This English course is designed for students of commerce departement. It seeks to achieve educational goals through content that we will review later. It is a set of lessons and exercises directed to 2nd year license  marketing , prepared in accordance with the ministerial program.

هذا المقياس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس شعبة علوم تجارية

يهدف هذا المقياس ل:

- تزويد الطالب ببعض التقنيات الإرشادية التي تستخدمها بحوث العمليات (البرمجة الخطية) لحل المشكلات بالمؤسسة.

  • التمكن من تحقيق أهداف المؤسسة باستخدام نماذج البرمجة الخطية المختلفة
  • هذا المقياس هو تحت اشراف الأستاذ : د.تبري يوسف

يتعمق مقياس الإحصاء 4 في سياق أخذ العينات الإحصائية، نظرية التقدير، وتحليل الفرضيات. سنستكشف من خلال محتويات المقياس خصائص توزيعات العينة (مثل المتوسطات والنسبة)، ونتعلم كيفية تقدير خصائص المجتمع الإحصائي باستخدام العينات (التقديرات النقطية ومجالات الثقة)، بالاضافة إلى التعرف على اختبار الفرضيات الاحصائية والتي تعتبر ذات أهمية بالغة لاستخلاص النتائج حول خصائص المجتمع بناءً على بيانات العينة. مع التطرق لكل المحتويات، سيكتسب الطالب مهارات لتطبيق مختلف التقنيات في عدة مجالات بما فيها العلوم التجارية وإدارة الأعمال، مع صقل مهاراته في التفكير النقدي وتحليل البيانات.

الأهداف :

-        فهم خصائص التوزيعات الاحتمالية للعينات

-        تعلم كيفية تقدير خصائص المجتمع من خلال استخدام البيانات من العينات

-        التعرف على كيفية اختبار الفرضيات حول خصائص المجتمع باستخدام البيانات من العينات

-        تطبيق مهارات الإحصاء الاستدلالي على حل المشكلات في مجالات مختلفة

مقياس تسيير المؤسسة يهتم بدراسة المؤسسة ووظائف التسيير التي تتم على مستواها من تخطيط واتخاذ القرار وتنظيم وتوجيه ورقابة