الأهداف التعليمية ( Visées d’apprentissage)
Section outline
-
· الأهداف العامة
ـ تمكين الطالب من معرفة كيفية تحصيل المعرفة و العلم و استخدام العقل و التفكير و النقد و الشك العلمي
ـ تمكين الطالب من معرفة مفهوم ألبحث العلمي و فروعه و تقسيماته
ـ تمكين الطالب من معرفة استخدام مختلف مناهج البحث العلمي
ـ تمكين الطالب من معرفة كيفيات جمع و تحليل المعلومات
ـ تمكين الطالب من معرفة كيفيات كتابة البحث العلمي الصحيحة
· أهداف القسم الأول
ـ تمكين الطالب من معرفة و بيان مفهوم البحث العلمي من خلال التطرق لتعريفه على المستوى النظري و كذا التجريبي
ـ تمكين الطالب من معرفة و بيان أهداف البحث العلمي من خلال التطرق للأهداف العامة و الخاصة و المستقبلية
ـ تمكين الطالب من معرفة و بيان خصائص البحث العلمي المتنوعة
· أهداف القسم الثاني
ـ تمكين الطالب من معرفة و بيان مسألة اعداد البحث العلمي من خلال التطرق لمعرفة مراحل عملية اعداد البحث العلمي من خلال مرحلة جمع ثم تحليل البيانات
ـ تمكين الطالب من معرفة و بيان مسألة اعداد البحث العلمي من خلال التطرق لمعرفة أدوات اعداد البحث العلمي
و في نهاية هذا المقياس يجب أن يكون الطالب قادر على تحقيق جميع المستويات التعليمية المرتبطة
بالأهداف المرجوة من هذا المقياس ، و التي تتمثل فيما يلي:
ـ مستوى المعرفة أو التذكر: ويشمل استرجاع المادة التي سبق وتعلمها، ويتضمن ذلك استرجاع واستدعاء المعلومات والمعارف السابقة
ـ مستوى الفهم والاستيعاب : و يكون أثناء القراءة أي العملية التي ينشئ فيها الطالب فهمه الخاص لما يقرأ، بهدف التوصل إلى معنى لما يقرؤون و معرفة كيفية تحصيل المعرفة و العلم و استخدام العقل و التفكير و النقد و الشك العلمي ، إضافة إلى تمكين الطالب من معرفة مفهوم البحث العلمي و فروعه و تقسيماته
ـ مستوى التحليل و التعليق : و يشمل كيفية تحليل المادة العلمية ثم التعليق على نصوصها و دراستها ، إضافة إلى تمكين الطالب من معرفة استخدام مختلف مناهج البحث العلمي و من معرفة كيفيات جمع و تحليل المعلومات
ـ مستوى التقييم : و يقصد به تقييم المادة وفق مجموعة من المعايير المحددة مسبقًا ، وهي تساعد في التأكيد على تقييم النشاطات والمواد بطريقة عادلة ومتناسقة.