النقد الثقافي
Topic outline
-
الجامعة: الجيلالي بونعامة -خميس مليانة-
القسم: اللغة العربية وآدابها
الفئة المستهدفة: السنة الثالثة
المقياس: النقد الثقافي
نوع الدرس: أعمال موجهة
المعامل:3/ الرصيد 4
المدة الزمنية: 20 أسبوع
التوقيت: السبت من الساعة 11:30إلى الساعة 13زوالا
الأستاذة:
بوحناشالبريد الإلكتروني: a.bouhannache@univ-dbkm.dz
إمكانية التواصل مع الأستاذة عبر منصة moodle يوم السبت على الساعة 11 صباحا.
-
تقديم المقياس
مقياس النقد الثقافي من المواد المقررة على طلبة السنة الثالثة تخصص دراسات نقدية، حيث تشتمل هذه المادة على مجموعة من المحاضرات التي تقدم شرح موسع للمفاهيم الأساسية في حقل الدراسات الثقافية ونظرياتها المعرفية وأبرز روادها، وتتعمق في فهم كيفية تحليل الأعمال الإبداعية والثقافية بطريقة نقدية تعتمد على آليات استراتيجيات النقد الثقافي وأساليب التفكير النقدي التي تستخدم لفهم وقراءة وتحليل النصوص الأدبية بأنواعها ليتمكن الطالب من فهم الاختلاف بين النقد البنيوي النسقي والنقد الثقافي.
جاءت هذه المحاضرات موثقة لمراجع وذلك من خلال إيراد الهوامش أسفل كل صفحة، كما قدمت محتوياتها مرتبة وفق قاعدة التدرج في التحصيل المعرفي للمقياس حتى يتمكن الطالب من الفهم والتحصيل الجيد. إضافة إلى مجموعة نشاطات سيقوم الطالب بإنجازها عبر المنصة كل أسبوع ليتم تقييمها وإعطاء العلامة المناسبة للنشاط.
تتضمن نشطات تقييم الطالب في قراءة بعض النماذج الروائية المتاحة هنا في المنصة وتحليلها من منظور النقد الثقافي.
إن فهم النقد الثقافي ومسائله المختلفة مثل الأنا والآخر/ الذكورة والأنوثة/ الأبيض والأسود/ الهجنة/ الهيمنة/ الهويات المتقاتلة / نسق الاستعباد/ النسق الكولونيالي/ والسياق ما بعد الكولونيالي...الخ يتطلب قبل ذلك فهم الخلفيات الفلسفية والنظرية لظهور الدراسات الثقافية حيث يحتاج الطالب أن يكون له فهم ممتاز أولا لمجال النقد الأدبي والمناهج النسقية وما بعد النسقية، له فهم جيد لفكر جاك دريدا ميشال فوكو، أنطونيو غرامشي، فرانس فانون، إدوارد سعيد...الخ حتى يتمكن الطالب من فهم آليات هذا النقد وتطبيقها بشكل صحيح على النص الأدبي.
-
الكفاءات المستهدفة من خلال مقياس النقد الثقافي هي:
على مستوى المعرفة(savoir:
ü قدرة الطالب على: فهم الدراسات الثقافية وخلفياتها الفلسفية والفكرية
ü قدرة الطالب على التمييز بين النقد الأدبي والنقد الثقافي واستيعاب نظرياته المعرفية المختلفة لمختلف رواده( فوكو / إدوارد سعيد/ هومي بابا/ فرانس فانون/ غاياتري سبيفاك/ ......
على مستوى التطبيق(savoir faire):
ü قدرة الطالب على فهم النقد الثقافي وتطبيق استراتيجيته ومقولاته على النصوص الأدبية (رواية روبنسون كروزو/ رواية الغريب لألبير كامو...).
على مستوى الإبداع(savoir etre):
ü تحليل نص أدبي باعتماد آليات النقد الثقافي ومقارباته.
-
لكي يستطيع الطالب التفاعل مع المحاضرات واستيعاب هذا المقياس يجب أن يكون على دراية سابقة:
ü بمفهوم الثقافة بشكل عام بما في ذلك مكوناتها وتأثيراتها وكيفية تشكيلها للهويات الفردية والجماعية
ü القدرة على التحليل النقدي: أن يمتلك الطالب مهارة تحليل النصوص واستشراف الأفكار وفهم مضمراتها
ü له معرفة بالأدب والفنون: أن يكون لديه اطلاع على بعض النصوص الروائية والأعمال الفنية العالمية
ü الاطلاع على النظريات النقدية: يمكن أن يكون الطالب له استيعاب للخلفيات الفكرية والفلسفية لبعض النظريات والمناهج النقدية المعاصرة
الفضول والاستعداد للتعلم المستمر
-
طريقة تقييم التعلم :
1_ الامتحان النهائي: يمتحن الطالب في آخر المقياس في مادة النقد الثقافي حيث يستلم الأسئلة عبر المنصة وبعد الإجابة عنها أو تحقيق المطلوب منه يقوم بتسليمها ورقيا في اليوم الذي يتم فيه برمجة الامتحان الخاص بهذا المقياس
.
-
يجب على الطالب قراءة الروايتين الآتيتين:
رواية روبنسون كروزو
https://drive.google.com/file/d/1ik5MFGqOELNKO7aUEKM5P7TO5t5lyycA/view?usp=sharing
رواية الغريب لألبير كامو:
https://drive.google.com/file/d/1IEZRoXVE-pSQF4bIXkLEAauaeN4_dO_w/view?usp=sharing
-
الدخول للرابط والاستماع لمحاضرة إدوارد سعيد عن الاستشراق والاستماع كذلك لمحاضرة محمد بوعزة عن الدراسات الثقافية
-