بطاقة فنية للمقياس
Section outline
- 
                    
بطاقة التّواصل / المقياس الحكامة والمواطنة / الأستاذ : محمّد نمرة
المقياس : الحكامة والمواطنة
الأستاذ : محمّد نمرة
المستوى : السنة الثالثة ليسانس - تخصص أدب عربي.
الحجم الساعي : ساعة ونصف.
المعامل : 1
الرصيد : 1
أهداف التّعلم : بلورة مفاهيم المواطنة و دور الحكامة في بناء المجتمع المدني.

محاضرات مقياس الحكامة والمواطنة دروس مقدمة لطلبة السنة الثالثة ليسانس ل م د بقسم: اللغة والأدب العربي بتخصصاته الثلاث: أدب عربي، نقد ومناهج، ولسانيات عامة، ضمن متطلبات الوحدة الأفقية.
التّعريف بالمادة:
تندرج هذه المادة ضمن حقل العلوم القانونية، وتشغل حيزا كبيرا منها؛ إذ إنها تستند وبقوة إلى التقنينات المختلفة التي من شأنها أن تضمن التنمية المستدامة للبلاد، فضلا عن النصوص القانونية الدولية العالمية التي تكفل حقوق المواطنين الاجتماعية والثقافية والسياسية، ناهيك عن تفعيل دورهم في تنمية وطنهم والنهوض به، من خلال مختلف المشاركات السياسية والممارسات الانتخابية، وكذا تأدية واجباتهم في مقابل نيل حقوقهم التي ضمنها لهم الدستور.
ولا يتسنى تتبع العلاقة القائمة بين الثنائيتين الحكامة والمواطنة بوصفهما تيمة المادة وأساسها، إلا باللجوء إلى دستور الدولة وغيره من الوثائق الخاصة بحقوق الإنسان العالمية.
الأهداف العامة للمادة:
- تكوين مواطن صالح يفقه ما له وما عليه، بالتأكيد على أهم الواجبات وأهم الحقوق.
- تهيئة الأرضية الخصبة التي ينطلق من خلالها الطلاب بوصفهم مواطنين، من أجل تسيير حياتهم العلمية والعملية، تسييرا صائبا مستندا إلى الضبط والمساءلة.
- الإسهام في التنمية المحلية والوطنية.
- ربط الطالب بالحياة العملية؛ من خلال تعريفه بالإدارة العمومية ومظاهر الفساد الإداري والمالي وكيفية محاربته.
الأهداف الإجرائية:
- التعرف على المفهومين الدقيقين لمصطلحي الحكامة والمواطنة.
- رصد العلاقة القائمة بين هاتين الثنائيتين.
- تبيان الحدود الفاصلة بين أنواع الحكامة.
- تبيان المرتكزات التي تقوم عليها كل من الحكامة والمواطنة.
- تسليط الضوء على مفهوم الديمقراطية والوقوف عند أهم مرتكزاتها.
- الوقوف عند التنمية المستدامة في علاقتها بالحكامة.
- الإحاطة بمفاهيم متعددة مثل: الإدارة العمومية ومظاهر الفساد فيها وكيفية التخلص منه، الوظيفة العمومية...
- التأسيس لتاريخ المواطنة من القول بالحقوق لدى الخواص إلى عولمتها وعالميتها.
بغية تكوين الطالب تكوينا أكاديميا وعلميا يسمح له بحمل المبادئ العامة للمواطنة، ومقاييس الحكم الرشيد في تدبير المرفق العام بغية تحقيق المصلحة العامة للمواطنين، والنهوض بمؤسسات دولة الحق والقانون، وتحقيق التنمية المستدامة، مما يخلق من المجتمع الوطني الجزائري وحدة متكاملة اجتماعية وسياسيا وتاريخيا واقتصاديا يعتز الفرد بالانتماء إليها، ويتمتع بحقوقه ويقوم بواجباته طوعا، ويعتمد على القانون بمختلف تشريعاته كمصدر أساسي للحقوق والواجبات. باعتباره الوسيلة التي تنظم سلوك الدر في المجتمع على وجه الإلزام.
كما يطلع الطالب من خلال محاضرات هذا المقياس على التجارب الرائدة في الديمقراطية التشاركية التي تعتبر المواطن عنصرا فعالا في اتخاذ القرارات السياسية، وإعداد البرامج التنموية على المستوى المحلي، ومراقبة تنفيذها بالاعتماد على مبدأ الشفافية والمساءلة، فيتعود على تحمل المسؤولية على نتائج قارته والسياسات المتبعة بكل موضوعية. ومحاولة الاستفادة من نتائج هذه التجارب وتطبيقها على المجتمع الجزائري، من أجل تحسن نوعية الخدمة المقدمة من طرف المرفق العام، وتحسين آليات تسيير وتدبير الشأن العام الاعتماد على فاعلية المواطن.