This English course is designed for students of commerce departement. It seeks to achieve educational goals through content that we will review later. It is a set of lessons and exercises directed to 2nd year master economics & management entreprise , prepared in accordance with the ministerial program.
- معلم: ABBOU NASSIBA
دراسة الأساليب الكمية في التسيير وإدارة الأعمال تهدف إلى توفير أسس وأدوات تحليلية واستنتاجية تساعد في اتخاذ قرارات فعالة ومثالية، وتشمل هذه الأساليب مجموعة متنوعة من التقنيات والأساليب التي تعتمد على بحوث العمليات والرياضيات والإحصاء والموديلات الكمية.
- معلم: Merwan HAID
- معلم: SARA MOKRAB
من خلال هذا المقياس سنوضح أهم هذه العناصر المرتبطة بالكفاءات، على شكل محاضرات محددة في مقياس "إدارة الكفاءات" حسب البرنامج المقرر للمقياس، تدرس مادة هذا المقياس في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير لمستوى السنة الثانية ماستر تخصص "اقتصاد وتسيير المؤسسة"، يتضمن برنامج المقرر ثمانية محاور.
- معلم: Rabia Ahmed Benyahia
إن مفهوم الحوكمة كباقي المفاهيم الاجتماعية التي تعتريها عدة إشكالات منهجية، منها إشكالية الترجمة، فلا يوجد هناك ترجمة حرفية باللغة العربية تعكس نفس الدلالة التي تعكسها اللغة الانكليزية والفرنسية. فعلى سبيل المثال هناك عدة دلالات للمفهوم منها الحكم الراشد، الحكم الصالح، أسلوب الحكم، الحاكمية، الحكمانية، إدارة شؤون الدولة والمجتمع ..الخ.
وإذا ما أردنا التعمق في دراسة هذه المدخل من التسيير، نجد أنه كثيرا ما يطلق عليها عند استعمالها على المستوى الكلي (الدولة) اسم "الحكم الراشد"، أما عند استعمالها على المستوى الجزئي (المؤسسة) فغالبا ما يطلق عليها اسم "الحوكمة "
من خلال هذا المقياس سوف نتعرف على هذه المقاربة في التسيير والتي أصبحت تثبت يوما بعد يوم فعاليتها في تحقيق النجاعة في التسيير العمومي وفي للرقابة على أداء الشركات.
إ
- معلم: Dehbia ELDJOUZI
مقياس اليقظة الاستراتيجية والمؤسسة- المحاضرة والأعمال الموجهة
موجه لطلبة السنة ثانية ماستر تخصص إقتصاد وتسيير المؤسسة.
ملخص عام حول المقياس:
تتسم البيئة الحالية بالتعقيد والديناميكية وعدم الاستقرار حيث أصبح لزاما على المؤسسات جمع المعلومات الملائمة من خلال مراقبة بيئتها الخارجية ورصد ما يحدث فيها من تغيرات بحثا عن الفرص لاستغلالها ولتجنب الخطر والذي يعتبر كتهديد للمؤسسة ومن أجل المساعدة على اتخاذ القرار الصحيح الذي يحقق أهداف المؤسسة
- معلم: Imane Chekalil
- معلم: miloud Ferhoul
- معلم: Kamel Maiouf