إعلام آلي
Topic outline
-
-
الأستاذ: العربي بوعمران بوعلام
الرتبة: أستاذ محاضر " أ "
التخصص: إعلام آلي
المقياس: الإعــلام الآلــي، المعـامل : 1، الرصيد : 1
قسم: اللغة والأدب العربي
كلية: الآداب واللغات
الفئة المستهدفة:سنة أولى ماستر
السنة الدراسية: 2024/2023
البريد الإلكتروني:
b.larbi-bouamrane@univ-dbkm.dz
-
إنَّ استعمال الحاسوب في التعليم يمكن أن يساهم فعلاً في تحقيق هدف إنساني وهو تحويل قاعات الدراسة في مدارسنا إلى قاعات ينمو فيها الفكر والذكاء ، ولقد اُدخل الحاسوب إلى التعليم ليس بوصفه تقنية مساعدة فحسب بل على أساس توظيف جديد للتكنولوجيا، فالحاسوب تقنية لها أهمية كبيرة في تطوير النظام التربوي وما يضمّه من مناهج وطرائق تدريس، وله تأثير كبير ومباشر في تكامل شخصية المتعلّم وتطويرها. والحاسوب (لغة العصر) بوصفه تقنية حديثة في التدريس، ويكاد يكون القطاع التربوي من أكثر القطاعات حاجةً لتعزيز دور الحاسوب في مؤسساته المتنوّعة؛ لأنّ هذا القطاع هو المعني بأعداد الأجيال المؤهلة لقيادة الأمة ورفع عملية التطوّر، وينظر التربويون اليوم إلى استعمال الحاسوب في التعليم بوصفه حلاً مناسباً للكثير من المشكلات التي تواجهها المؤسسات التربوية، ووسيلةً ناجحةً لتحسين نوعية التعليم ورفع مستواه، إذ تتم عملية التعلّم عبر الحاسوب بوقتٍ أقصر وجهدٍ أقل وبنتائجٍ صحيحة، وقد استطاع هذا الدور الفعّال للحاسوب مقابلة المشكلات المتعددة في المؤسسات التعليمية نحو نقص المواد التعليمية؛ إذ جاء الحاسوب تلبيةً للتطوّر التقني الذي أخذ يسود العالم ويسهم في تطوّر الحياة وتحسين أساليب التعلّم مزايا استعمال الحاسوب في العملية التعليمية:
1- يساعد في تنمية الاتجاهات الإيجابية للطلبة نحو المادة التي يرونها صعبة ومعقدة.
2- العرض بالصوت والصورة والحركة يوفر خبرة للطلبة أفضل من الطريقة التقليدية.
3- يُعد الحاسوب أداةً فعّالة في جذب انتباه الطلبة وتحفيزهم للتعلّم.
4- انشاء بيئة تعليمية نشطة وتفاعلية داخل الصف بين المعلّم والمتعلّم.
5-جعل التعليم أكثر شمولاً ومتعة ومرونة وأتقاناً وأيسر استخداماً.
6- تقليل زمن التعلّم وزيادة التحصيل.
7- يقدّم تغذية راجعة وفورية للطلبة
الكلمات المفتاحية: الحاسوب، المكونات، البرامج، مايكروسوفت أوفيس، الوورد، الايكسل، باوربنت.
الفئة المستهدفة: السنــــة الأولى ماستر
-
1. تمثل الموارد الأساسية المحتوى الرئيسي للدرس (كل الوحدات مهمة للتقييم النهائي)، أما الموارد الثانوية فهدفها فهم الوحدة أكثر والاطلاع عليها ليس ضروريا (ليست جزءا من التقييم النهائي).
2. يرجى من الطلبة التسجيل في المنصة كي يتاح لهم المشاركة في الأنشطة الجزئية. (يفضل المشاركة فيها من باب الفائدة)
3. تسمح الأنشطة الجزئية بتقييم مدى فهم الطالب للمقياس،
4. يمكن للطلبة طرح الأسئلة المتعلقة بالوحدة في المنتدى (FORUM)
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
- مجموعة من البحوث المقدمة للطلبة:
- - المهام الأساسية في برنامج الوورد والفروق بين الاصدارات
- كيفية كتابة بحث بالوورد "ذكر الأدوات والمراحل المتبعة"
- مميزات وورد 2007 و وورد2010 والفروق الهامة بينهما.
- اختصارات لوحة المفاتيح في برنامج الوورد مع الشرح والتمثيل.
- طرق ومراحل إدراج الجداول والصور في البحوث عن طريق برنامج الوورد.
- تعريف برنامج إكسيل وأهميته
- مميزات برنامج إكسيل وأدواته
- كيفية العمل على برنامج الإكسيل
- طريقة استخدام الإكسيل في التحليلات الإحصائية
- أساسيات خلايا الإكسيل Cell Basics
ملاحظة:
- لابد من الاستعانة بالمحاضرات الموجود على منصة التعليم عن بعد.
- أن يكون موضوع البحث من بين المواضيع المقترحة وعدد صفحاته لا يتجاوز 08
- ضرورة تسجيل كل المعلومات الخاصة بالطلبة في واجهة البحث( اللقب والاسم، عنوان البحث، التخصص، الفوج).
- حضور الطلبة يوم تسليم البحوث ضروري وأكيد، ولا ينصرف الطالب إلا بعد إمضائه محضر تسليم البحوث.,
- تسلم البحوث يوم الأربعاء يوم 06 ماي 2024.
-