1. معلومات عامة 

الجامعة: جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة 

الكلية: كلية الحقوق والعلوم السياسية

القسم: الحقوق

المستوى: السنةالأولى ماستر

التخصص: الجماعات المحلية

المقياس: منهجية البحث العلمي 

نوع الدرس: محاضرة

الرصيد: 06 المعامل: 02

الحجم الساعي: ساعة ونصف أسبوعيا

التوقيت: السبت 14:30- 16:00

الاستاذ المحاضر -أ- : كرتوس أنيسة 

البريد الإلكتروني: a.kartous@univ-dbkm.dz

2. تقديم المقياس
يعتبر مقياس منهجية البحث العلمي من الركائز الأساسية في بناء المعرفة الأكاديمية والبحثية. يهدف هذا المقياس إلى تزويد الطلاب بالأسس النظرية والعملية اللازمة لإجراء البحوث العلمية بطريقة منهجية ومنظمة. من خلال دراسة هذا المقياس، سيتعرف الطلاب على خطوات البحث المختلفة، بدءًا من تحديد المشكلة البحثية وصياغة الفرضيات، وصولًا إلى جمع البيانات وتحليلها واستخلاص النتائج.
يُعَدُّ الفهم الجيد لمنهجية البحث العلمي ضروريًا لتطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي، مما يساعد في تحقيق نتائج موثوقة وقابلة للتطبيق في مختلف المجالات. كما يسعى المقياس إلى تعزيز قدرة الطلاب على تقييم الدراسات السابقة واستخدام الأدوات البحثية المناسبة، مما يسهل عليهم فهم القضايا المعقدة وتقديم حلول فعّالة.
من خلال هذه المحاضرات، نأمل أن نمنح الطلاب المعرفة والأدوات اللازمة ليصبحوا باحثين مؤهلين وقادرين على المساهمة في تطوير مجالاتهم العلمية والمهنية.
3. محتوى المقياس

منهجية البحث العلمي هي الإطار المنظم الذي يتبعه الباحث لجمع وتحليل البيانات بهدف الوصول إلى نتائج موثوقة. تشمل هذه المنهجية خطوات مثل تحديد المشكلة، مراجعة الأدبيات، تصميم البحث، جمع البيانات، تحليل النتائج، واستخلاص الاستنتاجات. تهدف إلى ضمان دقة البحث وموضوعيته، مما يسهم في تطوير المعرفة في مجالات معينة، لذلك يحتوي المقياس على مجموعة من المحاور تتمثل في:

المحور الأول: مفهوم البحث العلمي ومعايير ومواصفات الباحث الجيد وبيان خصائص وأهداف البحث العلمي مع التطرق إلى أركان وأنواع البحث العلمي.

المحور الثاني: أدوات البحث العلمي حيث تطرقنا إلى: الملاحظة، المقابلة، الاستبيان، العينات.

المحور الثالث:مراحل إعداد البحث العلمي من خلال التطرق إلى مجموعة من المراحل كمرحلة إختيار الموضوع ومرحلة جمع الوثائق العلمية ومرحلة القراءة ومرحلة التقسيم والتبويب وصولا إلى مرحلة التحرير والكتابة.

4. مكتسبات القبلية 

. معرفة أساسية بمفاهيم البحث العلمي: فهم المصطلحات الأساسية مثل البحث، المشكلة البحثية، الأهداف، الفرضيات، والمنهجيات.

. القدرة على صياغة سؤال بحثي: مهارة تحديد وتطوير سؤال بحثي واضح ومحدد.

. الإلمام بمراجعة الأدبيات: القدرة على البحث في المصادر والمراجع وتقييمها وتحليلها.

. فهم تصميم البحث: معرفة أساسيات تصميم البحث، بما في ذلك اختيار العينة، وتحديد أدوات جمع البيانات.

. أساسيات الإحصاء: فهم المفاهيم الأساسية للإحصاء وكيفية استخدامها في تحليل البيانات.

. كتابة الأكاديمية: مهارات الكتابة العلمية، بما في ذلك تنظيم الأفكار والالتزام بأسلوب الاقتباس.

. الأخلاقيات في البحث: معرفة المبادئ الأخلاقية المتعلقة بالبحث العلمي، مثل الموافقة المستنيرة وسرية المعلومات.

. مهارات العرض والتواصل: القدرة على تقديم الأفكار والنتائج بشكل واضح وفعّال، سواء كتابةً أو شفويًا.

تساعد هذه المكتسبات الطالب على فهم منهجية البحث العلمي بشكل أفضل وتمكنه من التقدم في دراسته بشكل فعّال.

5.أهداف المقياس

. تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية: فهم المبادئ والمفاهيم الأساسية للبحث العلمي، مما يمكنهم من إعداد دراساتهم وأبحاثهم بشكل صحيح.

. تطوير مهارات البحث: تعزيز القدرة على صياغة أسئلة بحثية، تصميم الدراسات، وجمع وتحليل البيانات.

. تعزيز التفكير النقدي: تشجيع الطلاب على تقييم الأدبيات والبحوث السابقة بشكل نقدي، مما يساعدهم في بناء أفكارهم الخاصة.

. تطبيق المعايير الأخلاقية: توعية الطلاب بأهمية الأخلاقيات في البحث وكيفية تطبيقها في دراساتهم.

. تحسين مهارات الكتابة والتواصل: تدريب الطلاب على كتابة تقارير بحثية وأطروحات بطريقة أكاديمية صحيحة، مما يسهل عليهم عرض أفكارهم بوضوح.

.إعداد الطلاب للبحث المستقبلي: تجهيز الطلاب لمرحلة الدراسات العليا أو الأبحاث المهنية من خلال توفير الأدوات والمعرفة اللازمة للنجاح في مجالاتهم.

باختصار، يسعى المقياس إلى إعداد الطلاب ليكونوا باحثين قادرين على إجراء أبحاث ذات جودة عالية ومساهمة في مجالاتهم الأكاديمية والمهنية.