L'objectif du module est de s'intéresser à des exemples de textes historiques en langue française liés à l'histoire contemporaine de l'Algérie, qui sont destinés aux étudiants de la deuxième année de master, spécialité " histoire de la résistance et le mouvement national algérien " Ils soulèvent des interrogations historiques en rapport avec l'histoire nationale. Et à travers ces interrogations,  l'étudiant apprend le contenu, le conteste, et les connotations, d'autant plus que ces textes posent une double problématique historique et linguistique.

يعالج المقياس تاريخ الصحافة الوطنية خلال القرن 20م من حيث الظروف و العوامل المساعدة على نشأتها و التطور الذي عرفته من الناحية الشكلية و الفنية و أهم القضايا التي عالجتها وأعلامها و العقبات التي اعترضتها و دورها في مجابهة سياسة فرنسا الاستعمارية و من ثمة مساهمتها في بلورة الوعي الوطني و الدفاع و الحفاظ على الهوية الوطنية

يهدف مقياس طرق و مناهج التدريس إلى تعريف الطالب بمفهوم التدريس أو التعليم/التعلم ، و التعرف على أهم المدارس البيداغوجية التي قدمت طروحات مختلفة حول هذا المفهوم ، و منه يتم تناول أهم المقاربات التعليمية مع التركيز على التي اعتمدتها الجزائر في منظومتها التربوية منذ الاستقلال بداية بالمقاربة المضامينية ، ثم السلوكية ، و أخيرا  الكفائية ، كما يتم تناول مختلف المجالات التي ترتبط بالعملية التعلمية ككل مثل الوسائط البيداغوجية و مسألة التقويم التربوي.

1.   التعريف بالمقياس:

   تمثل الثورة التحريرية  الجزائرية 1954- 1962  تتويجا لنضال المقاومة الوطنية بشقيها العسكري (المقاومة  الشعبية المسلحة )  والسياسية،  وباعتبارها دليلا عن النضج الفكري والوعي القومي للشعب الجزائري وقادة ثورته( ثورة أول نوفمبر 1954    لتحقيق النصر ونيل الحرية والاستقلال في سنة 1962  .

هذا الدرس موجه لطلبة السنة الثانية ماستر ، تخصص المقاومة والحركة الوطنية الجزائرية .