مخطط الموضوع

  • عام

  • بطاقة التواصل

    الجامعة :جامعة الجيلالي بونعامة- خميس مليانة

     

    كلية العلوم الاجتماعية والانسانية

    قسم التاريخ 

    المستوى : سنة ثانية

    ماسترالتخصص: تاريخ الجزائر اتلحديث

    الاستاذ: د.

    عبد القادر فلوح

    المقياس المقرر: الحياة الثقافية في الجزائر

    وحدة التعليم: اساسية 

    نوع الدرس: محاضرة

    السداسي: الاول

    المعامل:: 3

    الرصيد:5

    الحجم الساعي 15اسبوعا في السداسي الاول

    الحجم الساعي في الاسبوع 3ساعات

    المحاضرة :ساعة ونصف.

    الاعمال الموجهة : ساعة ونصف

    نافذة التواصل

    البريد الاكتروني: a.fellouh@univ-dbkm.dz

     القاعة: 51

    اليوم:الاثنين من الساعة 10الى 11 ونصف.

  • فضاء التواصل

     تعتبر هذه النافذة اداة للتواصل مع الطلبة ومتابعة انشغالاتهم الاكاديمية

  • الاهداف العامة للمقياس

    يهدف الى تعرف الطالب على مدى مساهمة الجزائر الحديثة في الحضارة العربية الاسلامية.

  • المكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية من خلال التعرف على الاوضاع الثقافية في الجزائر

  • قائمة المحتويات

    1-الاوضاع الثقافية في بداية العهد العثمانية.    

    2-المؤسسات التعليمية

    3-التعليم ومراحله.

    4-العلماء.

    5العلوم.

    6الحواضر الثقافية.

    7التصوف والطرق الصوفية.

  • المقدمة العامة للمقياس

    يُعد موضوع تاريخ الجزائر الثقافي خلال الفترة الحديثة والمعاصرة، من المواضيع الهامة في تاريخ الجزائر لارتباطه بتكوين المجتمع الجزائري، الذي يبقى باستمرار متمسكا بمقوماته الدينية الحضارية ومن هنا تكمن أهمية البحث في الاوضاع الثقافية للجزائر خلال الفترة الحديثة، التي ارتبطت بالتواجد العثماني بالمنطقة ومدى تأثير ذلك في الوضع الثقافي العام

    للمجتمع الجزائري.

     

     

      وكثيرة تلك الابحاث التاريخية التي استطاعت، رغم صعوبة الوصول للمصادر الأساسية أن تؤكد على أن  المجتمع الجزائري، يمتلك جميع المقومات الثقافية الأساسية والتي تجعله رائدا في منطقة المغرب الإسلامي، على الرغم من بعض البحوث التاريخية التي تحاول نفي  ريادته في هذا المجال. وهو ما نحاول  من خلال هذا البحث التأكيد على  أن المجتمع الجزائري انفرد بخاصية ثقافية تقوم على أصالة إنتاجه الثقافي وتنوعه، ما تركه يحافظ على عاداته وتقاليده في المجال الثقافي.

       وقد تميز الوضع الثقافي في الجزائر خلال  العهد العثماني ببروز عديد المؤسسات الثقافية التي كانت مساهمتها فعّالة في ميدان التعليم، مثل المساجد والزوايا والمدارس والمؤسسات الوقفية، كما كانت للسلطة العثمانية خلال بعض المراحل التاريخية إسهاماتها في ميدان التعليم والاهتمام به، وكان يمثل المظهر الثقافي الابرز في المجتمع الجزائري المسلم خلال الفترة الحديثة.

        وقد حاولنا من خلال هذا البحث الاجابة على أبرز الاشكاليات التي طرحت او التي يجب ان تطرح في سياق الفترة التاريخية التي تميزت بالتواجد العثماني في الجزائر. ومن أهمها الاسباب التي دفعت ببعض الباحثين في ميدان الدراسات التاريخية في المجال الثقافي الى اعتبار الفترة العثمانية في الجزائر، فترة مظلمة في المجال الثقافي، ولم يكن همُّ السلطة العثمانية إلا جمع الضرائب والاهتمام بالغزو البحري وجمع المال فقط، والى جانب طرح إشكاليات هامة حول دور كبار العلماء وعلاقتهم بالسلطة العثمانية، ومكانتهم في مجال التعليم، ودور رجال الطرق الصوفية في مجال التعليم الديني.

       وتهدف مادة تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر الى توسيع إدراك الطالب بالجوانب الهامة من التاريخ الثقافي للجزائر ودور علمائها في الحركة العلمية والثقافية بشكل عام.

       وللإجابة على مجموع الاشكاليات المطروحة قمنا بتقسيم محتوى المادة الى ثلاثة محاور رئيسية. تطرقنا في المحور الاول الى المؤسسات الثقافية من أوقاف ومساجد وزوايا ومدارس ومكتبات ومراحل التعليم العامة. أما المحور الثاني فقد تطرقنا فيه الى علماء الجزائر ووظائفهم وعلاقتهم بالسلطة العثمانية المركزية أو في البيالك الثلاث و العلوم المختلفة والحواضر الثقافية في الجزائر، وسلطنا الضوء في المحور الثالث الى الطرق الصوفية والاولياء الصالحون وموقف السلطة العثمانية من رجال التصوف و التواصل الحضاري بين الجزائر ومحيطها العربي الاسلامي.

     

     

     

     

     

     

    مقدمة:

  • الاوضاع الثقافية ومؤسساتها.

  • التعليم ومراحله

  • العلماء الجزائريون

  • العلوم وأنواعها

  • التصوف والطرق الصوفية

  • التواصل الثقافي بين الجزائر والمشرق الاسلامي

  • الموضوع 15