Résumé de section

  •  

    الاهداف: ان تحديد الفرق بين التسويق التجاري والتسويق الاجتماعي سيمكن الطالب من اعداد استراتيجية ناجحة للتسويق الاجتماعي .

    أهداف وخصائص التسويق التجاري:

    -تحسين مستوى معيشة الافراد والجتمعات من خلال ايجاد حلول للظواهر السلبية والافات الاجتماعية والبيئية وتشجيع الدراسات والبحوث الميدانية حول هذه الافات.

    -دعم المبادرات الدولية وال حلية للتشريع الخاص بصحة وسلامة الانسان البيئية

    - تشجيع التضامن الاجتماعي وخلق راي عام يدعم ويحث المجتمع على المشاركة الايجابية امام المشاكل والابتعاد عن السلبية واللامبالاة، ويشجع الفرد على ان يكون له دور في التغيير والتطوير.

    - يهدف التسوييق الاجتماعي إلى تغيير السلوك

    -ويهدف إلى تحقيق المنفعة في المجال الصحي والبيئي والامن الاجتماعي والمشاركة الايجابية .ويكون بديلا عن الاكراه والاجراءات القانونية والتعليم. ويكون التغيير تدريجيا عن طريق الحوافز والتيسير والتشجيع.

    الفرق بين التسويق اللاجتماعي والتسويق التجاري: حسب روش

     

    التسويق التجاري

    التسويق الاجتماعي

    المنتج او السلعة

    مادي :منتجات وخدمات والهدف هو بيعها لتحقيق الربح

    افكار وسلوك ومعتقدات مع الاستعانة احيانا ببعض السلع الملموسة قصد تدعيم الافكار

    السعر

    قيمة مالية

    عبارة عن مجهود جسدي او نفسي او وقت  لتبني السلعة الاجتماعية ويمكن ان يكون احيانا قيمة نقدية رمزية.

    الربح

    له اهمية كبيرة فهو اساس عملية البيع

    تقديم فائدة للافراد والتي تتمثل في تغيير سلوك

    المنافسة

    يتنافس المنتجون على نفس السوق ويحاول كل واحد منهم اقناع المستهلك بمنتوجاته.

    السلع الاجتماعية المتشابهة لا تتنافس وانما تتناسق وتتكامل ولا تتزاحم

    خلق الطلب

     

     

    حث المستهلك على شراء السلع لما تقدمه من فائدة

    المعلومات قد تكون غير صحيحة

    يوهمون الناس انهم بحاجة للمنتج

     

    ينصح التسويق الاجتماعي ويحث الجمهور على تعديل سلوكه او تغيير معتقاده ومواقفه استنادا إلى الحجج والبراهين من اجل خلق الطلب والتقبل الاجتماعي لسلعته.

    الجماعة المستهدفة

    مجموعة متجانسة من الزبائن تتوجه اليهم رسالة تجارية بعد تقسيم السوق لتحقيق الفاعلية

    يستهدف المستويات الاجتماعية والاقتصادية المرتفعة نسبيا

     

    الفئة المعنية هي التي تعاني من  أثار هذه مشاكل ويتم اختيارها حسب تقسيم السوق

    وهي جميع المستويات الاجتماعية ويهتم بذوي الدخل المنخفض

    درجة التغيير

    تعديل السلوك

    سلوك الشراء موجود لكن يتم تعديله وتوجيهه بشكل يعود بالربح على المؤسسة

    تغيير السلوك

    احداث سلوك غائب او تغيير او تعديل

    الاولويات

     

    خدمة مصالح المنتجين قبل المستهلكين

    مصلحة شخصية من خلال اشباع رغبات المستهلك

    الصالح العام

     

    الموارد

    الارباح المحققة من الربح

    غير مجاني

    موارد محدودة

    تتمثل في التبرعات واستحقاقات الانخراط المساعدات

    مساهمة وسائل الاعلام

    Roche :Lexique du Marketing

    عناصر المزيج التسويقي الاجتماعي:ترتكز عملية تسويق المنتجات الاجتماعية على العناصر الاربعة للمزيج التسويقي وذلك من اجل خلق الطلب على المنتوج والتاثير على الافراد من اجل اقناع الافراد  بتبني الافكار والسلوكات الايجابية . بالاضافة إلى مجمةعة من العوامل المساعدة وهي :الافراد وطريقة العرض والتقديم،مساهمة العميل،مشاركة الاجهزة والمنظمات والسياسات والسياسة ، والتي سنتانولها بالتفصيل.

    1-المنتج: ويتكون من المنافع التي يعتقد الجمهور انها ستتحقق عند استعمال المنتوج، وهو المنتوج الحقيقي الذي يصف السلوك المرغوب.بالاضافة إلى الوسائل المكملة للمنتج والمرتبطة بالفكرة او القضية والتي تؤدي إلى تدعيم السلوك المرغوب تغييره.والمنتج هنا مرتبط بثلاث أبعاد وهي الفكرة الاساسية الجوهرية(الموقف-الاعتقاد) والسلوك الملازم لها، والخدمة التي تساعد على تغيير السلوك.

    مثال: من اجل مساعدة العائلات المحتاجة (الفكرة الجوهرية) نقوم بتقديم الملابس والمواد الغذائية والتدفئة وغيرها من الاحتياجات(السلوك الملازم) ومن أجل تسهيل العملية والتشجيع باسرع وقت نقوم بوضع اما حاويات او صناديق او حاويات في الاماكن العمومية لتقريبها من المواطنين لنجمع فيها المواد .(تيسير عملية القيام بسلوك المساعدة) مع الترويج لها من خلال الحملات الاعلامية .

    2-السعر: وهو ما يكلفه للقيام بالسلوك المرغوب من جهد ونفسي و عضلي ووقت  للتنقل او الذهاب للتطعيم او التدريب في الورشات لتعلم سلوك وعادات . مثال : تكلفة الامتناع والاقلاع عن التدخين بالنسبة إلى المدخن قد تشمل فقدان مادة النيكوتين، وعدم الراحة ، والوقت والجهد اللازمين لمرجعة المراكز الطبية.

    ويسعى التسويق الاجتماعي إلى خفض تكاليف تغيير السلوك حتى تتناسب مع الافراد المعنيين وتحفزهم للقيام بالسلوك من خلال تسهيل الوصول إلى المنتج وتبنيه.

    3-التوزيع: او المكان الذي يسهل اكتساب السلوك او القيام بسلوك معين مثل مراكز محو الامية والمستشفيات المدارس...

    4-الترويج: ويشمل الاعلان الاجتماعي تحديد اساليب وصول الرسالة إلى الجمهور المستهدف ، ومن عناصر المزيج الترويجي الاعلان الاجتماعي وهدفه معنوي الي تقديم الخدمة الاجتماعية ذات فكرة ايجابية.

    و البيع الشخصي الذي يهدف إلى الاقناع ويعتمد على المهارات الشخصية ويستعمل في الندوات والاجتماعات خلال نشاط العلاقات العامة.

    5-الافراد: وهم الذين يقومون بتوصيل المنتج الاجتماعي إلى الجماهير المستهدفة

    6-العرض والتقديم: تقديم العناصر الملموسة إلى الجمهور حيث يستعمل او يحصل على المنتوج

    7-العملية :وهي الخطوات التي يتبعها العميل للحصول على المنتج او تغيير السلوك

    8-مشاركة اجهزة اخرى: القضايا الاجتماعية معقدة لذلك فهي تحتاج إلى تضافر الجهود مع منظمات لها نفس الاهداف.

    9-السياسات :توفير ظروف ملائمة للتغيير والاستمرارية ويحتاج ذلك احيانا إلى تغيير السياسة المالية مثلا او الاعلامية.

    10-السياسة: بعض القضايا تحتاج إلى دعم سياسي ودبلوماسي مع بعض المنظمات وتيسير الوصول إلى الجماهير المستهدفة.(المساعدات الدولية)