Aperçu des sections

  • Généralités

  • التعريف بالمقياس

     

    مقياس إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية هو وحدة منهجية سداسية، موجه لطلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية، وسيتم من خلاله التعرف على المفهوم الكلي لإبستيمولوجيا العلوم الإنسانية، وبما أن هذا المصطلح مركب الأجزاء من مفهومين أساسيين (إبستيمولوجيا، علوم إنسانية)، فسيكون علينا لزاما محاولة الوقوف على مكامن كل مفهوم على حدة حتى نستطيع في الأخير فهم وصياغة تعريف واضح لإبستيمولوجيا العلوم الإنسانية، وعلى هذا الأساس سنتناول أولا ماهية العلوم الإنسانية وخصائص مختلف ظواهرها الإنسانية، بهدف تحديد الفروق الموجودة بين العلوم الإنسانية وعلوم الإنسان ونفي كل فكرة تقول بأنهما مفهوم واحد، ومن ثم نستعرض مفهوما دقيقا للابستيمولوجيا بغية رصد الفرق بين هذه الأخيرة وبعض المفاهيم المتقاربة كمفهوم نظرية المعرفة وعلم المناهج وتاريخ العلوم، وفي الأخير سنصل إلى تركيب معنى المصطلحين لتحديد مفهوم إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية ورصد مجالاتها المتنوعة كإبستيمولوجيا إعلام العلوم والاتصال، ومجال إبستيمولوجيا علم المكتبات والمعلومات وعلم الآثار والتاريخ.

     

  • بطاقة التواصل

    الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

    القسم: قسم العلوم الإنسانية

    المقياس: إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية

    المستوى: السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية

    اسم الوحدة: منهجية

    المعامل: 02

    الرصيد: 03

    الحجم الساعي: 14-16 أسبوع (45ساعة)

    القاعة: Amphi- 04 يوم الأربعاء من 8:30 إلى 10:00

    طريقة التقييم: امتحان 100%

    الأستاذة: جلاب فتيحة

    البريد الإلكتروني: fatiha.djellab@univ-dbkm.dz

     

  • فضاء التواصل

                                                                                                                                                                       

    • Icône Forum

      مرحبا بكم.

    • Icône Chat

                                                                                                                                                                                                                                                                                         

      أراءكم تهمنا.

              

  • الأهداف العامة للمقياس

    يسعى هذا المقياس إلى تحقيق الأهداف التالية:

    -      اكتساب القدرة على النقد.

    -      القدرة على التحلي بالروح العلمية والموضوعية.

    -      معرفة إطار إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية.

  • المكتسبات القبلية

     

    حتى يتمكن الطالب من اكتساب مختلف المعارف الواردة في المقياس فإنه يفترض به أن يكون على دراية ب:

    -      معارف مسبقة حول الفلسفة وفلسفة العلوم والإبستيمولوجيا أو نظرية المعرفة.

                                                  

  • قائمة المحتويات

    يتناول مقياس إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية المواضيع التالية:

    1.    ماهية العلوم الإنسانية

    2.    خصائص الظاهرة الإنسانية

    3.    الفرق بين العلوم الإنسانية وعلوم الإنسان

    4.    ماهية الإبستيمولوجيا

    5.    الفرق بين الإبستيمولوجيا ونظرية المعرفة

    6.    الفرق بين الإبستيمولوجيا وعلم المناهج

    7.    الفرق الإبستيمولوجيا وبين تاريخ العلوم

    8.    مفهوم إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية

    9.    مجالات إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية:

    -      في علوم الإعلام والاتصال

    -      في علم المكتبات والمعلومات

    -      في علم الآثار

    -      في التاريخ

  • المقدمة العامة للمقياس

    الابستيمولوجيا مصطلح حديث أسسه الفلاسفة الغربيون منذ القرن 19، وقد استفادت العلوم الطبيعية بالدرجة الأولى من هذه الدراسات النقدية التطورية للعلم، ونتيجة للنجاح الباهر الذي حدث في هذه العلوم، أصبحت دعوى العلوم الإنسانية إلى مماثلتها تلوح في الأفق بهدف تطوير دراستها العلمية، فكان على العلوم الإنسانية أن تعتمد على ما يمكن أن يرفع من مستواها إلى درجة أن تصير موضوعا للابستيمولوجيا، وحقيقة نالت قسطا مهما من اهتمامات الابستيمولوجيين بعد أن بدأت العلوم الإنسانية في دراسة السلوك البشري دراسة علمية، أين انهال هؤلاء الإبستيمولوجيون على تقصي فحوى المشاكل التي اعترضت مجالات هذه العلوم التي تهتم بدراسة الظواهر الإنسانية من الناحية النفسية والاجتماعية والتاريخية والأخلاقية والتواصلية...إلخ.  

     

     

  • المحاضرة الأولى: ماهية العلوم الإنسانية

    نسعى من خلال هذه المحاضرة إلى تحقيق الأهداف التالية:

    - تقريب الطالب من مفهوم مرتبط بتخصصه وهو مفهوم العلوم الإنسانية.

    - تعريف الطالب بصعوبة تقديم تعريف جامع للعلوم الإنسانية.

    - تقديم للطالب تاريخ نشأة العلوم الإنسانية. 

  • المحاضرة الثانية: خصائص الظاهرة الإنسانية

  • المحاضرة الثالثة: الفرق بين العلوم الإنسانية وعلم الإنسان

  • المحاضرة الرابعة: ماهية الإبستيمولوجيا

  • المحاضرة الخامسة: الفرق بين الإبستيمولوجيا ونظرية المعرفة

  • المحاضرة السادسة: الفرق بين الإبستيمولوجيا وعلم المناهج

  • المحاضرة السابعة: الفرق بين الإبستيمولوجيا وتاريخ العلم

  • المحاضرة الثامنة: مفهوم إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية

    • Icône Chat

      ملاحظة هامة: المحاضرات التالية كلها تراجع للإمتحانات:

      -         ماهية العلوم الإنسانية: (مفهوم العلوم الإنسانية).

      -         خصائص الظاهرة الإنسانية.

      -         الفرق بين العلوم الإنسانية (علم الإجتماع) وعلم الإنسان.

      -         الفرق بين الإبستيمولوجيا وعلم المناهج.

      -         الفرق بين الإبستيمولوجيا وتاريخ العلم.

      -         مفهوم إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية: (أهم المسائل الإبستيمولوجية في العلوم الإنسانية).

  • المحاضرة التاسعة: مجالات إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية

  • قائمة المراجع

    يمكن لأي طالب الإطلاع على هذه المراجع بغية الإستزادة في مقياس إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية:

    -      محمد جلوب فرحان: في الإبستيمولوجيا، أوراق فلسفية جديدة، المجلد الرابع، العدد السابع، صيف 2012.

    -       علي حسين كركري: الإبستيمولوجا في ميدان المعرفة، شبكة المعارف، ط1، بيروت، 2010.

    -       محمد عابد الجابري، مدخل إلى فلسفة العلوم، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط5، 2002.

    -       صلاح اسماعيل عبد الحق: نظرية المعرفة- مقدمة معاصرة، الدار المصرية اللبنانية، بيروت، 2020.

    -       أندريه لالاند، موسوعة الفلسفة (ج1+ج2)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 1984.