L'objectif du module est de s'intéresser à des exemples de textes historiques en langue française liés à l'histoire contemporaine de l'Algérie, qui sont destinés aux étudiants de la deuxième année de master, spécialité " histoire de la résistance et le mouvement national algérien " Ils soulèvent des interrogations historiques en rapport avec l'histoire nationale. Et à travers ces interrogations, l'étudiant apprend le contenu, le conteste, et les connotations, d'autant plus que ces textes posent une double problématique historique et linguistique.
- معلم: Houas Mohammed
- معلم: Hayat SIDI SALAH
يعالج المقياس تاريخ الصحافة الوطنية خلال القرن 20م من حيث الظروف و العوامل المساعدة على نشأتها و التطور الذي عرفته من الناحية الشكلية و الفنية و أهم القضايا التي عالجتها وأعلامها و العقبات التي اعترضتها و دورها في مجابهة سياسة فرنسا الاستعمارية و من ثمة مساهمتها في بلورة الوعي الوطني و الدفاع و الحفاظ على الهوية الوطنية
- معلم: Mahfoudh TAOUNZA
يهدف مقياس طرق و مناهج التدريس إلى تعريف الطالب بمفهوم التدريس أو التعليم/التعلم ، و التعرف على أهم المدارس البيداغوجية التي قدمت طروحات مختلفة حول هذا المفهوم ، و منه يتم تناول أهم المقاربات التعليمية مع التركيز على التي اعتمدتها الجزائر في منظومتها التربوية منذ الاستقلال بداية بالمقاربة المضامينية ، ثم السلوكية ، و أخيرا الكفائية ، كما يتم تناول مختلف المجالات التي ترتبط بالعملية التعلمية ككل مثل الوسائط البيداغوجية و مسألة التقويم التربوي.
- معلم: Houas Mohammed
1. التعريف بالمقياس:
تمثل الثورة التحريرية الجزائرية 1954- 1962 تتويجا لنضال المقاومة الوطنية بشقيها العسكري (المقاومة الشعبية المسلحة ) والسياسية، وباعتبارها دليلا عن النضج الفكري والوعي القومي للشعب الجزائري وقادة ثورته( ثورة أول نوفمبر 1954 )، لتحقيق النصر ونيل الحرية والاستقلال في سنة 1962 .
هذا الدرس موجه لطلبة السنة الثانية ماستر ، تخصص المقاومة والحركة الوطنية الجزائرية .
- معلم: Malika ALEM