Section outline

  • يهدف هذا المقياس إلى التعريف بتاريخ المشرق الإسلامي، من القرن الثاني إلى الثامن هجري والثامن إلى الخامس عشر ميلادي، وتعتبر الدولة العباسية وما يرتبط بها من مواضيع تاريخية هي أهم محاور هذا المقياس

    ويكتسب الطالب من خلاله:

    1- تمكين الطالب من اكتساب مهارات فكرية جديدة تساعده في إعادة بناء تصوره عن التاريخ العباسي في عصوره المختلفة .

     2- يصبح الطالب قادر على التمييز بين المفاهيم والمصطلحات التي ظهرت خلال تلك المرحلة مثل: الشيعة، والعلويين، والعباسيين، والطالبيين، والحركات المناوئة، وثورة الزنج، والقرامطة، والسلاجقة، والبويهيون وإدراك دور كل واحدة من هذه المواضيع التاريخية . 

    3- تجميع الطالب لمعلومات من شأنها أن تساعده في إعادة بناء تصوره عن التاريخ العباسي، فيصنف الأحداث الجزئية الخاصة بكل عصر ثم يعيد تركيبها في نسق كلي.

    4- عند نهاية هذا المقياس يصبح للطالب قدرة على تقييم وإبداء رأيه وإصدار أحكامه فيما يخص سياسة العباسيين والحركات والثورات والدول والدويلات المستقلة عن الدولة العباسية5. معرفة 

    6. يطلع الطالب على أمهات مصادر التاريخ الإسلامي ويحتك بها من خلال البحوث