مخطط الموضوع

  • عام

  • التعريف بالمقياس Introduction to the course

    مقياس: "تاريخ المشرق الإسلامي ما بين القرن ( 2-8 هـ/8-15م)" موجه إلى طلبة السنة الثالثة ليسانس، ويندرج هذا المقياس ضمن: "وحدات التعليم الأساسية"، حيث يدرسه الطلبة في السداسي الخامس، والسداسي السادس، معامله 2، والرصيد: 5، وينندرج محتوى هذا المقياس ضمن مواضيع التاريخ الوسيط، ولكن يدرسه طلبة الليسانس باعتبار التكوين لنيل شهادة الليسانس في التاريخ العام .

    المحاور الأساسية لهذا المقياس تتمثل في دراسة الدعوة العباسية، ثم التطورات السياسية للدولة العباسية المتمثلة في عصورها الأربعة: العصر العباسي الأول(132-232/749-847م)، ثم العصر العباسي الثاني (232-334ه/847-946م)، ثم العصر العباسي الثالث (334-447ه/946-1056م)، ثم العصر العباسي الرابع 447-656ه/1056-1259م)، وكذلك دراسة النظم الإدارية للدولة العباسية: مثل الوزارة والقضاء والكتاب والحجابة والدواوين، وكذلك دراسة الحركات الخارجية وتيارات الزندقة والشعوبية مثل: الراوندية، والقرامطة، وحركة الزنج، ثم دراسة الدول والدويلات المستقلة عن الدولة العباسية مثل: الفاطمية والطاهرية والسامانية .

     

  • بطاقة التواصل Contact card

    الجامعة

    الجيلالي بونعامة بخميس مليانـــــــــة.

    الكلية

    كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

    القسم

    التاريخ

    المستوى

    السنة الثالثة ليسانس

    التخصص

    تاريخ عام

    المقياس المقرر

    المشرق الإسلامي (ق2-8ه/8-15م)

    وحدة التعليم

    الأساسية

    نوع الدرس

    محاضرة

    السداسي

    الاول والثاني

    المعامل

    02

    الرصيد

    05

    الحجم الساعي 

    15 أسبوع في السداسي حوالي 45 ساعة 

    الحجم الساعي في الأسبوع

    3 ساعات

    المحاضرة

    ساعة ونصف

    الأعمال الموجهة

    ساعة ونصف

    نافذة التواصل

    البريد الإلكتروني:zb.sahli@univ-dbkm.d

    المدرج 06 يوم الاثنين 11.30/10.00 

    للتواصل1

  • فضاء التواصل Communication space

  • الأهداف العامة The general objectives

    • يهدف هذا المقياس إلى التعريف بتاريخ المشرق الإسلامي، من القرن الثاني إلى الثامن هجري والثامن إلى الخامس عشر ميلادي، وتعتبر الدولة الفاطمية والأيوبية والمملوكية وما يرتبط بها من مواضيع تاريخية هي أهم محاور هذا المقياس

      ويكتسب الطالب من خلاله:

      1- تمكين الطالب من اكتساب مهارات فكرية جديدة تساعده في إعادة بناء تصوره عن التاريخ العباسي والفاطمي والمشرقي بشكل عام في عصوره المختلفة .

       2- يصبح الطالب قادر على التمييز بين المفاهيم والمصطلحات التي ظهرت خلال تلك المرحلة مثل: الدعوة الفاطمية، المذهب الاسماعيلي، الحروب الصليبية، الدولة الأيوبية، المماليك. 

      3- تجميع الطالب لمعلومات من شأنها أن تساعده في إعادة بناء تصوره عن الدولة الفاطمية، فيصنف الأحداث الجزئية الخاصة بكل عصر ثم يعيد تركيبها في نسق كلي.

       4- عند نهاية هذا المقياس يصبح للطالب قدرة على تقييم وإبداء رأيه وإصدار أحكامه فيما يخص سياسة الفاطميين وجهاد الأيوبيين والمماليك

      5. يطلع الطالب على أمهات مصادر التاريخ الإسلامي ويحتك بها من خلال البحوث 

  • المكتسبات القبلية Previous knowledge

    لمتابعة مقرر تاريخ المشرق الإسلامي يجب على الطالب أن يكون ملماً بالعناصر التالية: أ‌- الإحاطة بتاريخ صدر الإسلام إلى غاية سقوط الدولة الأموية، لأن هذا التاريخ يأتي تمهيدا لمقرر تاريخ المشرق الإسلامي، مما يجعل بعض الأحداث مترابطة فيما بينها فيكون من الصعب فهمها دون اكتساب معارف عن جذورها التاريخية . ب‌- معرفة المصادر الأساسية للتاريخ الوسيط بشكل عام والقدرة على التعامل معها، بحيث يكون الطالب قادرا على الوصول إلى المعلومة الصحيحة واستيعابها ثم معالجتها وإعادة صياغتها .

    ت-معرفة الطالب بالعضور العباسية من عصرها الأول "تأسيسها" إلى غاية العصر الرابع "سقوطها" على يد المغول لأن دروس السداسي الثاني تتقاطع في كثير من عناصرها مع أحداث وتطورات الدولة العباسية .

    ث- امتلاك الطالب خلفية تكوينية في مجال البحث التاريخي من أدوات وآليات وحتى مهارات فكرية عالية، لأن هذا المقرر يتطلب جهود مضنية للإحاطة بمحتواه المعرفي، وهو ما سيسمح للطالب من تحسين أدائه وتحصيل أول شهادة جامعية "ليسانس" تحضيرا للاستحقاقات القادمة .

  • الخارطة الذهنية

    الخارطة الذهنية

  • المحاضرة الأولى السداسي الثاني أصل الفاطميين وتأسيس دولتهم

  • المحاضرة الثانية السداسي الثاني استقرار الفاطميين في مصر

  • المحاضرة الثالثة السداسي الثاني: المجتمع المشرقي في العهد الفاطمي

  • المحاضرة الرابعة السداسي الثاني: طبقات المجتمع في العهد الفاطمي

  • المحاضرة الخامسة: تأسيس الدولة الأيوبية

  • المحاضرة السادسة السداسي الثاني: الأيوبيون في مواجهة الصليبيين

  • المحاضرة السابعة السداسي الثاني: دولة المماليك

  • المحاضرة الثامنة السداسي الثاني: المماليك والمغول وجها لوجه

  • امتحان السداسي الثاني

  • الاجابة النموذجية لامتحان السداسي الثاني