Section outline

  • عند الإنتهاء من المقياس التعليمي سيكون الطالب قادرا على التعرف بمقياس مراقبة التسيير:

    -مستوى المعرفة والتذكر:من خلال هذا المستوى يقوم الطلاب بإستعادة المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع مراقبة التسسير وكذا المفاهيم المرتبطة بها ،ويتم إعطاء الطالب أسئلة متعددة ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائه أسئلة ملئ الفراغات هدفها إستحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بمراقبة التسيير وأيضا من أجل التعرف على هذا المقياس في المستقبل .

    • مستوى الإستعاب و الفهم: يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم كما يقوم الطالب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمقياس، ومن أجل أن يفسر دلالة المفهوم بشكل عام، وهنا يعطي للطالب بعض الأسئلة المتنوعة إنطلاقا مما تم الإستفادة منه وفهمه في الدرس.
    • -مستوى التطبيق: يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بمراقبة التسيير والأهداف لجعل كل المجتمعات تتجه إلى الإعتماد على التسيير في تعاملاتها، وكما تطلب من الطلاب معرفة واقع مراقبة التسيير.
    • مستوى التحليل: يقوم الطالب بالإطلاع على مختلف الدراسات أو النظريات الخاصة بمراقبة التسييروالعمل على إجراء مقارنة من أجل إيجاد أوجه الإتفاق والإختلاف بين مصدر الموازنة التقديرية ودورها في عملية إتحاذ القرار.
    • -مستوى التركيب والإنشاء: يبحث الطلاب عن واقع مراقبة التسيير، حيث يقوم الطالب هنا بالعصف الذهني من أجل إتخاذ تحليلات لظاهرة تأثير مراقبة التسيروالعمل على بناء تحليلات بين ما  تحدده الموازنة التقديرية في عملية إتحاذ القرار من أجل الرقابة وتققم الأداء وهذا إنطلاقا مما تم الإيستفادة منه في المحاضرات المقدمة.
    • -مستوى التقويم: دراسة واقع مراقبة التسيير في ظل الرقمنة التكنولوجية،و العمل على إيجاد تبرير لما يشهده العالم من إكتساح هائل للتكنولوجيا، بناءا على مجموعة من المصادر والمراجع المتاحة للطالب، فنضع مجموعة من المصادر كالمطبوعات من أجل تدعيم معارفه ،بالإضافة لتقييمه في نهاية السداسي بإمتحان له علاقة بالمقياس المدرس.