثالثة ليسانس

    التخصص

    تاريخ عام

    المقياس المقرر

    المشرق الإسلامي (ق2-8ه/8-15م)

    وحدة التعليم

    الأساسية

    نوع الدرس

    محاضرة

    السداسي

    الاول والثاني

    المعامل

    02

    الرصيد

    05

    الحجم الساعي

    15 أسبوع في السداسي حوالي 45 ساعة 

    الحجم الساعي في الأسبوع

    3 ساعات

    المحاضرة

    ساعة ونصف

    الأعمال الموجهة

    ساعة ونصف

    نافذة التواصل

    البريد الإلكتروني:zb.sahli@univ-dbkm.d

    المدرج 05 يوم السبت من 11.30/10.00 

  • فضاء التواصل Communication space

  • الأهداف العامة للمقياس

    يهدف هذا المقياس إلى التعريف بتاريخ المشرق الإسلامي، من القرن الثاني إلى الثامن هجري والثامن إلى الخامس عشر ميلادي، وتعتبر الدولة العباسية وما يرتبط بها من مواضيع تاريخية هي أهم محاور هذا المقياس

    ويكتسب الطالب من خلاله:

    1- تمكين الطالب من اكتساب مهارات فكرية جديدة تساعده في إعادة بناء تصوره عن التاريخ العباسي في عصوره المختلفة .

     2- يصبح الطالب قادر على التمييز بين المفاهيم والمصطلحات التي ظهرت خلال تلك المرحلة مثل: الشيعة، والعلويين، والعباسيين، والطالبيين، والحركات المناوئة، وثورة الزنج، والقرامطة، والسلاجقة، والبويهيون وإدراك دور كل واحدة من هذه المواضيع التاريخية . 

    3- تجميع الطالب لمعلومات من شأنها أن تساعده في إعادة بناء تصوره عن التاريخ العباسي، فيصنف الأحداث الجزئية الخاصة بكل عصر ثم يعيد تركيبها في نسق كلي.

    4- عند نهاية هذا المقياس يصبح للطالب قدرة على تقييم وإبداء رأيه وإصدار أحكامه فيما يخص سياسة العباسيين والحركات والثورات والدول والدويلات المستقلة عن الدولة العباسية5. معرفة 

    6. يطلع الطالب على أمهات مصادر التاريخ الإسلامي ويحتك بها من خلال البحوث 

  • المكتسبات القبلية

    لمتابعة مقرر تاريخ المشرق الإسلامي يجب على الطالب أن يكون ملماً بالعناصر التالية:

     أ‌- الإحاطة بتاريخ صدر الإسلام إلى غاية سقوط الدولة الأموية، لأن هذا التاريخ يأتي تمهيدا لمقرر تاريخ المشرق الإسلامي، مما يجعل بعض الأحداث مترابطة فيما بينها فيكون من الصعب فهمها دون اكتساب معارف عن جذورها التاريخية .

     ب‌- معرفة المصادر الأساسية للتاريخ الوسيط بشكل عام والقدرة على التعامل معها، بحيث يكون الطالب قادرا على الوصول إلى المعلومة الصحيحة واستيعابها ثم معالجتها وإعادة صياغتها  .

    ت‌- امتلاك الطالب خلفية تكوينية في مجال البحث التاريخي من أدوات وآليات وحتى مهارات فكرية عالية، لأن هذا المقرر يتطلب جهود مضنية للإحاطة بمحتواه المعرفي، وهو ما سيسمح للطالب من تحسين أدائه وتحصيل أول شهادة جامعية "ليسانس" تحضيرا للاستحقاقات القادمة .

  • قائمة المحتويات

    قائمة المحتويات:

    1- الدعوة العباسية وسقوط الدولة الأموية:

    أولا: ظروف وعوامل سقوط الدولة الأموية .

    ثانيا: الدعوة العباسية مراحلها ونظامها .

    أ‌-                 الكيسانية والجذور التاريخية للدعوة العباسية .

    ب‌-            استقرار الدعوة في البيت العباسي .

    2- العصر العباسي الأول: التأسيس والقوة 132-232/749-847م:

    -       سلسلة خلفاء العصر العباسي الأول: سِيَرُهُم وأهم إنجازاتهم .

    3- العصر العباسي الثاني: تسلط الأتراك 232-334ه/847-945م:

    -       أوضاع الدولة العباسية في ظل التسلط التركي .

    4- العصر العباسي الثالث: نفوذ السلاطين البويهيين 334-447ه/945-1056م:

    -       أصل البويهيين ودخولهم إلى العراق .

    -       مظاهر التسلط البويهي على مقدرات الدولة العباسية .

    5- العصر العباسي الرابع: الأتراك السلاجقة وسقوط الدولة العباسية 447ه-656ه/1056-1259م:

    -       دور السلاجقة وعلاقتهم بالخلافة العباسية .

    -       الزحف المغولي على العراق وسقوط الدولة العباسية .

    6- النظم والمؤسسات الإدارية في الدولة العباسية:

    أولا: الوزارة والحجابة .

    ثانيا: القضاء .

    ثالثا: الكتاب والدواوين .

    رابعا: البريد والشرطة والحسبة .

    7- تيارات المعارضة السياسية والحركات الخارجية:

    أولا: الحركات العلوية والطالبية .

    ثانيا: حركات الزندقة والشعوبية: الراوندية، سنباذ، أستاذ سيس، الخرمية، المقنع، المازيار، الأفشين .

    ثالثا: حركة الزنج 255-270ه/869-884م

    رابعا: فتنة القرامطة 278-398ه/892-1008م

    8- النسيج الاجتماعي والنشاط الاقتصادي ق2-8ه/8-15م:

    -       العناصر الأساسية المكونة للنسيج الاجتماعي .

    -       الأعياد والمناسبات في مجتمع المشرق .

    -       الواقع الاقتصادي والأزمات الاجتماعية .

    9- الدول والدويلات المستقلة في المشرق:

    -       أولا: الطاهرية والصفارية والسامانية .

    -       ثانيا: الغزنويون والسلاجقة .

    -       ثالثا: الإخشيدية والطولونية والحمدانية في مصر وبلاد الشام .

    10- الدولة الفاطمية:

    أولا- أصل الفاطميين وتأسيس دولتهم .

    ثانيا: تصاعد النفوذ الفاطمي ومنافستهم للدولة العباسية .

    ثالثا: سقوط الدولة الفاطمية وظهور الدول السلطانية:

    أ‌-                 الدولة الأيوبية .

    ب‌-            دولة المماليك .

  • المقدمة العامة للمقياس + الخارطة الذهنية

  • المحاضرة الأولى: الدعوة العباسية

  • المحاضرة الثانية: العصر العباسي الأول عصر التأسيس والقوة 132-232هـ

  • المحاضرة الثالثة: العصر العباسي الأول عصر التأسيس والقوة 132-232هـ

  • المحاضرة الرابعة: العصر العباسي الثاني عصر تسلط القادة الأتراك 232-334ه/847-946م:

  • المحاضرة الخامسة: العصر العباسي الثالث: نفوذ السلاطين البويهيين 334-447ه/945-1056م

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

  • نص سؤال امتحان السداسي الأول مع الإجابة النموذجية