الكيمياء الحيوية TD
مخطط أسبوعي
-
يعتبر مقياس الكيمياء الحيوية وحدة تعليم أساسية و من اهم العلوم المدرجة ضمن مختلف الشعب في مسار التكوين حيث يتمكن الطالب من اكتساب المعارف الأساسية و الاطلاع على أهم المعارف النظرية المرتبطة بأجهزة جسم الانسان والمركبات الكيميائية التي تتطلبها مختلف الاجهزة في نشاطها و تم دعم كل محور بسلسلة من الاعمال الموجهة التي تمسح للطالب بالتعرف العناصر الاساسية في هذا المستوى
-
معلومات حول الاستاذ:
الاستاذ : زناتي ياسين
الشهادة: دكتوراه التخصص: النشاط البدني المكيف و الصحة
المهنة: استاذ مساعد قسم –ب- معهد علوم و تقنيات الانشطة البدنية و الرياضية جامعة خميس مليانة
التدريس بالجامعة: السداسي الاول
· اعمال موجهة مقياس كيمياء حيوية (السنة الاولى)
· اعمال تطبيقية تخصص السباحة (السنة الثالثة تخصص تدريب رياضي)
· اعمال تطبيقية مقياس العاب القوى ( السنة اولى)
التواصل عبر Email: stapsyassine78@gmail.com
اوقات التواصل بالجامعة المعهد: ايام الاحد و الاربعاء من 10 :00 الى 12 :00
المقياس: بطاقة تنظيم وحدة التعليم للسداسي الاول
وحدة التعليم: وحدة تعليم أساسية أعمال موجهة
الفئة المستهدفة: السنة الأولى - الجذع المشترك -
السداسي الاول: 14 الى 16 اسبوع
الحجم الساعي: 42 ساعة في السداسي الاول بمعدل 1:30 في الوحدة
الرصيد: 03 المعامل: 02
توقيت الدراسة:
§ الفوج2: يوم الخميس من 08 :30 الى 10 :00 القاعة 31
§ الفوج3: يوم الخميس من 10 :00الى 11 :30القاعة 32
§ الفوج4: يوم الخميس من 13 :00 الى 14 :30 القاعة 34
§ الفوج1: يوم الخميس من 14 :30الى 16 :00 القاعة 30
-
-
-
مستويات الاهداف المعرفية في ضوء تصنيف Bloom:
v مستوى المعرفة و التذكر : في هذا المستوى يتمكن الطالب من استعادة المكتسبات القبلية لموضوع الكيمياء الحيوية ، حيث يدرك الطالب بعض الاساسيات العلمية المرتبطة بالمقياس ، وهي عموميات معرفية على الخلية الحيوانية ، و النباتية ، وعموميات ثقافية على جسم الإنسان ، و يطلب منه الاجابة عن اسئلة موجزة لمعرفة المكتسبات ، ثم التوجيه الى الوحدة الاولى ، و في حالة عدم الاجابة ، اعادة التوجيه ، بمراجعة درس عن طريق فيديو لتجديد المعارف ، و اكتساب المعلومات المعرفية الاولية الضرورية لدراسة المقياس
v مستوى الاستيعاب و الفهم : يميز الطالب العناصر الاساسية التي تسمح لهم ، بربط العلاقة بين مختلف المفاهيم المتعلقة بمقياس الكيمياء الحيوية ، كما يعطى الطالب بعض الاسئلة المتعلقة بالمحور
v مستوى التطبيق : تمكن الطالب من استعمال ، و تطبيق مختلف المفاهيم ، كما يطلب منه تمييز بين العناصر ، و ادراك دور و وظائف مختلف العناصر البيولوجية (تفاعلات إنتاج الطاقة) في الكائنات الحية ، مكونات الغذاء و منابع الطاقة في جسم الانسان (الهدم و البناء) ، و كيفية الاستفادة منها وتطبيقها في مجال التخصص
v مستوى التحليل : يستخلص و يحدد الفرق بين مختلف العناصر ، الكربوهيدرات ، و الدهون ، و البروتينات ، و الفيتامينات ، و الأملاح المعدنية ، و الهرمونات ، وعملها و تدخلها في النشاط البدني
v مستوى التركيب و الانشاء : يجرب و يبحث الطالب بالقيام ببحث علمي لموضوع محدد ، يتم من خلاله تحديد المشكل و ضبط المعارف ، و تقديم عرض شفهي
v مستوى التقويم: فحص مجمل المعلومات و المعارف المكتسبة في مقياس الكيمياء الحيوية، و تقييم قدرة الطالب على اتخاذ قرارات وفق معايير محددة، و هذا عن طريق
اولا : الاختبار(الاجابة باختصار)
ثانيا : اعمال موجهة بعمل بحثي(العرض الشفهي)
-
تمارين تقويمية المعرفة و التذكر لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس بسهولة يجب ان يكون بدراية بالمكتسبات القبلية و يتم بتقييم المعارف المسبقة المطلوبة و في حالة النجاح يوجه الى الوحدة الاولى اما في حالة فشل في التقييم اعادة توجيه الطالب (مراجعة الدرس عن طريق فيديو )
ü اعادة التوجيه: مراجعة
فيديو افضل شرح عن الخلية ومكوناتها بطريقة ممتعة و مترجم للعربية https://www.youtube.com/watch?v=vtMIBHYRYEw
-
-
اعمال موجهة 1: مدخل إلى علم الكيمياء الحيوية (تعريفات و مصطلحات)
اعمال موجهة 2: محاضرات المكونات الجزئية و العضوية للخلية
اعمال موجهة 3: المكونات الجزيئية و الكتلية لجسم الانسان
اعمال موجهة 4: مفاهيم الطاقة البيولوجية (تفاعلات إنتاج الطاقة) في الكائنات الحية
اعمال موجهة 5: مكونات الغذاء و منابع الطاقة في جسم الانسان
اعمال موجهة 6: الأيض أو التمثيل الغذائي و مركبتيه: الهدم و البناء
اعمال موجهة 7: طرق هدم و بناء الكربوهيدرات
اعمال موجهة 8: طرق هدم و بناء الدهون
اعمال موجهة 9: طرق هدم و بناء البروتينات
اعمال موجهة 10: مدخرات و ميزان الطاقة في جسم الإنسان بين الطاقة الداخلة و الطاقة المستهلكة
اعمال موجهة 11: الفيتامينات و الأملاح المعدنية
اعمال موجهة 12: الهرمونات و عملها و تدخلها في النشاط البدني
اعمال موجهة 13: خصائص الأيض حسب: نوع الأنسجة في الجسم؛ حالة الجسم؛ الجنس؛ الفئة العمرية
اعمال موجهة 14: بعض الأمراض الأيضية
-
مقدمة جسم الإنسان
تركيبة جسم الإنسان جسم الإنسان يتكوّن من العديد من الأجهزة والأعضاء التي تتآزر معاَ ليقوم الجسم بوظائفه على أكمل وجه، وعند التفكير بصورة أدق يمكن النظر إلى جسم الإنسان من حيث الخلايا والأنسجة المكونّة لأعضائه، كما يمكن النّظر إليه من حيث المواد والعناصر الكيميائيّة المكونّة لتلك الخلايا.
ممكن تحليل التركيبة المكونة لجسم الإنسان حسب النوع الجزيئي مثل الماء، البروتين، النسيج الضام، الدهون (أو ليبيدات)، هيدروكسيل أباتيت (في العظام)، الكربوهيدرات (مثل الغلايكوجين والجلوكوز) والحمض النووي.من حيث نوع الأنسجة، يمكن تحليل جسم الإنسان بناء على الماء والدهون والعضلات والعظام. أما من ناحية نوع الخلية، فيحتوي الجسم على مئات الأنواع المختلفة من الخلايا، ولكن يبقى أكبر عدد من الخلايا الموجودة في جسم الإنسان (وإن لم يكن أكبر كتلة من الخلايا) هي البكتيريا المقيمة في الجهاز الهضمي البشري الطبيعي
-
الأيض أو التمثيل الغذائي و مركبتيه: الهدم و البناء
طرق هدم و بناء الكربوهيدرات
طرق هدم و بناء الدهون
طرق هدم و بناء البروتينات
-
التقييم النهائي من خلال: التقييم المستمر + بحوث + امتحان
الحضور و السلوك: 7/7
البحوث و المشاركة: 7/7
الاستجوابات و الاختبارات: 6/6
الواجبات المنزلية: المقاربة البيداغوجية
· القدرة على التعرف و التعلم و تخزين المعلومات و المفاهيم الخاصة بالمقياس
· الخبرة المكتسبة بالقيام بأبحاث
· توظيف المعرفة تطبيق العرض الشفهي
المواضيع : تقديم أبحاث متعلقة بكل محور
-
-
مصادر للمساعدة
المراجع باللغة العربية:
· البرنامج البيداغوجي - الجذع المشترك - لميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية -التعليم القاعدي المشترك السنة أولى ليسانس (سداسي 1 و 2 ) 2021/ 2022
· المعجم الموحد لمصطلحات علم الأحياء، قائمة إصدارات سلسلة المعاجم الموحدة (8) (بالعربية والإنجليزية والفرنسية)، تونس العاصمة: مكتب تنسيق التعريب، 1993، ص. 74،
· ا د احمد فتحي احمد الكيمياء الحيوية دار الفجر للنشر و التوزيع 2002
· أ.م.د خالد دفيك احمد اساسيات الكيمياء الحياتية فرع الاحياء 2014
· الأستاذة شايب الدرع زينب جامـعة محمد الصديق بن يحي - جــــيجل كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية المادة: الكيمياء الحيوية http://elearning.univ-jijel.dz/mod/resource/view.php?id=46464 (2021/ 2022)
· الاستاذ عباش أيوب علم الكيمياء الحيوية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية يناير (2019) https://zemmora.yoo7.com/t9439-topic
المراجع باللغات الأجنبية:
· Faculté de médecine, Département de biochimie et médecine moléculaire, Université de Montréal Montréal, Québec, H3T 1J4 , Canada . https://biochimie.umontreal.ca/etudes/biochimie-et-medecine-moleculaire/quest-ce-que-la-biochimie/
· MacLaren, D. & James, M. (2012). Biochemistry for Sport and Exercise Metabolism. John Wiley.
· Nelson, D,L. & Cox, M,M. (2021). Lehninger Principles of Biochemistry: Seventh Edition Paperback.
· Poortmans, J,R. et Boisseau, N. (2017). Biochimie des activités physiques et sportives. Editions De Boeck Superieur. Collection : Sciences et pratiques du sport.
· Tiidus, P,M. ,Tupling, A,R. & Houston, M, E. (2012). Biochemistry Primer for Exercise Science Fourth Edition. Human Kinetics.
· Vassilis M. (2019). Exercise Biochemistry, Second Edition, Human Kinetics.