إقتصاد كلي 1
Aperçu des sections
-
الفصل الأول: مفاهيم وعموميات
الفصل الثاني: حسابات الدخل الوطني (الناتج الوطني)
الفصل الثالث: النموذج الكلاسيكي للتوازن
الفصل الرابع:النموذج الكينزي البسيط
الفصل الخامس: التوازن الاقتصادي ونظرية المضاعف
الفصل السادس: التوازن الاقتصادي العام نموذج (IS/LM)
الفصل السابع: سعر الصرف وعلاقته بميزان المدفوعات
الفصل الثامن: الطلب الكلي والعرض الكلي -
عند الإنتهاء من المقياس التعليمي سيكون الطالب قادرا على التعرف بمقياس اقتصاد كلي:
-مستوى المعرفة والتذكر:من خلال هذا المستوى يقوم الطلاب بإستعادة المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع الاقتصاد الكلي وكذا المفاهيم المرتبطة بها ،ويتم إعطاء الطالب أسئلة متعددة ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائه أسئلة ملأ الفراغات هدفها إستحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالاقتصاد الكلي وأيضا من أجل التعرف على هذا المقياس في المستقبل .
- مستوى الإستعاب و الفهم: يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم كما يقوم الطالب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمقياس، ومن أجل أن يفسر دلالة المفهوم بشكل عام، وهنا يعطي للطالب بعض الأسئلة المتنوعة إنطلاقا مما تم الإستفادة منه وفهمه في الدرس.
- -مستوى التطبيق: يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالمقياس والأهداف لجعل كل المجتمعات تتجه إلى الإعتماد على التسيير في تعاملاتها، وكما تطلب من الطلاب معرفة واقع الاقتصاد الكلي.
- مستوى التحليل: يقوم الطالب بالإطلاع على مختلف الدراسات أو النظريات الخاصة بالاقتصاد الكلي والعمل على إستيعاب دورها في عملية إتحاذ القرار.
- -مستوى التركيب والإنشاء: يبحث الطلاب عن واقع الاقتصاد الكلي، حيث يقوم الطالب هنا بالعصف الذهني من أجل إتخاذ تحليلات لظاهرة تأثير الاقتصاد الكلي على التوازنات المالية للدولة والعمل على بناء تحليلات واقعية وتقييم الأداء وهذا إنطلاقا مما تم الإيستفادة منه في المحاضرات المقدمة.
- -مستوى التقويم: بناء على مجموعة من المصادر والمراجع المتاحة للطالب، فنضع مجموعة من المصادر كالمطبوعات من أجل تدعيم معارفه، بالإضافة لتقييمه في نهاية السداسي بإمتحان له علاقة بالمقياس المدرس.
-
ا.د. توبين علي
a.toubine@univ-dbkm.dz
ايام استقبال الطلبة:
الاثنين
8h30-13h00
الأربعاء
8h30-13h00