مخطط الموضوع

  • عام

  • التعريف بالمقياس

    مقياس النظريات السوسيولوجية للانحراف والجريمة مادة أساسية في المقرر الدراسي لطلبة سنة أولى ماستر علم الاجتماع تخصص جريمة  وانحراف حيث يتم من خلال البرنامج  التطرق لمجموعة من النظريات السوسيولوجية التي فسرت السلوك الاجرامي ومحاولة التعرف على مضمونها وأهم القضايا التي ركزت عليها، وحدود هذه النظريات، وكيف يمكن توظيفها في الدراسات السوسيولوجية، وخاصةمحاولة اسقاطها على ظواهر اجتماعية في المجتمع الجزائري 

  • معلومات الاتصال

    الجامعة

    الجيلالي بونعامة خميس مليانة

    الكلية

    العلوم الاجتماعية والانسانية

    القسم

    علم الاجتماع

    المستوى

    سنة أولى ماستر

    التخصص

    علم الاجتماع الانحراف والجريمة

    المقياس المقرر

    النظريات السوسيولوجية للانحراف

    الاستاذ

    بوزار يوسف

    نوع الدرس

    محاضرة

    السداسي

    الأول

    المعامل

    02

    الرصيد

    05

    الحجم الساعي

    الحجم الساعي في السداسي: حوالي 45 ساعة

    الحجم الساعي في الأسبوع: ساعة ونصف

    نافذة لتواصل

    Youssouf.biuzar@univ-dbkm.dz

  • مساحة التواصل

    • أيقونة المحادثة
    • أيقونة منتدى
    • أيقونة ويكي
  • أهداف المقياس

    سيكون الطالب ملما بأهداف المقياس  بناء على مستويات بلوم المعرفية:

    1- مستوى المعرفة والتذكر Remembre: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية) حيث يقوم الطلاب بتذكر النظريات التي درسها في السنة الثانية والثالثة ليسانس، ويتم اعطاء الطالب أسئلة اختيار متعددة ويطلب منه الاجابة عليها، كما يمكن إعطاؤهم أسئلة ملء الفراغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بمختلف نظريات علم الاجتماع.

    2- مستوى الاستيعاب والفهم Understand: يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور، وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.

    3- مستوى التطبيق Apply: يتعرف الطالب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالنظريات السوسيولوجية المفسرة للجريمة والانحراف، ونطلب من الطالب تشخيص بعض الظواهر الاجتماعية، وكيف يمكنه تفسير هذه الظواهر انطلاقا من اسقاطه لهذه النظريات.

    4- مستوى التحليل Analyze: يقوم الطلاب بقراءة مختلف نظريات السوسيولوجية المفسرة للجريمة والانحراف، ويعدها نجعل الطالب يقوم بتحليل الفروقات بين مختلف هذه النظريات، وحدودها خاصة في المجتمع الجزائري.

    5- مستوى التركيب والانشاء Create: يبحث الطالب عن دور مختلف النظريات المدروسة في تناول الظواهر الاجتماعية، وهنا يقوم الطالب بالعصف الذهني لإيجاد أسباب المشكلة وكيفية الحل انطلاقا مما استفاده منه من المحاضرات المقدمة.

    6- مستوى التقويم Evaluate: دراسة السلوكيات لدى أفراد المجتمع، بناء على المصادر والأدوات المتاحة للطالب

  • المكتسبات القبلية

    لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس بسهولة يجب أن يكون على دراية بـــــ:

    _ مفاهيم أساسية حول نظريات علم الاجتماع والتي يكون تلقى البعض منها في السنة الثانية والثلثة ليسانس.

    _ اهم رواد النظريات الاجتماعية وتوجهاتهم الفكري

  • خطة العمل

    1-مدخل عام (تحديد المفاهيم)

    2- النظرية اللامعيارية ايميل دوركايم

    3- النظرية اللامعيارية روبرت ميرتون

    4- المدرسة الايكولوجية الاجتماعية (مدرسة شيكاغو)

    5- نظرية التفكك

    6- نظرية المخالطة الفارقة

    7- نظرية الضبط الاجتماعي (الرابط الاجتماعي)

    8- نظرية الثقافات الفرعية

  • المقدمة العامة

    تعتبر النظرية بمثابة الإطار الفكري التصوري الذي يجمع الحقائق والمعرفة والنتائج التي يتوصل إليها الباحثون، ومن ثم تتجلى خاصية النظرية بأنها تقوم بتجميع هذه الحقائق بصورة سهلة، يمكن إعادة دراستها وتحليلها، وأخيرا تتصف بخاصية كون صياغة النظريات لا تكون صياغة جامدة بقدر ما تتسم بالمرونة والتجديد، وللنظرية السوسيوجية مجموعة من الوظائف التي تؤديها لخدمة الباحثين والبحث العلمي، حيث تقوم بتحديد أنواع البيانات، وتقديم إطار تصوري يقوم بتنظيم وتصنيف الظواهر المدروسة، وتساعد على التنبؤ، وتقوم كذلك بتوجيه عملية البحث الاجتماعي، وهي مصدر رئيسي لصياغة الفرضيات، وأحد مكونات الإطار المرجعي لتفسير نتائج البحوث والدراسات

     

  • مدخل عام (تحديد المفاهيم)

     

        تعتبر النظرية بمثابة الإطار الفكري التصوري الذي يجمع الحقائق والمعرفة والنتائج التي يتوصل إليها الباحثون، ومن ثم تتجلى خاصية النظرية بأنها تقوم بتجميع هذه الحقائق بصورة سهلة، يمكن إعادة دراستها وتحليلها، وأخيرا تتصف بخاصية كون صياغة النظريات لا تكون صياغة جامدة بقدر ما تتسم بالمرونة والتجديد.

      وللنظرية السوسيوجية مجموعة من الوظائف التي تؤديها لخدمة الباحثين والبحث العلمي، حيث تقوم بتحديد أنواع البيانات، وتقديم إطار تصوري يقوم بتنظيم وتصنيف الظواهر المدروسة، وتساعد على التنبؤ، وتقوم كذلك بتوجيه عملية البحث الاجتماعي، وهي مصدر رئيسي لصياغة الفرضيات، وأحد مكونات الإطار المرجعي لتفسير نتائج البحوث والدراسات.

     

  • النظرية اللامعيارية "دوركايم

    أهداف المحاضرة:

    _ تحديد مفهوم اللامعيارية من وجهة نظر ايميل دوركايم

    _ شرح أهم القضايا التي قامت عليها النظرية اللامعيارية.

    _ محاولة اسقاط للنظرية على ظاهرة من الظواهر الاجتماعية في المجتمع الجزائري.

    ملخص
    تمثل "اللامعيارية" الفكرة المحورية في نظرية دوركايم، فقد استخدمها كأداة لتحليل الانحراف والجريمة، ولفهم السلوك الانساني بوجه عام، وتشير اللامعيارية إلى حالة اضطراب تصيب النظام، أو حالة من انعدام الانتظام أو التسيب، تنجم عن أزمات اقتصادية أو أسرية، وفي نفس الوقت تؤدي الى الانحراف، كما تشير اللامعيارية الى حالة تكون فيها العلاقات بين الأعضاء في عملية تقسيم العمل غير منظمة أو غير متسقة في اتصالها مع بعضها البعض. ويرى دوركايم أن اللأنوميا (اللامعيارية) هي حالة تكون فيها المعايير غير قادرة على ضبط وتنظيم سلوك الأفراد أين تصاب بالاضطرابات أو عدم القدرة على القيام بوظائفها، كما ينظر الى التغير الاجتماعي باعتباره سببا للامعيارية، ومنطلقا أساسيا لكل الأزمات في المجتمع ومدمرا للنظام.
  • النظرية اللامعيارية "ميرتون

     

    أهداف المحاضرة:

    _ تحديد مفهوم اللامعيارية من وجهة نظر روبيرت ميرتون 

    _ شرح أهم القضايا التي قامت عليها النظرية اللامعيارية عند ميرتون .

    _ محاولة اسقاط للنظرية على ظاهرة من الظواهر الاجتماعية في المجتمع الجزائري

    ملخص

    طور" ميرتون" مفهوم الأنوميا عندما عرفه أنه حالة اجتماعية تتصف بالتناقض والصراع بين الأهداف التي يحددها المجتمع  والطرائق التي يقررها لتحقيق هذه الأهداف.

    وبالتالي الجريمة حسب" ميرتون" تحدث عندما لا يستطيع الأفراد تحقيق احتياجاتهم وطموحاتهم عن طريق السبل المشروعة التي تحددها ثقافة المجتمع، فيضطر الفرد إلى تحقيق أهدافهم عن طريق السبل غير المشروعة، وهذا راجع حسب "ميرتون" أن المجتمع يتكون من أفراد مُختلفين في خصائصهم الاجتماعية والاقتصادية وامكاناتهم الشيء الذي يجعلهم أيضا مختلفين في بلوغ أهدافهم.

    فكلما كان أفراد المجتمع يتقبلون الأهداف والوسائل المعترف بها اجتماعيا فإن سلوكهم النهائي يكون متوافق مع القانون، وفي المقابل يكون سلوكهم غير متوافق مع القانون في حالة كانت الأهداف أو الوسائل محل للرفض أو محل لعدم استطاعتهم الوصول اليها.

     

  • الايكولوجية الاجتماعية" مدرسة شيكاغو

    أهداف المحاضرة:

    _ تحديد مفهوم الايكولوجية الاجتماعية من وجهة نظر فوس و بترسون Vossand et Peterson

    _ شرح أهم القضايا التي قامت عليها نظرية مدرسة شيكاغو .

    _ محاولة اسقاط للنظرية على ظاهرة من الظواهر الاجتماعية في المجتمع الجزائري

    ملخص  

    يعرف فوس و بترسون Vossand et Peterson في كتابهم "الايكولوجيا الاجتماعية "الايكولوجيا هي دراسة العلاقة بين الكائنات الحية و بيئتها".

       تعد الايكولوجيا من المساهمات الرئيسية لمدرسة شيكاغو في علم الاجتماع خاصة في مجال الجريمة والانحراف، حيث انها تنظر إل ثنائية الحيالمجتمع  بمنظور عضوي وخاصة عل يد العالم "روبرت بارك"Robert Park  عندما كان يحث طلابه على الذهاب إلى قاع المدينة، والتي كانوا يعتبرونها مختبر علم الاجتماع، ولقد ساد هذا المنظور في العشرينيات والثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، فكانت المدينة في نظرهم ليست مجرد ظاهرة جغرافية بل كنسق أو كنوع من الكائنات الاجتماعية، والتي كانت حسبهم تتألف من مناطق طبيعية، تتميز كل منطقة بخصائص معينة تختلف عن غيرها من حيث الخلفية الاثنية أو التجارية، إذ يقترب هذا المفهوم من مفهوم دوركايم عن التضامن.

     

  • نظرية التفكك الاجتماعي

    أهداف المحاضرة:

    _ تحديد مفهوم التفكك الاجتماعي من وجهة نظر رواد النظررية

    _ شرح أهم القضايا التي قامت عليها نظرية التفكك الاجتماعي.

    _ محاولة اسقاط للنظرية على ظاهرة من الظواهر الاجتماعية في المجتمع الجزائري.

    ملخص

       تعتمد هذه النظرية في تفسيرها للجريمة والانحراف على حالة التفكك الاجتماعي التي تعيشها المجتمعات كنتيجة للتغيرات والتحولات التي تحدث في أبنية المجتمع.

       جوهر النظرية يتمثل في كون أن السلوك الاجرامي والانحرافي ما هو إلا نتيجة الاضطراب الذي يصيب البناء الاجتماعي والذي يصاحبه قصور في الاداء الوظيفي .

      

  • نظرية المخالطة الفارقة

    أهداف المحاضرة:

    _ تحديد مفهوم المخالطة الفارقة.

    _ التعرف على أهم القضايا التي ارتكزت ليها نظرية المخالطة الفارقة

    _ محاولة اسقاط النظرية على ظاهرة من الظواهر في المجتمع الجزائري.

    ملخص

    يعتبر الباحث الامريكي سوذرلاند Sutherland رائد نظرية المخالطة الفارقة ، كما تُعرف ايضا بنظرية المخالطة التفاضلية،  وتسمى كذلك بنظرية الترابط التفاضلي و ايضا الترابط الفارقي ، ويرجع هذا التعدد في التسميات إل الترجمة ، و يعد سوذرلاند من كبار علماء الاجتماع الذين كانت له اسهامات جدية ولها تأثر واضح في الدراسات اللاحقة في ميدان الجريمة و الانحراف.

    حيث اعتبر ان التفكك الاجتماعي هو السبب الرئيسي للسلوك الاجرامي،  وذلك في صياغته الاول لنظريته التي نشرها سنة 1939 في كتابه " مبادئ الاجرام" ، غير انه عدل و اضاف تفسيرا جديدا لنظريته.

    اهتم سوذرلاند بدراسة رجال الاعمال ، كما اشتهر بدراسته عن اللص المحترف

     

  • نظرية الضبط الاجتماعي

    هيرشي

    أهداف المحاضرة:

    _ تحديد مفهوم الضبط الاجتماعي.

    _ التعرف على أهم القضايا التي قامت عليها نظرية الضبط الاجتماعي.

    _ محاولة اسقاط النظرية على ظاهرة من الظواهر الاجتماعية.

    ملخص:

    _ الضبط الاجتماعي هو مصطلح يستخدم على نطاق واسع في علم الاجتماع ليشير إلى العمليات الاجتماعية التي ينتظم بها سلوك الأفراد أو الجماعات، حيث أن كل المجتمعات لديها معايير وقواعد لضبط السلوك، ولا يمكن وجود أي مجتمع دون وجود ضوابط تحدد سلوكيات أفراده، أي آليات لتأكيد الامتثال لهذه المعايير، والتعامل مع الخروج عليها أو الانحراف عنها . 

       عمدت هذه النظرية في تفسير السلوك الاجرامي على انه استجابة طبيعية للبناء الاجتماعي حيث ان اخفاق وفشل المجتمع في التحكم في أفراده  من خلال القيود التي اوجدها المجتمع.

        تنظر هذه النظرية إلى أن التدابير الاجتماعية والمتمثلة في الامتثال للمعايير واحترامها هو الشرط الأساسي والضامن للضبط، وغيابه يؤدي إل الجريمة والانحراف.

     

  • نظرية الثقافات الفرعية

      

    كوهن                                                                                                                                       ميلر

    أهداف المحاضرة:

    _ تحديد مفهوم الثقافات الفرعية.

    _ التعرف على أهم القضايا التي ارتكزت عليها هذه النظرية

    _ محاولة اسقاط النظرية على ظاهرة من الظواهر الاجتماعية في المجتمع الجزائري

    ملخص النظرية :

        لقد خلص العالم "كوهن" سنة 1955 من دراساته حول الانحراف أو الجنوح، وكيفية تبلور ثقافة خاصة بالأطفال الجانحين تدعم توجهه نحو هذا النمط من السلوك بالقول: بأن أطفال الطبقة الدنيا يعانون من مشاكل أشد من تلك التي يعاني منها أطفال الطبقة المتوسطة، الذين يعانون بدورهم من مشاكل أشد من المشاكل التي يعاني منها أطفال الطبقة العليا، ولقد وجد أن معايير الطبقة الوسطى هي المستخدمة في الحكم على السلوك عند أطفال الطبقة الدنيا في المدرسة والنوادي وغيرها من المؤسسات التي يتفاعل فيها هؤلاء الأطفال مع المجتمع، ولأن هؤلاء الأطفال لا يشعرون بالتفاف وقبول من حولهم، ولأنه من الصعب عليهم مجاراة وتقبل معايير الطبقة الوسطى، ولأن من شروط تكون ثقافة فرعية هو وجود فئة من الأفراد تعاني نفس المشاكل، لذلك تتكون ثقافة فرعية تعالج مشاكل هؤلاء الأطفال، والتي من أهمها مشكلة التكيف، فتطور لهم معايير سلوكية تستطيع  مجاراة  التغير في المجتمع ليبلغوا بذلك أهدافهم الأساسية وطموحاتهم، ويحققوا بذلك ذواتهم، الأمر الذي يزيد من انتمائهم لهذه الثقافة، لأن هذه المعايير الثقافية لا تكون جميعها مقبولة في الثقافة العامة بالمجتمع، لأن فيها العديد من الانتهاكات لحدود التسامح، ويحدث جراء ذلك أن تتصارع معايير وقيم الثقافة الفرعية التي كونها أبناء الطبقة الدنيا وبين معايير الثقافة العامة بالمجتمع، ومن منطلق المعطيات السابقة، تقوم الثقافة الفرعية بتأكيد المعايير المطورة وتأكيد رفضها لمعايير الطبقة الوسطى.

  • خاتمة

    تطرقنا خلال هذا السداسي الاول لمجموعة من النظريات السوسيولوجية المفسرة للانحراف والجريمة، وحاولنا التعرف على رواد هذه النظرية واسهاماته في علم الاجتماع الجريمة، وأهم القضايا التي ركزت عليه النظريات السالفة الذكر، مع تقيم تقييم لهذه النظريات

     

  • الاختبار النهائي

    • أيقونة الواجب
      فتحت: الأحد، 15 أكتوبر 2023، 12:00 AM
      تستحق: الجمعة، 22 ديسمبر 2023، 12:00 AM

      على الطلبة تقديم الوظيفة على شكل ملف pdf  في الاجال المحددة

    • أيقونة المجلد
  • قائمة المراجع

    _ عايد عواد الوريكات، نظريات الجريمة

    _ عدلي السمري، علم الاجتماع الجنائي