المحاضرة الثامنة
Section outline
-
مراحل خطة حملة التسويق الاجتماعي:
المرحلة الولى:التخطيط المبدئي واختيار الاستراتيجية:
تقوم عملية التخطيط المبدئي وتنظيم الافكار على ركائز اساسية وهي :
1-تحديد المشكلة: من خلال
-جمع المعلومات والبيانات والحقائق
-تحديد عناصر المشكلة موضع الاهتمام
2-تحديد الهدف العام والاهداف التفصيلية: الهدف العام هو المحدد الاساسي للبرنامج
اما الاهداف التفصيلية فيجب ان تكون محددة وواقعية، سهولة الوصول اليها والقدرة على تخصيص الموارد لها ومعرفة الوقت المطلوب لانجازها.
3- تحليل السوق وتحديد الجمهور المستهدف: تحليل السوق وذلك بتحديد
- الحاجات التي يجب اشباعها والتغيير المقترح في السلوكات
-تحديد العوامل الاساسية المؤثرة في الجمهور المستهدف .(معرفة الحواجز التي تعرقل السلوك ومحاولة ازاحتها-تحديد الفوائد المحتملة من السلوك- معرفة السلوكات المنافسة والقوى الخارجية- معرفة تاثير الآخرين)
أما تحليل الجمهور وتجزئته فتتم بمعرفة تركيبته (الخصائص الديمغرافية والنفسية والسلوكية والعوامل الاجتماعية والطبقية والثقافية ومعرفة حجمه وتوزيعه.
من خلال تحديد الجمهور المستهدف يتم تجزئة السوق واختيار الاستراتيجية التسويقية :
-الاسترتيجية اللاتمايزية: جمهور متجانس والمنتج واحد
-الاستراتيجية التمايزية: جمهور غير متجانس يتم تجزئته وكل جمهور توجه له مزيج تسويقي
-الاستراتيجية المركزة: اختيار فئة متجانسة من الجمهور وتوزيع منتج او منتجات لها.
4- تقييم الموارد المتاحة:تحقيق افضل النتائج في ظل الامكانات المتاحة وتشمل المعلومات والبيانات والتكاليف المادية والبشرية والمنظمات المساهمة.
5-وضع الاستراتيجية الاتصالية والبرنامج الزمني : اختيار وسائل الاتصال المناسب المكتوبة والسمعية بصرية والانترنت.. وتصميم رسائل مصممة بوضوح (ماهي فوائد التغييرات السلوكية المقترحة؟ ولماذا يجب على الناس النظر فيها؟)
المرحلة الثانية: تصميم المزيج التسويقي:
تتاثر عملية تصميم المزيج التسويقي بمتغيرات البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة، وذلك حسب متطلبات السوق والمجتمع ومصلحة الجمهور لاشباع حاجاته ورغباته، وعليه فالمزيج التسويقي يتكون من :
1- المنتج: تاتي الحاجة إلى المنتج من خلال تحليل المشكلة والجمهور المستهدف وبالتالي فان المنتج هو استجابة استراتيجية للمشكلة وهو العنصر الاساسي للحل(الحلول المقترحة والتي تكون سهلة التطبيق)
2- السعر: وهو الجهود المبذولة عند استخدام المنتج اي هو الجهد الفكري والعضلي والنفسي وحتى الوقت اللازم للقيام بالسلوك المطلوب او تقبل افكار جديدة. وهو غير مادي واحيانا يكون رمزي
3- التوزيع او المكان: وهو أقرب مكان لايصال المنتج إلى المستهلك بطرق توزيع مباشرة او غير مباشرة ، لذلك يسعى القائم بالتسويق الاجتماعي إلى ازالة العراقيل والصعوبات للقيام بالسلوك المطلوب .مع توفير وسائل دعم السلوك المستهدف.ووسائل تنشيط الحملة.
4- الترويج : من خلال وسائل الاعلام والاعلان والعلاقات العامة .
المرحلة الثالثة: اختيار قنوات التوزيع ووسائل الاتصال المخلفة:
ان حملة التسويق المتكاملة يمكن ان تشمل على العناصر التالية:
1-مواد اعلامية: صحافة اذاعة تلفزيون
2-مواد الكترونية: مواقع الانترنت ورسائل البريد الالكتروني
3-اعلان: عن فكرة او خدمة ، المنظمة الاجتماعية،الروز وشخصيات الحملة، قيم المجتمع.
4-العلاقات العامة :المطبوعات والبريد-الوسائل المرئية والوسائط المتعددة-الاحداث المصنوعة-المعارض والمؤتمرات
5-رسائل ترويج:النمتذج والهدايا والمسابقات والجوائز
6-اتصالات شخصية:زيارات-استقبالات-لقاءات-حفلات
المرحلة الرابعة:تطوير الرسائل الاتصالية واختبارها
يشترط في الرسائل الاتصالية:الوضوح والاتساق والمصداقية ومحاكاة الحاجاة العامة للجمهور