Aperçu des sections

  • Généralités

    مقياس مدخل إلى الانتروبولوجيا

     

     

  • بطاقة تعريفية fiche de contacte

    أنتروبوليس

    ليلى بوهراوة

    البريد الإلكتروني: l.bouharaoua@univ-dbkm.dz

    أستاذ مساعد قسم ب

    قسم العلوم الاجتماعية كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

    جامعة الجييلالي بونعامه -خميس مليانة-

    .عنوان المقياس: مدخل إلى الأنتروبولوجيا.

    المعامل: 02.

    الرصيد: 05.

    الوحدة:أساسية.

    طبيعة المقيلس: أعمال متشوقة.

    الصنف : سداسيّ.

    الحجم الساعي : حوالي 13 أسبوع لساعة حرق في الأسبوع.

    موجه إلى: سنة أولى مشتركة في العلوم الاجتماعية.

    طريقة التقييم: تقييم(بحث+حضور) ومتحان نهائي.

     

     

     

     

  • l'objective أهداف التعلم

    الأهداف العامة

    عند الإنتهاء من هذا المقياس التعليمي سيكون الطالب قادرا على مايلي

    1-    على مستوى المعرفة والتذكر: يتوقع من الطالب في هذه المرحلة أن:

     يستعيد المعلومات من الذاكرة دون تفسيرها و حفظ تعريفات مرتبطة  بعلم الأنتروبولوجيا.

    يتم هنا إعطاء الطلاب أسئلة إختيار متعددة للإجابة عليها، وبعض الأسئلة لملئ الفراغات لإستحضار مالديهم من مكتسبات قبلية.

    2-    مستوى الإستيعاب والفهم: يقوم  ببناء وصلات جديدة في عقولهم.

    القيام بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالأنتروبولوجيا

    تقدم للطالب هنا بعض الأسئلة المتنوعة إنطلاقا مما قدم في الدرس من معلومات.

    3-    مستوى التطبيق: خطوات معينة للتمكن من حل مشكلات جديدة.

    يعرف الطالب مختلف المفاهيم المتعلقة بالأنتروبولوجيا وعلاقتها مع مختل العلوم الأخرى.

    يطلب من الطلاب هنا التمييز بين علم الأنتروبولوجيا وبين بعض المصطلحات والعلوم المشابهة له، وكيف يمكن ضبط المفهوم الصحيح لهذا العلم.

    4-    مستوى التحليل: يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد العناصر الرئيسية لعلم الأنتروبولوجيا ودراسة كل جزء منه.

    يقوم الطالب بقراءة مختلف المفاهيم والمعلومات حول الانتروبولوجيا وكيف تطور هذا العلم عبر العصور من مجرد أفكار بسيطة وخرافات إلى علم منظم قائم بحد ذاته يختص بدراسة الإنسان وكل مايتعلق به من مختلف الجوانب.

    تحليل الفرق بين الانتروبولوجيا والعلوم الاخرى كعلم الإجتماع مثلا حيث يتشابه هذان العلمان إلى حد كبير في المواضيع المدروسة ويقان بين نشأة العلمين وكذلك المنهج المستعمل في كليهما.

    5-    مستوى التركيب والإنشاء: يقوم المتعلم بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة جديدة

    البحث عن دور علم الأنتروبولوجيا في دراسة وفهم الإنسان وطرق عيشه وتفكيره.

    يقوم الطالب من خلال ما تلقاه من معلومات حول الأنتروبولوجيا من توضيح أهمية هذا العلم ودوره في فهم الإنسان، وكيفية تقديم إجابة عن التساؤلات التي تخص الموضوع.

    6-    مستوى التقويم: فحص المعلومات وتقييمها لبناء معايير محددة.

    دراسة المواضيع التي يتناولها علم الانتروبولوجيا (الإنسان، سلوكه، عاداته، ...).

    وضع أسئلة نهائية يتم تحديد فيها مختلف المفاهيم المتطرق إليها حول الأنتروبولوجيا وأقسامها وتاريخ تطور هذا العلم، في شكل أسئلة حول الموضوع.

     

     

  • Pré-requis (المكتسبات القبلية)

    مكتسبات قبليةلكي يستطيع الطالب إستعاب هذا المقياس يجب عليه أن يكون على دراية ب: 

    • -   بتاريخ الأفكار والثقافة.
    • تاريخ الحضارات.

    ولمعرفة توفر هاته المكتسبات لدى الطالب نجري له إختبار إستكشافي يوضح لنا المعلومات الموجودة في ذهنه مسبقا حول المقياس.

    - في حالة عدم وجود معلومات لدى الطالب حول المقياس وعدم قدرته الإجابة على السؤال المطروح يرجى الإطلاع على المصادر التالية: 

    - محمد الجوهري، علياء شكري، مقدمة في دراسة الأنتروبولوجيا. القاهرة مصر.

    - حسين فهمي، قصة الانتروبولوجيا. سلسلة عالم المعرفة، عدد 198، الكويت، 1986. 

     

  • carte mentale (الخريطة الذهنية للمقياس)

    خريطة ذهنية لتوضيح أهم العناصر  التي تطرقنا لها في هذا المقياس.

     

  • plan global (المخطط العام للمقياس)

    1-               محتوى المقياس

     

    يحتوي هذا المقياس على:محتوى المقياس

    -          ماهية الأنتروبولوجيا

    -    تعريف الأنتروبولوجيا.

    -    الأنتروبولوجيا، الإثنولوجيا، الإثنوغرافيا، الأريولوجيا.

    -    أقسام(فروع) الأنتروبولوجيا (الطبيعية، الإجتماعية، الثقافية، التطبيقية).

    -    علاقة الأنتروبولوجيا بالعلوم الإجتماعية.

    أ‌-                   بعلم الإجتماع.

    ب‌-              بعلم النفس.

    ت‌-              بالفلسفة.

    ث‌-              بالتاريخ.

    -       التطبيقات الأنتروبولوجية قبل نشأة الاانتروبولوجيا

    -    الحضارات المائية.

             - عند اليونان والرومان.

         - الحضارة العربية الإسلامية.

         - العصور الوسطى

    -     أوروبا في عصر النهضة والانوار.

          - القرن 19 والتوسع الإستعماري.

    -        نشأة الأنتروبولوجيا

    -    الأنتروبولوجيا التقليدية الموضوع والهدف

    -    التيارات الأنتروبولوجية:

    أ‌-       التيار التطوري.

    ب‌-  التيار الإنتشاري التاريخي.

    ت‌-  التيار الوظيفي.

    ث‌-  التيار الثقافي.

    -      الأنتروبولوجيا الحديثة: الموضوع والهدف.

    -أهمية الأنتروبولوجيا في العصر الحالي.

    - النظريات الأساسية في علم الأنتروبولوجيا.

     -     الدراسات الأنتروبولوجية في الجزائر قبل الإستقلال.

    -       منهج البحث والتقنيات في الأنتروبولوجيا.

    -         الإثنية المنهجية – الوظيفية- البنيوية.

    -         تقنيات البحث الميداني.

     

     

  • مقدمة

    لم تكن الانثروبولوجـــــــــيا منذ نزعتها الاولى في القرن الثامن عشر قد أحدثت دويا عاليا في الاوساط العلمية، نتيجة إضطهادها بأعتبارها علما حديثا. او لربما قدرها المحتوم الذي جعلها تشابه علم الاجتماع الى الحد الذي لا يستطيع الباحث التمييـــــــــز بينهما كعلمين منفصلين عن بعضهما.

    كثير ما يتردد الحديث عن الانثروبولوجـــــــيا وبحوثها التي افاضت مكتباتنا اليوم. الا انها لم ترَ النور بين طلابنا ومثقفونا. أولعل البعض منا لم يعرف ما هي الانثروبولوجــــــــــيا أو بالاحرى لم يسمع بها سابقا.وهذا بالطبع ناتج عن شحة الكتب التي تعّرف الانثروبوجــــــــــــــيا من جهة، وتجاهلنا لهذا العلم من جهة أخرى.

    شهد القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين صرخات مدوية اثارت انتباه المثقفين والباحثين والمهتمين بالعلوم الاجتمــــــــــاعية. وهذه الصرخات تمثلت بمؤلفات العديد من عباقرة الانثروبولوجــــــــــــــيا ومنهم : البروفيسور آدم كوبر، وتالكوتبارسونز، وبرجس ولوك، أما من مثقفينا العرب فتمثلت نهضة الانثروبولوجــــــــيا بأسماء عباقرة كثيرين ومنهم: د. قيس النوري، ود. شاكر مصطفى سليم،ود.علي الوردي

     

  • الحصة الأولى: ماهية الأنتروبولوجيا

  • الحصة الثانية: أقسام وفروع الأنتروبولوجيا

  • الحصة الثالثة: علاقة الأنتروبولوجيا بالعلوم الأخرى

  • إختبار خاص بالفصل الاول

  • الحصة الرابعة: الأنتروبولوجيا في العصر القديم(الإغريق، اليونان والرومان، الصينيين)

  • الحصة الخامسة: الأنتروبولوجيا في العصور الوسطى(في أوروبا، عند العرب)

  • الحصة السادسة: الأنتروبولوجيا في عصر النهضة والانوار

  • الحصة السابعة: الأنتروبولوجيا في القرن 19 والتوسع الإستعماري

  • إختبار الفصل الثاني

  • الحصة الثامنة نشأة الأنتروبولوجيا

  • الحصة التاسعة: الدراسة الانتروبولوجية في الجزائر قبل الإستقلال

  • الحصة العاشرة: الممارسة الأنتروبولوجية في الجزائر بعد الإستقلال

  • الحصة الحادية عشر: التيارات الانتروبولوجية

  • الحصة الثانية عشر (تابع التيارات الانتروبولوجية)

  • الحصة الثالثة عشر: أهمية الأنتروبولوجيا في عصرنا الحالي

  • الحصة الرابعة عشر: مناهج وتقنيات البحث في الانتروبولوجيا

  • إختبار الفصل الثالث

  • خاتمة

    لقد ساعدت الأنتروبولوجيا على تدفق الأفكار وإنبثاق حياة جديدة منظمة وثرية بصيغ ومعاني وقيم ومعايير ووسائل أكثر تطويعا لإرادة الإنسان وإستجابة لحاجاته وأهدافه، بحيث إستطاع تجاوز الكثير من العقبات لضمان بقاءه، وتمكن بذلك من إشباع رغباته بما يليق وجوده كإنسان متميز عن باقي الموجودات.

    ومكنتنا الأنتروبولوجيا من التعرف على التراث الإنساني على مر العصور من خلال سلوكياته وأنماط تفاعلاته اليومية عبر مختلف المجتمعات التي تتطلب معايشة الباحث للجماعات البشرية والإندماج في حياتهم اليومية، فإهتمام العلماء بدراسة أسلب حياة المجتمعات ودراسة اللهجات الخاصة بالشعوب كان من أجل إستنتاج التوقعات الخاصة بالتغيرات المحتملة للبشر في الظواهر الإنسانية والحضارية، ومن ثمه التنبؤ بمستقبل الحياة البشرية، فقد ساهم هذا العلم في دراسة وفهم المجتمعات كثيرا.

  • إختبار الخروج

  • إستراتيجية التوجيه في حالة الرسوب

    في حالة الفشل  يرجي توسيع معلوماتك أكثر حول المقياس من خلال الإطلاع على مصادر في الأنتروبولوجيا وفيما يلي: مرجع مدخل إلى الانتروبولوجيا امصطفى تلوين. 

  • المصادر والمراجع

     -  محمد الجوهري، علياء شكري، مقدمة في دراسة الأنتروبولوجيا. القاهرة، مصر.

     -  www.etudpdf.com مدخل إلى الأنتروبولوجيا.

     - https://www.edarabia.com/ar/4

     - عزلز الطاهر، محاضرات في مقياس اللأنتروبولوجيا الإحتماعية والثقافية. قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة محمد الصديق بن يحي، جيجل، الجزائر، 2019.

     -  حسين عبد الحمييد أحمد رشوان، الأنتروبولوجيا في المجال النظري. ط1، الإسكندرية، مصر.

    - علي فهمي خشيم، نصوص ليبية، دار الفكر، طرابلس، ليبيا. 

     - حسين فهيم، قصة الانتروبولوجيا. سلسلة عالم المعرفة، عدد 198، الكويت، 1986.

     - محمد مؤنس، الحضارة- دراسة في أصول وعوامل قيامها. عالم المعرفة، عدد كانون الثاني، الكويت.

     -إبن بطوطة أبو عبد الله، رحلة إبن بطوطة. دار التراث، بيروت، 1968. 

    - john anderson ,conjiuring withe Ibn khaldon:from an anthropological point of view,leiden,1984

     - wendell. Oswalt, other peopel, other customs. holt rimilart and wiston, 1972.

     - أحمد الخشاب، دراسات انتروبولوجية. دار المعارف، مصر، 1970.

     - منصور، مرقومة، الأنثروبولوجيا والنزعة الاستعمارية الحديثة، المجلد 4، العدد 8، مجلة التدوين، الجزائر، 2016 .

     - ماكفيت جيه دي، مونتجمري،  الأنثروبولوجيا ومكافحة التمرد، مركز تنمية الفكر الإستراتيجي، دون مكان نشر، 2016.

  • معجم الكلمات