المقاربة البيداغوجية (L'approche pédagogique)
Résumé de section
-
بشكل عام ترتكز المقاربة البيداغوجية على ثلاث ركائز أساسية وهي المعرفة، الخبرة المكتسبة من المعرفة، توظيف المعرفة، وتعتبر هذه الكفاءات مهمة وأساسية في عملية التعلم وتحتاج إلى منهجية للوصول إلى تحقيقها، كما ستدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة وتحقيق الأهداف المبتغاة، ويمكن عرض المقاربات البيداغوجية كالآتي:
ـ المعرفة: في هذه المحاضرة سيكتسب الطالب كفاءة القدرة على التعرف والتعلم وإدراك المفاهيم الأساسية
لمقياس منهجية البحث العلمي ، وتكتسب هذه الكفاءة عن طريق تخزين كل المعلومات والمفاهيم الخاصة بالدرس وتدعم هذه الكفاءة بنشاطات وأسئلة نظرية حول مدى فهم واستيعاب المعلومات.
ـ الخبرة المكتسبة من المعرفة: ينتقل الطالب إلى الركيزة الثانية وهي الخبرة المكتسبة من المعرفة وكيفية تطبيق هذه المعارف والمفاهيم والمعلومات حول مقياس منهجية البحث العلمي ودعم هذه الكفاءة بتحضير البحوث المطلوبة التي تزيد من استيعاب الدرس وتثري المفاهيم المقدمة.
ـ توظيف المعرفة: ومن ثم ينتقل الطالب إلى كفاءة توظيف المعرفة وتتمثل في تطبيق المفاهيم المكتسبة على أرض الواقع أي مدى الالتزام بتطبيقها من قبل الطالب في عملية البحث العلمي ، و هذا كله تحقيقا للمستويات العامة للمقياس و هي :
ـ مستوى المعرفة أو التذكر: ويشمل استرجاع المادة التي سبق وتعلمها، ويتضمن ذلك استرجاع واستدعاء المعلومات والمعارف السابقة
ـ مستوى الفهم والاستيعاب : و يكون أثناء القراءة أي العملية التي ينشئ فيها الطالب فهمه الخاص لما يقرأ، بهدف التوصل إلى معنى لما يقرؤون و معرفة كيفية تحصيل المعرفة و العلم و استخدام العقل و التفكير و النقد و الشك العلمي ، إضافة إلى تمكين الطالب من معرفة مفهوم البحث العلمي و فروعه و تقسيماته
ـ مستوى التحليل و التعليق : و يشمل كيفية تحليل المادة العلمية ثم التعليق على نصوصها و دراستها ، إضافة إلى تمكين الطالب من معرفة استخدام مختلف مناهج البحث العلمي و من معرفة كيفيات جمع و تحليل المعلومات
ـ مستوى التقييم : و يقصد به تقييم المادة وفق مجموعة من المعايير المحددة مسبقًا ، وهي تساعد في التأكيد على تقييم النشاطات والمواد بطريقة عادلة ومتناسقة.