Résumé de section

  • ·        الأهداف العامة

     

    ـ تمكين الطالب من معرفة كيفية تحصيل المعرفة و العلم و استخدام العقل و التفكير و النقد و الشك العلمي

    ـ تمكين الطالب من معرفة مفهوم ألبحث العلمي و فروعه و تقسيماته

    ـ تمكين الطالب من معرفة استخدام مختلف مناهج البحث العلمي

    ـ تمكين الطالب من معرفة كيفيات جمع و تحليل المعلومات

    ـ تمكين الطالب من معرفة كيفيات كتابة البحث العلمي الصحيحة

     

    ·        أهداف القسم الأول

     

    ـ تمكين الطالب من معرفة و بيان مفهوم البحث العلمي من خلال التطرق لتعريفه على المستوى النظري و كذا التجريبي

    ـ تمكين الطالب من معرفة و بيان أهداف البحث العلمي من خلال التطرق للأهداف العامة و الخاصة و المستقبلية

    ـ تمكين الطالب من معرفة و بيان خصائص البحث العلمي المتنوعة

     

    ·        أهداف القسم الثاني

     

    ـ تمكين الطالب من معرفة و بيان مسألة اعداد البحث العلمي من خلال التطرق لمعرفة مراحل عملية اعداد البحث العلمي من خلال مرحلة جمع ثم تحليل البيانات

    ـ تمكين الطالب من معرفة و بيان مسألة اعداد البحث العلمي من خلال التطرق لمعرفة أدوات اعداد البحث العلمي

         و في نهاية هذا المقياس يجب أن يكون الطالب قادر على تحقيق جميع المستويات التعليمية المرتبطة

    بالأهداف المرجوة من هذا المقياس ، و التي تتمثل فيما يلي:

     

    ـ مستوى المعرفة أو التذكر: ويشمل استرجاع المادة التي سبق وتعلمها، ويتضمن ذلك استرجاع واستدعاء المعلومات والمعارف السابقة

    ـ مستوى الفهم والاستيعاب : و يكون أثناء القراءة أي العملية التي ينشئ فيها الطالب فهمه الخاص لما يقرأ، بهدف التوصل إلى معنى لما يقرؤون و معرفة كيفية تحصيل المعرفة و العلم و استخدام العقل و التفكير و النقد و الشك العلمي ، إضافة إلى تمكين الطالب من معرفة مفهوم البحث العلمي و فروعه و تقسيماته

    ـ مستوى التحليل و التعليق : و يشمل كيفية تحليل المادة العلمية ثم التعليق على نصوصها و دراستها ، إضافة إلى تمكين الطالب من معرفة استخدام مختلف مناهج البحث العلمي و من معرفة كيفيات جمع و تحليل المعلومات

    ـ مستوى التقييم : و يقصد به تقييم المادة وفق مجموعة من المعايير المحددة مسبقًا ، وهي تساعد في التأكيد على تقييم النشاطات والمواد بطريقة عادلة ومتناسقة.