مخطط الموضوع

  • مقياس ادارة العلامة التجارية

    الاستاذ المكلف بالمحاضرة : أ.د حكيم خلفاوي 

    الاستاذ المكلف بالاعمال الموجهة : أ.د حميد فشيت 

  • برنامج المقياس

  • أهداف المقياس

    عند الإنتهاء من المقياس التعليمي سيكون الطالب قادرا على التعرف بمقياس إدارة العلامةالتجارية:

    -مستوى المعرفة والتذكر: من خلال هذا المستوى يقوم الطلاب بإستعادة المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع إدارة العلامة التجارية وكذا المفاهيم المرتبطة بها، ويتم إعطاء الطالب أسئلة متعددة ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائه أسئلة ملأ الفراغات هدفها إستحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بإدارة العلامة التجارية وأيضا من أجل التعرف على هذا المقياس في المستقبل .

    • مستوى الإستعاب و الفهم: يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم كما يقوم الطالب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمقياس، ومن أجل أن يفسر دلالة المفهوم بشكل عام، وهنا يعطي للطالب بعض الأسئلة المتنوعة إنطلاقا مما تم الإستفادة منه وفهمه في الدرس.
    • -مستوى التطبيق: يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بإدارة العلامة التجارية والأهداف لجعل كل المجتمعات تتجه إلى الإعتماد على الإدارة في تعاملاتها، وكما تطلب من الطلاب معرفة واقع إدارةالعلامةالتجارية.
    • مستوى التحليل: يقوم الطالب بالإطلاع على مختلف الدراسات أو النظريات الخاصة بإدارة العلامة التجارية والعمل على تعلم دورها في عملية إتحاذ القرار.
    • -مستوى التركيب والإنشاء: يبحث الطلاب عن واقع إدارةالعلامةالتجارية، حيث يقوم الطالب هنا بالعصف الذهني من أجل إتخاذ تحليلات لظاهرة تأثير إدارة العلامة التجارية على بناء تحليلات بين ما  تحدده في عملية إتحاذ القرار التسويقي وهذا إنطلاقا مما تم الإيستفادة منه في المحاضرات المقدمة.
    • -مستوى التقويم:  وذلك بالإعتماد على مجموعة من المصادر والمراجع المتاحة للطالب، فنضع مجموعة من المصادر كالمطبوعات من أجل تدعيم معارفه، بالإضافة لتقييمه في نهاية السداسي بإمتحان له علاقة بالمقياس المدرس.
  • الخريطة الذهنية

  • الفصل الاول: مدخل نظري للعلامة التجارية

  • الفصل الثاني: بناء العلامة التجارية

  • الفصل الثالث: الحماية القانونية للعلامة التجارية

  • الفصل الرابع: تموقع العلامة التجارية

  • الفصل الخامس تأثير العلامة التجارية على سلوك المستهلك

  • خاص بالأعمال الموجهة

    مواضيع البحوث 

    1- مدخل لإدارة العلامة 

    2 -الصورة الذهنية للعلامة 

    3- هوية العلامة 

    4- الوعي بالعلامة 

    5- ادارة سمعة العلامة 

    6- قيمة العلامة 

    7- ادارة العلامة الفاخرة 

    8- قانون العلامة التجارية 

    9- اعادة بناء العلامة Rebranding 

    10 -دراسة حالة علامة UNILEVER 

    11- دراسة حالة علامة سلسلة فنادق الماريوت