ملخص:
يندرج مقياس مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال ضمن وحدات التعليم الأساسية في ميدان علوم الإعلام والاتصال، وهو موجه أساسا إلى طلبة السنة الثانية ليسانس، يتناول المقياس خلال السداسي الأول سلسلة من المحاضرات التي تتناول بالعرض والتقديم الأساسيات والأبجديات المفاهيمية المتعلقة بمفهومي "الإتصال والإعلام"، مع التوقف عند بعض المصطلحات التي كثيرا ما تستخدم للدلالة عليهما لكنها تختلف في المعنى معهما على سبيل المثال: الإعلان، الإشهار.، الإشاعة، الدعاية، العلاقات العامة، الترويج، التسويق، التمويل...إلخ، إذ سنعمل على توضيح هاته المفاهيم وإستظهار أوجه التشابه والاختلاف وكذا التداخل الموجود بينها وبين مفهوم الإتصال والإعلام.
فضلا عن ذلك سوف يتم التطرق إلى محور أخر يدور حول مجالات وتخصصات البحث في علوم الإعلام والاتصال من خلال تناول حيثيات الخلفية النظرية التي أطرت لمجال هاته النوعية من البحوث وإبراز أهم المراحل والعوامل التي ساهمت في تطورها، مع التعريج إلى واقعها في العالم العربي والجزائر بصفة خاصة.
وفي مقام أخر سيتم التركيز خلال السداسي الثاني على طبيعة النظام الإعلامي وعلاقته بالسلطة السياسية في العالم عبر التركيز على الأطر النظرية التي أطرت وفسرت هذه العلاقة وقد توصلت الدراسات في هذا الإطار إلى جملة من النظريات أطلق عليها تسمية "النظريات الإعلامية" أشهرها أربع نظريات هي: النظرية السلطوية، والنظرية الاشتراكية (السوفياتية(، والنظرية الليبرالية (الرأسمالية، الحرية)، ونظرية المسؤولية الاجتماعية، وسوف يتم التطرق إلى كل من هذه النظريات على حدى مع محاولة رصد أهم الفروقات القائمة بينها، وتقصي واقع ومدى صلاحية تطبيقها في ظل الفضاء الإعلامي الجديد.
- معلم: Malia MEKERRI