Résumé de section

  •  

    الاهداف: تهدف هذه المحاضرة لعرض اهمية دراسة السوق في التسويق لتحقيق الأهداف

    البيئة التسويقية الخارجية: وتنقسم إلى نوعين:

    1-البيئة التسويقية الخارجية الكلية: وهي ذات الصلة بالبلد والاقليم والمجتمع وتشمل المتغيرات التالية:

    -البيئة الاجتماعية والديمغرافية

    -البيئة الاقتصادية

    -البيئة التكنولوجية

    -البيئة السياسية والقانونية

    -البيئة الطبيعية

    2-البيئة التسويقية الخارجية الجزئية: وهي ذات صلة مباشرة بنشاطات المنظمة وفعاليتها والتي تؤثر  على قدرة المنظمة على خدمة عملائها وتشمل هذه البيئة:

    1-المنظمة:يعتمد التخطيط للتسويق على التنسيق والتعاون بين ادارات المنظمة كافة مثل الانتاج والمالية والبحث والتطوير والشراء والتخزين والجودة الشاملة

    2-الموردون:يزودون المؤسسة بالمواد لانتاج السلع والخدمات

    3-الوسطاء: يساعدون المنظمة في الترويج وبيع وتوزيع منتجاتها للمشترين النهائيين وهم حلقة وصل بين المؤسسة والسوق

    4-العملاء: هم الاساس الذي تبني عليه المنظمة، وهم المستهلكون النهائيون في السوق الاستهلاكية والمستخدمون في السوق الصناعية

    5-المنافسون: تواجه المنظمة المنافسة في مجال النشاط التي تزاوله

    6-الجمهور العام: الذين لديهم مصلحة حقيقية او محتملة مع المؤسسة مثل المصارف البنوك وحملة الاسهم ووسائل الاعلام والمؤسسات الحكومية والبلديات..الخ

    السوق:" هو المكان الذي يتم فيه تحويل ملكية السلع، وتتجمع فيه المنتجات المختلفة سواء زراعية أو مصنوعة ويتم فيه الجمع بين المشترين والبائعين"

    أما تعريف السوق من الناحية التسويقية:" السوق يتكون من جميع الزبائن الذين تتوافر لديهم رغبة أو حاجة مشتركة ولديهم القدرة على اتمام العمليات التبادلية لاشباع تلك الرغبة أو الحاجة"

    تحديد السوق المستهدف: ونقصد بها عملية تقسيم  وتجزئة السوق إلى مجموعات واضحة على اساس المشترين او المستهلكين، الذين يحتاجون إلى سلع مختلفة او مزيج تسويقي مختلف.وتحتاج هذه العملية إلى تحديد الخصائص التي يتسم بها الافراد وايضا يحتاج إلى قياس حجم الطلب المرتقب ومدى كفايته لتحقيق الارباح اي التنبؤ بالمبيعات .هذه العملية تمكن رجل التسويق من تلبية رغبات المستهلك.

    أساليب تحديد السوق لمستهدف:

    1-اسلوب الأسواق الموحدة: يفترض ان حاجات الافراد ورغباتهم متشابهة او متجانسة ، وعلى هذا الاساس يستهدف السوق عن طريق مزيج تسويقي واحد (اي سلعة واحدةنوسعر واحد،ونظام توزيع واحد،ووسائل ترويج واحدة)

    2-اسلوب تجزئة السوق: يفترض ان حاجات الافراد والسلع او الخدمة غير متجانسة ، وتختلف من مستهلك لآخر.فيتم تقسيم السوق إلى اقطاعات مختلفة وتطوير مزيج تسويقي لكل قطاع .

    استراتيجيات اختيار السوق المستهدفة:

    من خلال وضع استراتيجيات تحقق التوافق بين المنتج وبين احتياجات السوق المستهدفة.

    أ-التسويق غير متنوع (اللاتمايزية) تستخدم في المؤسسات التي تنتج منتوجا واحداوخطا انتاجيا واحدا (مثال انتاج مشروب كوكا كولا ليتناسب مع غالبية الناس (مؤخرا تم انتاج مشروب بدون سكر)

    ب-التسويق المتنوع(الاستراتيجية التمايزية)  : نجدها في المؤسسات التي لديها منتوجات متنوعة لاشباع حاجات او قطاعات سوقية مختلفة.

    ج-التسويق المركز: توجيه موارد المنظمة باتجاه خدمة قطاع صغير من السوق الاجمالة.