المحاضرة السادسة: نظرية الاحتواء
Section outline
-
حاولت العديد من النظريات تقديم تفسيرا للسلوك المنحرف، ولم تقتصر هذه النظريات على علم الاجتماع
فحسب بل تعدته إلى علم النفس والعلوم الأخرى، ومما يزيد في صعوبة تفسير السلوك المنحرف صعوبة التنبؤ به، وقد يعود ذلك إلى تنوع الظروف والثقافات والمتغيرات، وبالتالي لا نعجب إذا كان هناك العديد من النظريات الاجتماعية والنفسية التي تتعايش مع بعضها بعضا، كما في نظرية الاحتواء التي حاولت دمج العديد من المتغيرات النفسية والاجتماعية في نظرية واحدة لتقديم تفسير للسلوك المنحرفوهنا تبدو الحاجة ماسة إلى نظرية تجمع المجالين السيكولوجي والسوسيولوجي في تفسير السلوك المنحرف كما في نظرية الاحتواء، والتي حاولت التعرف على مستوى:
_ الاحتواء الداخلي (مفهوم ذات جيد، الضبط الذاتي، وقوة الأنا والأنا الأعلى) في التقليل من الميل للانحراف.
_ الاحتواء الخارجي المتمثل في دور كل من (الأسرة، والمدرسة، وجماعة الرفاق) في التقليل من الميل للانحرافأجرى العالم "والتر ركلس_Walter Rechless 1899-1988) مجموعة من الدراسات التتبعية لمجموعتين من الأطفال تم تصنيفهم إلى أولا طيبين وأولاد سيئين من معلميهم وأصدقائهم، واستغرقت الدراسة أربعة سنوات، حيث تم تتبع هؤلاء الأطفال من سن 12 سنة إلى 16 سنة، وتوصل "ركلس" أن المجموعة الأولى أي الأولاد الطيبين يتمتعون بصورة جيدة عن الذات، بينما يتمتع الأولاد السيئين بمفهومهم سيء للذات، ويرى أن ذلك من شأنه أن يحد من الجريمة أو يزيد من الانحراف، واعتقد أن القضية تتعلق بالتنشئة الاجتماعية، وهكذا ولدت نظرية الاحتواء أو نظرية مفهوم الذات كما يسميها البعض.
.