مخطط الموضوع

  • عام

  • بطاقة تعريفية لمقياس النظريات التربوية

    الأستاذ: لعربي محمد

    البريد الإلكترونيm.larbi@univ-dbkm.dz

    المقياس: النظريات التربوية

    الوحدة التعليمية: وحدة التعليم أساسية                    

    المستوى: السنة الثانية ليسانس

    الحجم الزمني للمقياس: اربع عشرة (14) أسبوع

    المعامل: 02

    الأرصدة: 03

  • تعريف النظرية التربوية

    يمكن تعريف النظرية التربوية بأنها نوع من التأمل والتفكير المنهجي المنظم، الذي يبحث في واقع الحياة التربوية، ويقوم على تحليل المشكلات التربوية وتشخيصها وإيجاد الحلول المناسبة لها، ومن ثم يعمل على تطوير الفكر التربوي في صيغ نظرية جديدة، تجعله أكثر قدرة على مواكبة الواقع التربوي وتوجيه هذا الواقع نحو أهداف مجتمعية أكثر أصالة وجدة. وبعبارة أخرى يمكن القول بأن النظريات التربوية هي مجموعة من التصورات التي تبحث في قضايا التربية ومشكلاتها وتحدياتها بحثا عن شروط تربوية باتجاه التطوير والتحديث. والنظرية صورة متخيلة عن الحقيقية التربوية ويمكنها أن تشكل إطارا مرجعيا متكاملا لعملية التغير الاجتماعي والممارسة التربوية في أفضل صورها وأرقى تجلياتها.

  • المراجع

    ·       الكيلاني  ماجد عرسان ، (1988): أهداف التربية الاسلامية ، المدينة المنورة ، جدة ، مكتبة دار التراث

    ·       بيرتراندي ، ترجمة محمد بوعلاق(2001): النظريات التربوية المعاصرة، قصر الكتاب، الجزائر

    ·       محمد قطب، (2004): منهج التربية الإسلامية، ط10، دار الشروق، القاهرة.

    ·       ميالاريه.ج ، ترجمة صالح عبد الله جاسم (1996): مقدمة في العلوم التربوية، الكويت.

    ·       جيروم برونر، ترجمة ملكة أبيض(1996):ثقافة التربية و علم النفس الثقافي، دمشق.

    ·       هاواردغاردنر، ترجمة محمد بلال الجوسي (2004):أطر العقل نظرية الذكاءات المتعددة.

    ·       فهمي جدعان(2004):حصاد القرن، مؤسسة عبد الحميد شومان ع د ن، عمان.

    ·       مدكور على أحمد، (2006): نظريات المناهج التربوية ، القاهرة ، دار الفكر العربي

    ·       ناصر  ابراهيم، (2011): مقدمة في التربية ، الأردن ، دار عمار للنشر و التوزيع .

    ·       فيصل زيات، مخطار محمد ديدوش، تاريخ تطور النظريات التربوية ، مجلة التمكين الاجتماعي ، المجلد1، العدد 3 ،2019.

    ·       ماجد عرسان الكيلاني،(2018 )النظرية التربوية: معناها و مكوناتها ،  مقتبس من:

    http://www.alukah.net/Social/1058/8854

    ·       هشام حسان، (2009)، النظريات التربوية المعاصرة،  مقتبس من: https://www.academia.edu/35960236