الصناعة الثقافية
Aperçu des sections
-
مقياس الصناعة الثقافية هو وحدة استكشافية سداسية، موجه لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات، سيتم من خلاله التعرف على مفهوم الصناعة الثقافية وأهم عناصرها ومقوماتها، ومن ثم نقف على تحديد مفهوم صناعة المحتوى كصناعة إبداعية ثقافية، وبعض مجالاتها التطبيقية، وسنتطرق أيضا إلى أهم دعائم الصناعة الثقافية والتي أصبحت جزءا مهما من هذه الصناعة من بينها الممتلكات والخدمات الثقافية (الأماكن التاريخية، التحف الفنية، الكتب والمخطوطات وغيرها من الأشياء ذات القيمة الفنية التاريخية والأثرية...الخ) والمنتجات السمعية والبصرية، والمنتجات الإلكترونية، لنصل في الأخير لتسليط الضوء على الآثار والأحكام القانونية التي يتم وفقها حماية الصناعة الثقافية في ظل اتفاقيات دولية تحمل مسؤولية الحفاظ على تلك الصناعة.
-
الجامعة: جامعة الجيلالي بونعامة -خميس مليانة
الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم: قسم العلوم الإنسانية
الشعبة: شعبة علم المكتبات
التخصص: إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات
المستوى: السنة الأولى ماستر
المقياس: الصناعة الثقافية
اسم الوحدة: استكشافية
المعامل: 01
الرصيد: 01
الحجم الساعي: 14-16 أسبوع (45ساعة)
القاعة: 08INF القطب القديم يوم الأربعاء من 13:00 إلى 14:30
طريقة التقييم: امتحان 100%
الأستاذة: جلاب فتيحة
البريد الإلكتروني: fatiha.djellab@univ-dbkm.dz
-
-
-
يسعى هذا المقياس إلى تحقيق الأهداف التالية:
- التحكم في المصطلحات والمفاهيم الواردة في الحقل المعرفي في علم المكتبات والمعلومات.
- التعامل مع التحديثات في مجال الإبداع، الثقافة والصناعة الثقافية.
-
حتى يتمكن الطالب من اكتساب مختلف المعارف الواردة في المقياس فإنه يفترض به أن يكون:
- متفتحا على التكنولوجيات الحديثة.
- على معرفة جيدة بمفاهيم ترتبط بالمقياس كالثقافة، الصناعة، الإبداع، المنتجات الثقافية...الخ.
-
يتناول مقياس الصناعة الثقافية المواضيع التالية:
1. مفهوم الصناعة الثقافية.
2. عناصر الصناعة الثقافية ومقوماتها.
3. صناعة المحتوى.
4. الممتلكات والخدمات الثقافية.
5. المنتجات السمعية البصرية (الموسيقى، الأفلام، الصور، الكتب، الفنون...الخ)
6. المنتجات الإلكترونية.
7. الاتفاقيات الدولية.
-
تتجاوز الصناعة الثقافية والإبداعية مجرد الرؤية التقليدية التي تنظر إلى الفنون والمنتجات الثقافية على أنها مجرد منتجات تُقدَم من أجل الترفيه والتسلية، إلى اعتبارها صناعة ووسيلة للربح وخلق الوظائف وبناء المجتمعات، وبالتالي أصبحت الصناعة الثقافية تخضع لنفس المعايير التي تخضع لها باقي الصناعات الأخرى، وهي تعتمد من حيث المبدأ على توفر رأس مال بشري مبدع قادر على التطوير والتحديث والابتكار باعتباره العنصر الأساسي الذي تعتمد عليه هذه الصناعة في تطورها، كونها تنتج سلعا وخدمات رمزية تكون نتيجة حتمية لصناعة محتوى انساني، مثل الأفكار والرؤى والتجارب والصور والموسيقى والفنون بأنواعها، والتي أصبحت عبارة عن ممتلكات ثقافية سواء كانت سمعية وبصرية أو منتجات إلكترونية، والواجب تفعيل مجمل الاتفاقيات الدولية التي نصت على حماية هذه الصناعة وفق ما يحدده القانون الدولي.
-
الأهداف الخاصة بالمحاضرة:
نسعى من خلال هذه المحاضرة إلى تحقيق الأهداف التالية:
- ضبط مفهوم الثقافة والصناعة، والتأكيد للطالب بأن هذه الثقافة قد أصبحت اليوم صناعة تخضع لنفس معايير الصناعات الأخرى الاستهلاكية.
- تعريف الطالب بمفهوم الصناعة الثقافية.
-
-
-
-
-
-
-
يمكن لأي طالب الإطلاع على هذه المراجع بغية الإستزادة في مقياس الصناعة الثقافية:
- جبريل حسين العريشي، الصناعات الثقافية، المدينة: صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر، 25 جانفي، 2012.
- حمد بن عبد الله اللحيدان، أهمية الصناعات الثقافية، جريدة الرياض، ع15173، 8جانفي2010.
- محمد سليماني، التراث الثقافي وتطور حمايته في القانون الدولي، المجلة الجزائرية للدراسات التاريخية والقانونية، المجلد 6، العدد2، أوت 2021.
- أحسن غربي، دور الإدارة في حماية الممتلكات الثقافية في ظل القانون 98-04 المتعلق بحماية التراث الثقافي، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، المجلد 04، العدد 01، 2021.
- علاوة فوزي، مساهمة في صياغة مفهوم الصناعات الثقافية، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، الوادي، العدد 17، سبتمبر، 2016.