مخطط الموضوع

  • عام

    هو مقياس للأستاذة بن زعزع لمياء يدرس لطلبة السنة الأولى تكوين أساسي علوم إجتماعية

  • مساحة التواصل

  • التعريف بالمقياس

    المستوى الأولى ليسانس تكوين اساسي علوم إجتماعية (السداسي الثاني)

    وحدة التعليم: إستكشافية

    المادة: مدخل إلى مجتمع المعلومات: المعامل02، الرصيد02 ، المدساعة ونصف/12 أسبوع

    مقياس مدخل إلى مجتمع المعلومات:تعريف مجتمع المعلومات: إن فكرة مجتمع المعلومات ليست جديدة ،فهي مجودة منذ ثلاثين سنة و أكثر، ولكن الجديد هو الإعتراف بمتضمنات هذا المجتمع .
    لابد في البداية من الإشارة على ان هناك العديد من التعريفات لمجتمع المعلومات information society و أن مفهوم مجتمع المعلومات لا يزال غير واضح المعالم بشكل تام إنه مفهوم يرى التحول من مجتمع صناعي إلى مجتمع ما بعد معظم إفراده بإنتاج المعلومات أو جمعها أو إختزانها أو معالجتها أو توزيعها.
    و يقصد أيضا بمجتمع المفلومات جميع الأنشطة و التدابير،و الممارسات المرتبطة بالمعلومات ،إنتاجا و نشرا و تنضيما، وإستثمارا و يشمل إنتاج المعلومات ، أنشطة البحث و الجهود الإبداعية و التأليف الموجه لخدمة الأهداف التعليمية و التثقيفية .

    المادة مدخل إلى مجتمع المعلومات للأستاذة بن زعزع لمياء

     

     

     

  • معلومات الإتصال

     

    الأستاذة بن زعزع لمياء.

    · كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية: قسم العلوم الإجتماعية. جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة .

     البريد الإلكتروني:blamia2014@gmail.com

     أيام التواجد في الجامعة:الإثنين والأربعاءمن الساعة 10:30 إلى 15 مساءا

  • أهداف المقياس

     

    عند الإنتهاء من المقياس التعليمي سيكون الطالب قادرا على التعرف بمقياس مدخل لمجتمع المعلومات:

    مستوى المعرفة و التذكر:من خلال هذا المستوى يقوم الطلاب بإستعادة المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع مجتمع المعلومات وكذا المفاهيم المرتبطة بها ،ويتم إعطاء الطالب أسئلة متعددة ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائه أسئلة ملئ الفراغات هدفها إستحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بمدخل لمجتمع المعلومات وأيضا من أجل التعرف على واقع مجتمع المعلومات في العالم.
    - مستوى الإستعاب و الفهم: يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم كما يقوم الطالب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمقياس، ومن أجل أن يفسر دلالة المفهوم بشكل عام، وهنا يعطي للطالب بعض الأسئلة المتنوعة إنطلاقا مما تم الإستفادة منه وفهمه في الدرس.
    -مستوى التطبيق: يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بمدخل لمجتمع المعلومات والأهداف لجعل كل المجتمعات تتجه إلى الإعتماد على تكنولوجيات المتطورة في تعاملاتها، وكما تطلب من الطلاب معرفة واقع مجتمع المعلومات والتنبأ بمدى تأثير تكنولوجيات المعلومات على الأفراد، وكيف يمكن قياس مؤشرات مجتمع المعلومات والفجوة الرقمية ، وكيف يمكن للرقمنة الإلكترونية من إكتساح مختلف المجالات.
    -مستوى التحليل: يقوم الطالب بالإطلاع على مختلف الدراسات أو النظريات الخاصة بمجتمع المعلومات والعمل على إجراء مقارنة من أجل إيجاد أوجه الإتفاق والإختلاف بين مصدر المعرفة والبيانات وكذا الرقمنة الإلكترونية وتأثيرها على المجتمعات بصفة عامة.
    -مستوى التركيب والإنشاء: يبحث الطلاب عن واقع مجتمع المعلومات، حيث يقوم الطالب هنا بالعصف الذهني من أجل إتخاذ تحليلات لظاهرة تأثير وسائل التكنولوجية والمعلومات والعمل على بناء تحليلات بين ما خلفته تكنولوجيات المعلومات على المجتمعات وهذا إنطلاقا مما تم الإيستفادة منه في المحاضرات المقدمة.
    -مستوى التقويم: دراسة واقع مجتمع المعلومات في ظل الرقمنة التكنولوجية،و العمل على إيجاد تبرير لما يشهده العالم من إكتساح هائل للتكنولوجيا، بناءا على مجموعة من المصادر والمراجع المتاحة للطالب، فنضع مجموعة من المصادر كالمطبوعات من أجل تدعيم معارفه ،بالإضافة لتقييمه في نهاية السداسي بإمتحان له علاقة بالمقياس المدرس.

  • المكتسبات القبلية

     

    ينبغي أن يكتسب ويمتلك كل من يدرس مدخل إلى مجتمع المعلومات العديد من الخبرات والمهارات والقدرات التي تسمح لك بالتحكم الجيد في المقياس والقدرة على تحليل واقع مجتمع المعلومات، ومن بين هذه المكتسبات نذكر:

    -تمكن الطالب من التعرف على حقل مجتمع المعلومات وربطه بباقي الحقول الأخرى

    - إكتساب الطالب كفاءة التعبير بين تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا رغم أن المصطلحات مرتبطة ببعضها البعض.

    - كفاءة التصنيف بين مختلف وسائل الإتصال الحديثة.

    -التعرف على مختلف التغيرات التي أحدثتها هذه التكنولوجيا.

    - القدرة على قياس مجتمع المعلومات من خلال طرق خاصة.

    - القدرة على توسيع المعارف العلمية للطالب من خلال بعض الأعمال التطبيقية.

    يجب أن يعرف محتوى المقياس الذي سيدرسه من خلال أشكال وأنواع مجتمع المعلومات وأهميته.
    -معرفته المسبقة لنماذج بعض الدول وخاصة الجزائر في تبني مفهوم مجتمع المعلومات.
    -ان تكون لديه نظرة عامة حول المقصود بالفجوة الرقمية ومقارنتها مع بعض الدول التي طبقت مفهوم الرقمنة .

  • خطة الدرس

     

    ·    

    من بين محتويات الدرس نذكر: 

    أهداف المقياس

    المكتسبات القبلية 

     خطة الدرس.

    ·         المقدمة العامة.

     المحور الأولمدخل مفاهيمي لمجتمع المعلومات.

    ·        :المحددات الأساسية لمجتمع المعلومات المحور الثاني

        الأساسيات العامة لمجتمع المعلومات   : المحور الثالث:

    ·         الخاتمة.

    قائمة المراجع المفيدة

  • المقدمة العامة

    إن المعلومات مورد اساسي في أي نشاط بشري فالمعلومات عنصرمهم في علاقة الإنسان بخالقه و بيئته,وعلاقة المجتمعـــــــات ببعضها البعض في السياسة والإقتصاد وإدارة المصالح والظـاهرة التي تلوح امامنا الان ونحن نقرب من القرن الواحد و العشرين الميلادي هي أن المجتمعات عبر العالم كله,تتغير,فتلعب المعلومات دورا مهمـا ومتزايدا في الحياة الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والسياسية لهذه البلاد..وتحدث هذه الظاهرة بصرف النظر عن حجم الدولة اْوحالـــــة التنمية بها.وهكذا فنحن نعيش في وقتتنا الحاضر في عالم متغير ..عالم اختلف كثيرا عماكان من قبل ..إنه عالم تكنولوجيا الملومات المتقدمة والفائقة..العالم الذي يتجه نحو التكتلات المعلوماتية ..ونحو شبكات الإتصال بعيدة المدى التي تقدم المعلومات وتتيح الإتصالات عبر سطح الكرة الأرضية كلها ..
    إن العديد من الدول المتقدمة والدول النامية تنتقل الآن إلى مجتمعات المعلومات..وهي تطور صناعات المعلومات بها حتي يمكنها المساهمة في سوق المعلومات العالمي المتنامي،وهي تشجع الإستثمار في قطاع المعلومات وتنشئ نظم المعلومات التي ترفع من مستوى التعليم والإقتصاد .
    في البداية عرفنا المعلومات في مجتمع المعلومات باعتبارها الركيزة الاساسية في هذا المجتمع، ومن ثم تعرضنا إلى تعريف مجتع الملومات،وأسباب ظهور هذا المجتمع ،وبعدها تم ذكر الثلاث خصائص الأساسيةلهذا المجتمع ،ثم أهمية مجتمع المعلومات ، والقطاعات الأساسية لهذا المجتمع ومن ثم تم التطرق إلى ظاهرتي الإغتراب والتحديث في مجتمع المعلومات ،ثم دور الاحصاءات في رصد مجتمع المعلومات وبعد ذلك تم التعرض إلى مجتمع المعلومات في الوطن العربي ،وفي الأخير تم مناقشة الأفاق والسبل للوصول إلى مجتمع معلوماتي عربي.ولكن ماالمقصود بمجتمع المعلومات؟وما خصائصه؟ومالمقصود بقطاع المعلومات ؟

  • المحور الأول: مدخل مفاهيمي لمجتمع المعلومات

    يهدف هذا المحور إلى تحقيق الأهداف التالية:

    - أن يفهم الطالب بعض المفاهيم المتعلقة بمجتمع المعلومات كالمعلومات والبيانات والمعرفة لكي تكون لديه نظرة عامة حول أبرز المفاهيم المرتبطة بها.
    -لابد على الطالب أن يفسر ويلخص بعض خصائص مجتمع المعلومات من وجهة نظره،وأن يقوم بصياغة المراحل التاريخية لمجتمع المعلومات.
    -يستطيع من خلال هذا العنصر التنبأ بأبرز أهداف ومظاهر مجتمع المعلومات.
    -يستطيع أن يعد الطالب مدى تأثير مجتمع المعلومات على الإعلام والرأي العام بصفة عامة.

    ·         من بين محتويات هذا المحور نذكر:

    -ماهية مجتمع المعلومات.

    -المفاهيم العامة لمجتمع المعلوماتومن أبرز المفاهيم التي تطرق إليها العديد من المفكرين والباحثينوهي تعريف مجتمع المعلومات والبيانات، والمعرفة.

    -خصائص مجتمع المعلومات:ومن بين الخصائص مجتمع المعلومات الدقة وقابلية المراجعة وإنفجار المعلومات، ثورة تكنولوجية المعلومات، العولمة.

    -أنواع مجتمع المعلوماتالمعلومات الإنجازية ، التطورية والإنمائية والتوجيهية و البحثية.

    -أشكال مجتمع المعلومات: من بينها المعلومة الرقمية، المعلومة السمعية البصرية، المعلومة التصوريةو الإلكترونية

     

  • المحور الثاني: المحددات الأساسية لمجتمع المعلومات

    من بين أهداف هذا المحور يمكن أن نجملها في النقاط التالية:

    -يمكن الطالب من بناء نظرة مستقبلية حول جودة المعلومات وصناعة المعلومات من خلال إتباع العناصر الأساسية لضمان جودة وقيمة المعلومة.

    -يستطيع الطالب من خلال العناصر المتبعة في المحور أن  يدرك العلاقة الإرتباطية بين المعرفة والتكنولوجيا. 

    -يعيد إنتاج معلومات حول المعرفة والسوق من أجل إستخلاص النتائج من وراء إتباع المؤسسات لمثل هذا النمط في التسيير وخاصة المؤسسة الإقتصادية.
    من بين محتويات هذا المحور يمكن ان نذكر

    جودة وصناعة المعلومات.1
    المعرفة و التكنولوجيا.2
    المعرفة و السوق.3

     

  • المحور الثالث: الأساسيات العامة لمجتمع المعلومات

    يهدف هذا المحور غلى تحقيق النقاط التالية:

    1-- يستطيع الطالب التعرف على لا يمكن الوصول إلى المجتمع المعلوماتي إلا بتحقيق متطلبات الفكر المعلوماتي بين أوساط شرائح المجتمع، وتأتي في مقدمتها المؤسسات التعليمية وبالأخص التعليم العالي، حيث أن التأخر في الاستفادة من تقنيات تكنولوجيا المعلومات يعني التخلف عن مواكبة التطورات الحاصلة في العلوم عامة والأنترنت والشبكات العالمية خاصة وهذا ما يؤدي إلى ضياع الوقت والذي بالإمكان استغلاله بما يعود بالنفع في العملية التعليمية في العالم العربي.من خلال ملامح مجتمع المعلومات في الدول العربية والفجوة المعلوماتية بالدول العربية.

     يمكن الطالب من إستعاب المعرفة والتكنولوجيا من خلال التطرق إلى مفاهيم حول المعرفة،الفرق بين المعلومات و المعارف،أنواع المعرفة.2

    3-يستطيع الطالب أيضا التنبأ تكنولوجيا المعلومات من خلال معرفته ماهية تكنولوجيا المعلومات وايضا خصائص تكنولوجيا المعلومات، خصائص تكنولوجيا المعلومات.

    من بين محتويات المحور الثالث نذكر:

    1-الدولة ومجتمع المعلومات(العالم العربي و الجزائر نموذجا)

    2- المعرفة و التكنولوجيا.

    3-تكنولوجيا المعلومات

  • خاتمة

    خاتمة :إنطلاقا مما تقدم ولكي يكون وطننا العربي ضمن أسرة مجتمع المعلومات ولغرض مواكبة التقدم في مجال المعلومات و اللحاق بركب الدول التي حققت قفزات في هذا المجال ينبغي إعطاء أهمية أكبر للوعي بقيمة المعلومات والإهتمام بإدخال تقنيات المعلومات في مؤسساتنا ومراكزنا العلمية و البحثية على إعتبارها تمثل أهم عناصر الإنتاج في الوقت الحاضر، ولابد من إدراك الفوائد التي يترتب عليها إستخدام تقنيات المعلومات والإتصالات، إذ يمثل الإستخدام الأمثل للمعلومات عبر شبكة ونضم المعلومات الحديثة والمتطورة إلى تخفيضات كبيرة في كلفة العديد من الخدمات التي يقدمها إليهم في مختلف المجالات التعليمية و الصحية و الثقافية والرعاية الإجتماعية وغيرها.

  • الإختبار النهائي

  • قائمة المراجع المفيدة

    ·        عيسى العسافين، مجتمع المعلومات، الجامعة الإفتراضية السورية، جمهورية العربية السورية، الطبعة الأولى،2020.

    ·        قاسم حشمت، علم المعلومات بين النظرية والتطبيق، دار غربي للطباعة، القاهرة، 2015.

    ·        هيل مايكل، أثر المعلومات على المجتمع، دراسة لطبيعتها وقيمتها وإستعمالاتها، مركز الإمارات للدراسات والبحوث، أبو ظبي،2004.

    ·        عبد الرزاق الفاضل، التعليم الإلكتروني، وآفاق تطوره في العالم العربي، جامعة الزيتونة الأردنية، المؤتمر العلمي السنوي الرابع، إدارة المعرفة في العالم العربي، الأردن،2004.

    ·        عمر عبد الجواد عبد العزيز، إدارة أخطار التجارة الإلكترونية، جامعة الزيتونة الأردنية، المؤتمر العلمي السنوي الدولي الرابع، المعرفة في العالم العربي،26-28 أفريل 2004.

    ·        بوطالب قويدر، بوطيبة فيصل، الإندماج في إقتصاد المعرفة الفرص والتحديات، الملتقى الدولي حول التنمية وفرص الإندماج في إقتصاد المعرفة والكفاءات البشرية، جامعة ورقلة، 9 مارس 2004.

    ·        الصباغ عماد، نظم المعلومات، ماهيتها ومكوناتها، عمان، الأردن، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع،2000.

    ·        قليح حسن يخلف، إقتصاد المعرفة، عالم الكتب الحديث،الطبعة الأولى، أربد، الأردن، 2008.