Section outline

  •  

    محاضرات مقياس: الاتصال والتسويق العمومي

    تهدف هذه المحاضرة الى:

    اعطاء  لمحة  حول مفهوم المؤسسة العمومية كمفهوم جديد

    لطالب علوم الاعلام والاتصال ، وتعريف الخدمة العمومية قبل

     الولوج الى اهم مفهوم في هذا المقياس وهو الاتصال العمومي 

          

    تعريف المؤسسة العمومية: "هي منظمة إدارية عامة تتمتع بالشخصية القانونية المعنوية العامة وبالاستقلال المالي والاداري ، وترتبط بالسلطات الادارية الوصائية، وهي تسير بالاسلوب الاداري اللامركزي لتحقيق أهداف في نظامها القانوني"

    كما تعرف الادارة العمومية انها : " تلك العمليات التي تستهدف تنفيذ السياسة العامة للدولة" وهذا يعني:

    -تستعمل الدولة بصفة كاملة الاسواق العمومية كوسيلة للتدخل

    -لكي تصبح الخدمة عمومية فذلك معناه انها تتمتع بمعيار ثنائي، من جهة اقتصادية(صناعية تجارية) او ادارية ، ومن جهة اخرى مراقبة الدولة لها يجعلها سياسية

    -الهدف الاساسي للخدمات العمومية ليس تعظيم الربح المادي ، الربح الاجتماعي

    ومن خصائصها:

    -تقوم على المرفق العام

    -الشخصية المعنوية العامة

    -التخصص والاستقلال المالي

     

     قبل ان نتطرق إلى مفهوم التسويق العمومي لابد ان نتعرف على مجموعة من المفاهيم التي تتداخل معه وهي:

    1-  الاتصال العمومي

    2-  الاتصال الاجتماعي

    3-  الاتصال السياسي

    4-  التسويق  التجاري و التسويق الاجتماعي

    5-  التسويق العمومي

    1-الاتصال العمومي:  يعتبر هذا المفهوم من المفاهيم التي يصعب ضبطها وذلك راجع إلى تداخله مع عدة مفاهيم أخرى كالاتصال السياسي والاتصال الاجتماعي والحكومي كما أن هناك من يعتبرها مفهوما واحدا.

    تعرفه جمعية الاتصال العمومي الفرنسية أنه:"مرتبط بمنطقة أو مؤسسة من مؤسسات القطاع العام مركزية كانت أو محلية، وهو يلعب دورا أساسيا في المجتمع في تجسيد روح وثقافة المواطنة (معرفة وممارسة الحقوق الواجبات)  وفي النقاش الديمقراطي وفي استخدام المصالح العمومية.يساهم الاتصال العمومي في التعريف بالعمل الذي تقوم به السلطات العمومية الوطنية والمحلية ، ومن حيث الحمهور المستهدف فهو يتوجه إلى السكان والمواطنين والمستخدمين وأولئك الذين يدفعون الضرائب ن ومن حيث الهدف يسعى إلى اعلام  ومشاركة المواطنين في الحياة السياسة والحركة التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وتقريب مصالح الخدمة العمومية من المواطنينن، وخلق النشاط والديناميكية في إطار التنمية المحلية، ومرافقة المشاريع واستمالة المواطنين للنقاش العام، والتعريف بالشؤون والقضايا ذات المصلحة العامة والتشجيع على السلوكيات المسؤولة والمدنية والمساهمة في الحفاظ وتنمية قيم الهوية لأي منطقة".

    ويعرف ايضا: نشاطات الاتصال التي تتكفل بها الحكومة والوزارات والسلطات اتجاه المواطنين (شرح وتفسير القرارات العمومية  ترويج الخدمات ، اتصالات متبادلة بين المواطنين والسلطة)

    كما يعرف أيضا انه المعلومات الرسمية التي الصادرة والمنبعثة من السلطة (الفيديرالية أو المقاطعة او البلدية )للإعلان عن مشروع ، أو دعوة لتقديم  (العطاءات مثلا)أو قرارات وقوانين ولوائح وتوجيهات. اي كل خطاب صادر عن المؤسسات العامة ، وعلى وجه الخصوص الحوار الذي تقوم به الحكومة مع المواطنين.

    ولكنه  حسب ميشال لونات :"يتجاوز ان يكون مجرد تبادل المعلومات بين طرفي الاتصال بل أوسع من ذلك عندما يحاول التأثير على الآخرين بالاقناع من أجل تعديل المعارف والمواقف  والاراء والسلوكيات سعيا نحو مصلحة المجتمع كهدف أساسي  فهو ستجيب للمصلحة العامة حتى خاصة في مجال مكافحة الافات الاجتماعية وترويج القيم الاساسية ويحفز ويدعو  كل فرد لاخذ  نصيبه من المسؤولية لمصلحة المجتمع."

    ويشاطره الراي Bernard Mierge  في تعريفه للاتصال العمومي الذي  يؤكد على أهمية ونجاعة الاتصال العمومي في عملية تغيير السلوكيات والاتجاهات من خلال العمل على اشراك المواطنين في القضايا والمسائل المرتبطة يالمصلحة العامة للمجتمع. واستخدامه لمحاربة كافة الظواهر والسلوكيات السلبية التي تهدد الصالح العام."

    تعرف  امال عميرات أيضا "ذلك الاتصال الذي يستهدف المصلحة العامة انطلاقا من مسؤولية كل فرد في المجتمع ، حيث يسعى من أجل توعية المسقبلين وتعليمهم وتربيتهم لاتخاذ المواقف الصحيحة ومن ثمة تبني السلوك الصحيح الايجابي"

    يعرفه  Pierre Zemor  "هو تلك الاتصالات الرسمية التي تهدف إلى تبادل واقتسام المعلومات ذات القيمة العمومية، وكذلك الحفاظ على الترابط الاجتماعي ، وتعود المسؤولية فيه إلى المؤسسات العمومية ، أو المنظمات المكفولة لها مهمات المصلحة الجماعية او العامة"

    ويعرف ايضا انه"مجموعة من ظواهر الانتاج ، المعالجة ، النشر ، التغذية الرجعية من المعلومات التي تعكس، تخلق، وتوجه المناقشات العامة، فالاتصال العمومي ليس فقط  وظيفة وسائل الاعلام ولكن أيضا المؤسسات والشركات والحركات والجماعات التي تتدخل في الشان العام".

    كما يمكن لهذا المفهوم أن يجسد مفهوم الادارة التشاركية بين المؤسسات والمنظمات وكذلك الفاعلين في المحيط الاجتماعي من خلال وضع مجموعة من القواعد والآليات التي تمكن السلطات من إشراك المواطن في عملية صنع القرار ".

    يمكننا القول ان الاتصال العمومي هو جميع النشاطات الاتصالية التي تتجه بها السلطات العمومية (المحلية، الوطنية، الاقليمية وحتى الدولة)  إلى المواطنين بهدف نقل وتبادل المعلومات اجتماعية واقتصادية واجتماعية  التي تخدم الصالح العام (السياسات والاصلاحات...) واشراكهم فيها من أجل تحقيق الفهم والمساعدة في التغيير لتحقيق المصلحة العامة .

    اذن ، فمجالات الاتصال العمومي كثيرة ومتنوعة كنقل المعلومات وتغيير السلوكيات السلبية ونشر الوعي تشكيل الصورة الذهنية عن المؤسسات العمومية .

     

    أهداف الاتصال العمومي: من خلال التعاريف السابقة يمكننا تحديد مجموعة من الاهداف

    - تقديم معلومات للمواطنين من أجل ترقية المصلحة العامة وتقديم معلومات لوسائل الاعلام لتحقيق مبدأ الشفافية.

    - زيادة الوعي في مختلف المجالات وحماية المواطنين (الوقاية في مجال الصحة ، الامن المروري، البيئة...) وتشجيع السلوكات المسؤولة-

    - معلومات عن القوانين الجديدة –شرح ودعم ومرافقة القرارات

    - تحسين العلاقة بين المواطن والمرافق العمومية من خلال اشراكه في وضع السياسات العامة (استمالته للنقاش العام ) وتشجيع الحوار بين المؤسسات والمواطنين

    -ترقية الاقاليم المحلية والمساهمة في التنمية الاقتصادية و السياحية

    -تعزيز وتطوير الهوية المحلية التاريخ والتراث