Section outline

  • الفرع الثاني : مراحل عملية كتابة البحث العلمي المفصلة

        طرق البحث العلمي هي إجراءات محددة لجمع البيانات وتحليلها، و يعد تطوير أساليب البحث جزءًا لا يتجزأ من تصميم البحث الخاص بالباحث ، لذلك وجب :

    أولاً: معرفة كيف ستجمع البيانات

        حيث تعتمد الأساليب على نوع البيانات التي يحتاجها الباحث للإجابة على سؤال البحث الخاص به :

    ـ النوعية مقابل الكمية : هل ستتخذ البيانات شكل كلمات أم أرقام؟

    ـ أساسي مقابل ثانوي : هل سيجمع البيانات الأصلية بنفسه ، أم ستستخدم البيانات التي تم جمعها بالفعل من قبل شخص آخر؟

    ـ الوصفي مقابل التجريبي : هل ستأخذ قياسات لشيء ما كما هو ، أم ستجرى تجربة؟

        جمع البيانات هو عملية جمع المعلومات من جميع المصادر ذات الصلة للعثور على إجابات لمشكلة البحث ، واختبار الفرضية وتقييم النتائج ، و يمكن تقسيم طرق جمع البيانات إلى فئتين: الطرق الثانوية لجمع البيانات والطرق الأولية لجمع البيانات.

    1. طرق جمع البيانات الثانوية

        البيانات الثانوية هي نوع من البيانات التي تم نشرها بالفعل في الكتب والصحف والمجلات والبوابات الإلكترونية وما إلى ذلك ، حيث هناك وفرة من البيانات المتاحة في هذه المصادر حول مجال البحث الخاص بك في دراسات الأعمال ، بغض النظر عن طبيعة منطقة البحوث

        لذلك ، فإن تطبيق مجموعة المعايير المناسبة لاختيار البيانات الثانوية لاستخدامها في الدراسة يلعب دورًا مهمًا من حيث زيادة مستويات مصداقية البحث وموثوقيته ، حيث تشمل هذه المعايير ، على سبيل المثال لا الحصر ، تاريخ النشر ، وبيانات اعتماد المؤلف ، وموثوقية المصدر ، وجودة المناقشات ، وعمق التحليلات ، ومدى مساهمة النص في تطوير مجال البحث وما إلى ذلك

    2. طرق جمع البيانات الأولية

        يمكن تقسيم طرق جمع البيانات الأولية إلى مجموعتين: الكمية والنوعية.

        تعتمد طرق جمع البيانات الكمية على حسابات رياضية بأشكال مختلفة ، و طرق جمع وتحليل البيانات الكمية تشمل الاستبيانات ذات الأسئلة المغلقة وطرق الارتباط والانحدار والمتوسط ​​والأسلوب والوسيط وغيرها ، كما ان الأساليب الكمية أرخص في التطبيق ويمكن تطبيقها في غضون فترة زمنية أقصر مقارنة بالطرق النوعية ، علاوة على ذلك ، نظرًا للمستوى العالي من التوحيد القياسي للطرق الكمية ، فمن السهل إجراء مقارنات بين النتائج

        على العكس من ذلك ، لا تتضمن طرق البحث النوعي أرقامًا أو حسابات رياضية ، كما يرتبط البحث النوعي ارتباطًا وثيقًا بالكلمات والأصوات والمشاعر والعواطف والألوان والعناصر الأخرى غير القابلة للقياس الكمي ، كما تهدف الدراسات النوعية إلى ضمان مستوى أكبر من عمق الفهم ، وتشمل أساليب جمع البيانات النوعية المقابلات ، والاستبيانات مع الأسئلة المفتوحة ، ومجموعات التركيز ، والملاحظة ، واللعبة أو لعب الأدوار ، ودراسات الحالة ، إلخ.

        يعتمد الاختيار بين الأساليب الكمية أو النوعية لجمع البيانات على مجال البحث وطبيعة أهداف وغايات البحث

    ثانيًا: كيف ستحلل البيانات

    ـ بالنسبة للبيانات الكمية ، يمكن استخدام طرق التحليل الإحصائي لاختبار العلاقات بين المتغيرات.

    ـ بالنسبة للبيانات النوعية ، يمكن استخدام طرق مثل التحليل الموضوعي لتفسير الأنماط والمعاني في البيانات

    ثالثا : طرق جمع البيانات

        البيانات هي المعلومات التي تجمعها لأغراض الإجابة على سؤال البحث الخاص بك ، و تعتمد طرق جمع البيانات التي تستخدمها على نوع البيانات التي تحتاجها

    1. البيانات النوعية مقابل البيانات الكمية

    ـ يعتمد اختيارك لجمع البيانات النوعية أو الكمية على نوع المعرفة التي تريد تطويرها.

    ـ للأسئلة حول الأفكار والخبرات والمعاني ، أو لدراسة شيء لا يمكن وصفه عدديًا ، اجمع بيانات نوعية

    ـ إذا كنت ترغب في تطوير فهم آلي لموضوع ما ، أو إذا كان بحثك يتضمن اختبار فرضيات ، فجمع البيانات الكمية

    2. البيانات النوعية مقابل البيانات المرنة

    ـ يمكن في كثير من الأحيان تعديل أساليب مع تقدم لتطوير معرفة جديدة.

    ـ يمكن إجراؤها بعينات صغيرة.

    ـ لا يمكن تحليلها إحصائيًا أو تعميمها على مجموعات سكانية أوسع.

    ـ من الصعب توحيد البحث

    3. البيانات الكمية

    ـ يمكن استخدامها لوصف مجموعات كبيرة من الأشياء بشكل منهجي.

    ـ يولد المعرفة القابلة للتكرار.

    ـ يتطلب تدريبًا إحصائيًا لتحليل البيانات.

    ـ يتطلب عينات أكبر .

    ـ يمكنك أيضًا اتباع نهج مختلط ، حيث تستخدم طرق البحث النوعي والكمي

    4. البيانات الأولية مقابل البيانات الثانوية

        البيانات الأساسية هي أي معلومات أصلية تجمعها لأغراض الإجابة على سؤال البحث (على سبيل المثال من خلال الاستطلاعات والملاحظات والتجارب ) و البيانات الثانوية هي المعلومات التي تم جمعها من قبل باحثين آخرين (على سبيل المثال في تعداد حكومي أو دراسات علمية سابقة).

    إذا كنت تستكشف سؤالًا بحثيًا جديدًا ، فربما تحتاج إلى جمع البيانات الأولية. ولكن إذا كنت ترغب في تجميع المعرفة الموجودة أو تحليل الاتجاهات التاريخية أو تحديد الأنماط على نطاق واسع ، فقد تكون البيانات الثانوية خيارًا أفضل.

    5. البيانات الوصفية مقابل البيانات التجريبية

       في البحث الوصفي ، تقوم بجمع بيانات حول موضوع دراستك دون تدخل. تعتمد صحة بحثك على طريقة أخذ العينات الخاصة بك ، حيث يسمح لك بوصف موضوع بحثك دون التأثير عليه ، و يمكن الوصول إليه - يمكنك جمع المزيد من البيانات على نطاق أوسع ، و لا سيطرة على المتغيرات المربكة ، و لا يمكن إنشاء علاقات السبب والنتيجة

       في البحث التجريبي ، تتدخل بشكل منهجي في عملية ما وتقيس النتيجة. ستعتمد صحة بحثك على تصميمك التجريبي ، و لإجراء تجربة ، يجب أن تكون قادرًا على تغيير المتغير المستقل الخاص بك ، وقياس المتغير التابع بدقة ، والتحكم في المتغيرات المربكة ، إذا كان ذلك ممكنًا عمليًا وأخلاقيًا ، فهذه الطريقة هي الخيار الأفضل للإجابة على الأسئلة حول السبب والنتيجة ، حيث تعتمد على مزيد من التحكم في المتغيرات المربكة ، و يمكن أن تنشئ علاقات السبب والنتيجة ، و قد تؤثر على موضوع بحثك بطرق غير متوقعة ، و عادة ما يتطلب المزيد من الخبرة والموارد لجمع البيانات

    رابعا : طرق تحليل البيانات

    1. طرق التحليل النوعي

        يستخدم التحليل النوعي لفهم الكلمات والأفكار والخبرات ، و يمكنك استخدامه لتفسير البيانات التي تم جمعها:

    ـ من أسئلة الاستطلاع والمقابلة المفتوحة ، ومراجعات الأدبيات ، ودراسات الحالة ، ومصادر أخرى تستخدم النص بدلاً من الأرقام.

    ـ استخدام طرق أخذ العينات غير الاحتمالية .

    ـ يميل التحليل النوعي إلى أن يكون مرنًا للغاية ويعتمد على حكم الباحث ، لذلك عليك التفكير بعناية في اختياراتك وافتراضاتك

    2. طرق التحليل الكمي

        يستخدم التحليل الكمي الأرقام والإحصاءات لفهم التكرارات والمتوسطات والارتباطات (في الدراسات الوصفية) أو علاقات السبب والنتيجة (في التجارب) ، و يمكن استخدام التحليل الكمي لتفسير البيانات التي تم جمعها إما:

    ـ أثناء التجربة.

    ـ استخدام طرق أخذ العينات الاحتمالية .

    ـ نظرًا لأنه يتم جمع البيانات وتحليلها بطريقة صحيحة إحصائيًا ، يمكن بسهولة توحيد نتائج التحليل الكمي ومشاركتها بين الباحثين