جوانبها، وذلك لكي يكون قاد ار على إطالق األحكام عليها سواء أكانت جيدة أم رديئة، وهناك عااقة وطيدة يعد النقد النقد األدبي واألدب فبقدر ما يكون النقد األدبي فبقدر ما يرفع من جودة األدب وذلك ألن األديب يدرك حتما بأن هناك من سي ارجع أعماله ويحللها فيجتهد لكتابتها بشكل جيد األمر الذي يؤدي الى جودة األدب وهو يعتمد في طرقه على العديد من المناهج األدبية التي يتبعها
- النقد من أجل الوصول الى م ارده.
- والنقد األدبي غرضه أساسا توضيح الصلة بين النقد والنصوص األدبية والى التعريف بأبرز المناهج، من حيث أسمائها ومالبساتها ودالالتها وتطورها وأهم مبادئها وأعالمها ومصادرها بصورتها الغربية وتطبيقاتها العربية، وتركز المادة على المناهج اآلتية : المنهج التاريخي والمنهج
- النفسي والمنهج الواقعي –االجتماعي- والمناهج النصية: الشكالنية الروسية النقد الجديد البنيوية
- واألسلوبية والسيميائية والنقد الثقافي والنقد النسوي، مع التركيز على المناهج التي تفاعل معها النقد
العربي وعلى المبادئ التي يمكن أن يستعين بها الطالب في تحليل النصوص ونقدها.
- معلم: FOUZIA KHEMICI