Topic outline

  • مقياس تشريح الجهاز السمعي والصوتي والتنفسي

  • ةمقياس تشريح وفيزيولوجية الجهاز الصوتي والسمعي والتنفسي مقياس سنوي موجه لطلبة السنة ثانية تخصص ارطوفوتيا

  • بطاقة تواصل

    الجامعة

    الجيلالي بونعامة بخميس مليانـــــــــة.

    الكلية

     

    كلية العلوم الاجتماعيةوالإنسانية

    القسم

    قسم علم النفس وعلوم التربية  

    المستوى

    السنة ثانية ليسانس  

    التخصص

    ارطوفوتيا

    المقياس المقرر

    تشريح وفيزيولوجية الجهاز التنفسي

    وحدة التعليم

    أساسية

    نوع الدرس

    محاضرة 

    السداسي

    الأول

     

    المعامل

    02

    الرصيد

    05

    الحجم الساعي 

    15 أسبوع في السداسي حوالي 45 ساعة 

    الحجم الساعي في الأسبوع

    3 ساعات

    المحاضرة

    ساعة ونصف

    الأعمال الموجهة

    ساعة ونصف

    نافذة التواصل

    البريد الإلكتروني:n.abed@univ-dbkm.dz

    القاعة 09يوم الثلاثاء 10:00/11.30

     

     

     

  • فضاء التواصل

  • اهداف المقياس

    عندما یستعمل الانسان اللغة تتدخل العشرات من العضلاتواعصابالفمیة والوجھیة والحنجریة وحتى أعضاء السمع لذا وجب على المختص الارطفوني أن یكون على درایة كافیة التشریح وفيزیولوجیة الأعضاء المسؤولة عن استقبال وإنتاج اللغة.

  • قائمة محتويات المقياس

    تشريح الحنجرة بكل اقسامها

     غضاربف و أغشية و أعصاب و أوردة و شرايين الحنجرة

     وتشريح  الجهاز التنفسي

    اضطرابات الصوت

     

     

     

  • مقدمة عامة للمقياس

     الجهاز الصوتي : هو الآلة التي بواسطتها تخرج الأصوات) من مجموعة الأعضاء التي تعمل مستقلّة بنفسها أو مشتركة مع غيرها من الأعضاء في إحداث الصوت اللغوي . وقد عرفه الدكتور كمال بشر بانه  "هو الإنسان نفسه بكل أعضائه العضوية والبيولوجية والنفسية. وقد بالغ الدكتور في هذا التعريف من حيث وصفه لهذا الجهاز فكيف يكون فاقد الكلام (الأبكم) ؟ ألا يعد إنسانًا ؟ 
     إن مجموع هذه الآلات المكونة للجهاز الصوتي تعمل بمرور الهواء الصاعد من الرئتين المار بالقصبة الهوائية عبر الحنجرة إلى تجويفات الحلق والفم والنافذ من الأنف والشفتين، وتعرف جميعها بأعضاء الصوت . وسنذكر هذه الأعضاء التي وردت في لسان العرب متبعين الترتيب الذي يبدأ من أسفل جسم الإنسان إلى أعلاه، وذلك لأن مصدر الصوت هو الهواء الخارج من الرئتين إلى أعلى .

  • المحور مدخل للتشريح

    اهداف المحور الاول هو

    الالمام بمفاهيم تشريح الحنجرة

    معرفة تشريح الحنجرة والية التصويت

     

  • المحور الثاني الية الصويت والتنفس

    أهداف المحور الثاني تتمثل في 

    معرفة الية التصويت والتتفس واقسام الحنجرة

     

  • المحور الثالث تشريح الانف

    الهدف من المحاضزة هو معرفة تشريح الانف ومعرفة كل الجيوب الانفية ومصدر الغنة بالنسبة للاصوات و المدخل الرئيسي للاسجين

  • المحور الرابع اضطرابات الصوت

    الهدف من هذا المحور معرفة الاضطرابات التي تصيب الحتجرة وتسبب في فقدان الصوت

  • تقييم عام للطلبة

  • مراجع متنوعة للمحاضرات المقدمة

    لإضطرابات الصوتية (المفهوم الأسباب العلاج) لــ د.سلامه العبدالله المكتبة

    الالكتروتية النور الموسوعة العربية الطبية

     Cour ORL 3emme année médecines