Aperçu des sections

  • Généralités

  • بطاقة تعريفية لمقياس النظريات التربوية

    الأستاذ: لعربي محمد

    البريد الإلكترونيm.larbi@univ-dbkm.dz

    المقياس: النظريات التربوية

    الوحدة التعليمية: وحدة التعليم أساسية                    

    المستوى: السنة الثانية ليسانس

    الحجم الزمني للمقياس: اربع عشرة (14) أسبوع

    المعامل: 02

    الأرصدة: 03

  • تعريف النظريات التربوية

    يمكن تعريف النظرية التربوية بأنها نوع من التأمل والتفكير المنهجي المنظم، ويقوم على تحليل المشكلات التربوية وتشخيصها وإيجاد الحلول المناسبة لها، ومن ثم يعمل على تطوير الفكر التربوي في صيغ نظرية جديدة، تجعله أكثر قدرة على مواكبة الواقع التربوي وتوجيه هذا الواقع نحو أهداف مجتمعية أكثر أصالة وجدة. وبعبارة أخرى يمكن القول بأن النظريات التربوية هي مجموعة من التصورات التي تبحث في قضايا التربية ومشكلاتها وتحدياتها بحثا عن شروط تربوية باتجاه التطوير والتحديث. والنظرية صورة متخيلة عن الحقيقية التربوية ويمكنها أن تشكل إطارا مرجعيا متكاملا لعملية التغير الاجتماعي والممارسة التربوية في أفضل صورها وأرقى تجلياتها.

  • Section 3

  • Section 4