Section outline

  • الرقابة على أعمال الإدارية هي عملية يتم من خلالها التأكد من أن كل شيء يسير في الإدارة وفقا لمجموعة من الخطط والتعليمات الموضوعة والصادرة، إضافة إلى المبادئ المعتمدة، وتكون موجودة بطريقة تمكن المواطن من الكشف عن مواضع الضعف فيها وكذلك تصحيحها.

    إن دراسة مادة الرقابة على أعمال الإدارة تعد ذات أهمية بالغة بسبب فاعليتها نحو تصويب تصرفاتها اللامشروعة وغير الملائمة من جهة، والعودة نحو تحقيق مبدأ المشروعية الذي يعد من أهم المرتكزات التي تقوم عليها مبدأ " سيادة القانون والحكم الرشيد " كما أنها تهدف في تحقيق عدة أهداف أخرى لاسيما منها تحقيق المصلحة العامة في نطاق النشاط المحدد للإدارة، واحترام مبدآ المشروعية في الدولة والذي يعني التطابق بين أعمال الإدارة وقوانين الدولة وتشريعاتها، وكذا تحقيق الملائمة الذي يقتضي أن تطابق الأعمال الإدارية مع السياسة العامة للدولة أو الإدارة.

    تبعا لهذه الأهمية فإننا سنتطرق في هذه المادة إلى كل نوع من أنواع الرقابة على أعمال الإدارة بالتفصيل والتحليل بشكل يمكن الطلبة من استيعاب الأشكال المختلفة لممارسة الرقابة على أعمال الإدارة، كما أنه تجدر بنا الإشارة إلى أن هذه المحاضرات ستركز في جانب منها على إبراز مظاهر الرقابة الممارسة على الجماعات المحلية بالنظر إلى خصوصية المحاضرات الموجهة إلى طلبة الماستر تخصص قانون الإدارة وتسيير إدارة محلية .