محتوى البرنامج
Résumé de section
-

محتوى برنامج المقياس :
01. مدخل إلى اللّسانيّات التّطبيقيّة : 1- المفهوم ، النشأة والتطوّر.
02. مدخل إلى اللّسانيّات التّطبيقيّة: 2- المجالات والمرجعية المعرفية والمنهجية .
03 . التّعلّم ( مفاهيم وإجراءات / الاكتساب / التّعلّم / التعليم) عوامل التّعلم.
04. مناهج تعليم اللغات : التقليدي / البنيوي / التواصلي / التكاملي.
05. نظريات التّعلّم 1 : ( النظريات السلوكيّة ، ( الارتباطيّة – لثروندايك) ، ( الاشراط الكلاسيكي بافلوف) ، الوظيفيّة : ( الإجرائية لسكينر ) ( الحافز لهال).
06 . نظريات التّعلّم 2 : النظريات المعرفيّة ( النظرية الجشطالتية للألمان) ، ( النظرية البنائية لبياجيه) ، ( التعلم بالملاحظة - باندورا ) ، ( نظرية التعلم الاجتماعي فيكوتسكي).
07. نظريّات التّعلّم وتعلم اللّغات ( العلاقة بين نظريات التعلم وتعلّم اللّغات / التطبيقات التربويّة).
08. المهارات الكبرى لتعليم اللّغات وتعلّمها ( التّلقيّ - القراءة – المشافهة – الإنتاج)
09. التّخطيط التربوي( السياسات التربويّة) ، (الأبعاد السياسية والاجتماعية) ( الأهداف والقيم).
10. المقاربات البيداغوجية في تعلم اللغات وتعلمها ( بيداغوجيا الأهداف / المقاربة بالكفاءات / المقاربة النّصيّة) .
11. الازدواجية ، والثنائية ، والتّعدّد اللّغويّ.
12. التقويم التربوي ( أساليب التقويم : الملاحظة / الاختبارات ).
13. التعليم الإلكتروني.