علم اجتماع الجمهور والمستخدمين
مخطط الموضوع
-
مادة علم اجتماع الجمهور والمستخدمين هي مادة تندرج ضمن الوحدة التعليمية الاستكشافية في المقرر الدراسي الموجه لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة، تهتم بتدريب الطالب على التعرف على المفاهيم الأساسية الخاصة بالمادة كالجمهور، وسائل الاعلام التقليدية والجديدة، الفرق بين الجمهور والمستخدم.... كما سيتعرف الطالب على أهم المقاربات النظرية الخاصة بهذه الوسائل الإعلامية.
-
-
تهدف مادة علم اجتماع الجمهور والمستخدمين إلى التعرف على كل ما يساعد الطالب على ملاحظة وتفسير الظواهر الاجتماعية الناجمة عن تعرف الجمهور والمستخدم لمختلف مضامين وسائل الاعلام التقليدية والجديدة من خلال:
- يصبح قادرا على التمييز بين الجمهور، المستعمل والمستخدم.
- التعرف على أهم خصائص وسمات المتلقي (أي المتلقي لوسائل الاعلام الجماهيرية والجديدة)
- تسليط الضوء على الاتجاهات الحديثة في دراسات الجمهور (التلقي والتأثير)
- التعرف على مختلف المقاربات النظرية لتأثير وسائل الاعلام الجماهيرية (الكلاسيكية أو التقليدية)، والوسائط الجديدة.
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المادة يجب أن يكون مطلعا على:
- المفاهيم الأساسية الخاصة بالاتصال والاعلام.
- عناصر العملية الاتصالية.
- مفاهيم عامة حول المتلقي (الجمهور)
- مفاهيم عامة حول وسائل الاعلام الجماهيرية والجديدة.
- أدوات البحث العلمي (خاصة الملاحظة)
-
سنحاول من خلال المحاضرات الخاصة بهذه المادة تسليط الضوء على الجوانب الخاصة بعلم اجتماع الجمهور والمستخدمين وهذا من خلال عناوين المحاضرات التالية:
المحاضرة الأولى: مدخل مفاهيمي ( الجمهور، المستعمل والمستخدم، الظواهر الاجتماعية)
المحاضرة الثانية: مقاربات الاستخدام- الاستعمال- التملك
المحاضرة الثالثة: مقاربة الانتشار
المحاضرة الرابعة:مقاربة التملك
المحاضرة الخامسة: الأثر والتأثير
المحاضرة السادسة: مقترب التأثير والتلقي في بحوث الاعلام
المحاضرة السابعة: سسيولوجيا الاستخدام
-
-
1. BALLE (FRANCIS) ;LEXIQUE D’information communication , dalloz, Paris,2006
2. 2-Marc lynch: Blogging the New Arab Public, Arab Media & Society (February, 2007
3. RiffelRemmy, sociologie des medias,ellipses,Paris,2003
4. معتصم بابكر مصطفى، أيديولوجيا شبكات التواصل الاجتماعي وتشكيل الرأي العام، مركز التنوير المعرفي، 2014.
5. عاطف عدلي العبد، ومختار التهامي، الرأي العام، مركز بحوث الرأي العام، القاهرة، 2005.
6. ماكس ماكومز وآخرون، الأخبار والرأي العام (آثار الإعلام على الحياة المدنية)، ترجمة محمد صفوت حسن، الدار الجزائرية للنشر والتوزيع، 2012.
7. عبد الفاتح أميرة سماح فرج وآخرون، الإعلام وتشكيل الرأي العام وصناعة القيم، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2013.
8. دران بارني، المجتمع الشبكي، ترجمة أنور الجمعاوي، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بيروت، 2015.
9. عبد الكريم الدبيسي، الراي العام عوامل تكوينه وطرق قياسه، دار المسيرة، عمان، 2011.
10. محمد عاطف غيث، قاموس علم الاجتماع، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب، الإسكندرية، 1989، ص28.
11. أحمد عبدلي، الاستخدام الاجتماعي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال: الانترنت نموذجا، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة عمار ثليجي الأغواط، العدد السادس جانفي 2014، ص61.
12. أبي الحسن أحمد بن فارس، معجم مقاييس اللغة، تحقيق وضبط عبد السلام محمد هارون، دار الكتب العلمية، الجزائر، 1982، ص 90.
13. عبد الرحمان عزي، السعيد بومعيزة، الإعلام والمجتمع: رؤية سوسيولوجية مع تطبيقات على المنطقة العربية والإسلامية، دار الورسم للنشر والتوزيع، الجزائر، 2010، ص325.
14. علي قسايسية، جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها: من المتفرجين إلى المبحرين الافتراضيين، ط1، دار الورسم للنشر والتوزيع، الجزائر، 2011، ص85.
15. لعبان عزيز، فهم الخطاب التلفزيوني في السياق الثقافي عند هال، مجلة فكر ومجتمع، فصلية محكمة تصدر عن طاكسيج.كوم للدراسات والنشر، العدد الأول، 2008،ص32.